41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية تنعى عشيرة السواعير عامة والربايعة والناعور خاصة وفاة المرحومة بإذن الله تعالى الحاجة هنا عبود النافع السواعير (ام عدنان ) صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعقد ورشة متخصصة بعنوان"مبادرة حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية والحفاظ عليها" افتتاح معرض "تشايناجوي 2024" في شانغهاي أمنية تغيّر مشهد خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتطلق المرحلة الأولى لبناء واحد من أكبر مراكز البيانات Tier III نمو صادرات المملكة من محضرات الصيدلة والألبسة حي الحسين .. حكاية مصرية مزجت الماضي بالحاضر وزيرة التنمية: 235 ألف أسرة تنتفع من صندوق المعونة الوطنية دعوة الطلبة الأردنيين في مصر لاستخراج البطاقة الذكية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال رفح جنوب قطاع غزة أم الجمال الأثرية رمز للثراء التاريخي والثقافي وجوهرة تعكس التنوع الحضاري بالمملكة ما زلت أفكر في مضمون التصريح الحصري الذي قاله الفنان مارسيل خليفة للأنباط.. 57 % حصة قطاع الصناعات الخشبية والاثاث بالسوق المحلية
محليات

أحزاب تحلل سبب انخفاض المشاركة السياسية في عمان

{clean_title}
الأنباط -
المومني: المحافظات تشهد استقطابات عشائرية عكس المدن الكبرى

العماوي: هناك معيقات تسبب انخفاض التصويت في العاصمة

الريال: فكرة الدعم العشائري للمرشح تسيطر على المحافظات

أبو علبة: التجديد بحاجة الى زلزال سياسي كبير

الانباط – فداء الحمزاوي

قال الامين العام لحزب الميثاق الوطني الدكتور محمد المومني: أن محافظات المملكة تشهد عادة استقطابات عائلية وعشائرية، ما يزيد نسبة التصويت فيها، على عكس المدن الكبرى التي لا تشهد هذا النوع من الاستقطابات.
وتابع في حديثه مع " الانباط"، أن الأردن من أكثر الدول في العالم التي يتغير فيها النواب في كل دورة برلمانية، ودائما يظهر وجوه جديدة تأتي في كل مجلس نواب.
الى ذلك قال الامين العام في حزب الوطني الاسلامي الدكتور مصطفى العماوي، لا يوجد لغاية اللحظة أي عزوف عن الانتخابات، آملا ان تكون الانتخابات المقبلة أعلى بنسبة التصويت من الانتخابات السابقة، بسبب الحراك الحزبي والدوائر، لافتا الى أن المشاركة في القوائم المحلية ستعمل على زيادة نسب التصويت .
وأضاف، سنرى جيلا جديدا ووجوه جديدة ومشاركة فاعلة لـ المرأة، فضلا عن وجود برامج جديدة تختلف عن سابقتها من الكتل النيابية السابقة، مشيرا الى أن الأحزاب ستعمل وفق برامج تدفعها للوصول الى قبة البرلمان وتنسق مع الحكومة آلية تطبيق برامجها .
ورجح زيادة الإقبال على صناديق الاقتراع هذا العام، ونسب تصويت عالية في محافظات عدة كـ المفرق والبادية والاغوار والرمثا والاطراف، لافتا الى أن العاصمة عمان تشهد انخفاضا في التصويت عادة بسبب بعض المعيقات كـ توزيع الصناديق وتفرقة العائلات بسبب بعد المسافات، وطلبنا من الهيئة المستقلة للانتخاب حل هذه المعضلة وتقريب صناديق الاقتراع في منطقة واحدة للعائلات.
وعلق الامين العام لحزب الاصلاح والتجديد الاردني "حصاد" المهندس مازن الريال، ان عدم الثقة الموجودة في مجلس النواب السابق يعود الى انخفاض نسبة المشاركة بالانتخاب في السنوات السابقة، مرجحا بحسب قانون الانتخاب الجديد إرتفاع نسبة التصويت، وتركز جميع الاحزاب على رفع نسبة التصويت وخاصة في العاصمة عمان .
وأضاف، ان ارتفاع نسبة التصويت في المحافظات مثل المفرق، أسبابها عشائرية أكثر ما تكون حزبية، ولا تزال فكرة الدعم العشائري للمرشح تسيطر على سكان المحافظات، وهي أقوى من الدعم الذي يمنح للأحزاب .
وفي السياق، قالت الامين العام لحزب الشعب الديمقراطي عبلة ابو علبة، أن انخفاض نسبة التصويت ذات صلة بحيوية الحياة السياسية، ونحن في الاردن لدينا مفارقة ان العاصمة دائما ما تكون أقل نسبة مشاركة بالانتخابات، وتشهد نسبة مشاركة عالية في الفعاليات السياسية، ولكن في العمل المنظم فهي عكس ذلك، والمسألة متعلقة بشكل مباشر بالاحزاب السياسية ودرجة تمددها وانخراطها العميق بنواة المجتمع باختلافه .
وأضافت، ان المال الاسود الذي يستخدم على نطاق واسع هو سبب رئيسي باحباط المواطنين لحسمه النتيجة مسبقا، مشيرة الى أن ارتفاع نسبة المشاركة بالانتخابات بالمحافظات تأتي بسبب القواعد العشائرية المتماسكة التي تجمع على رموز باتت معروفة وتفرض حضورها السياسي والتمثيلي .
وتابعت، أن ما ورد بالقانون الجديد يرجح وجود عدد من الرموز الجديده الشابة والذين يجب تصديرهم لتمثيل الشباب في مجلس النواب ، ليكون هناك خليط ما بين الفكر القديم والجديد ، والتجديد دائما بحاجة الى زلزال سياسي كبير ليحصل التغيير تدريجيا .
الجدير ذكره أن الهيئة المستقلة للانتخاب أجرت دراسة في الآونة الاخيرة لعدد الناخبين الجدد في الانتخابات المقبلة، اذ بلغ العدد ما يزيد عن (478 ) ألف في جميع محافظات المملكة الاردنية الهاشمية ، وان نسبة الانتساب للأحزاب بلغت (1.8)% ، واحتلت محافظة المفرق أعلى نسبة منتسبين للأحزاب بنسبة ( 6.8 )، وتقاس نسبة التفاعلية الحزبية والسياسية نسبة لعدد السكان ، ما يعني أن المشاركة السياسية من ضمنها الانتخابات ترتبط نوعا ما بنسبة الانتساب للأحزاب ، وهذا يوضح أن نسبة الناخبين بالمحافظات وخاصة بمحافظة المفرق ستكون أعلى من العاصمة عمان ، ويجب العمل على استقطاب ناخبين جدد من الشباب على أساس برامجي وايضا تصدير وجوه جديدة وشابة لمجلس النواب ال 20 .