النجار تفتتح سمبوزيوم النحت الدولي ضمن فعاليات مهرجان جرش الأردن يسيّر 100 شاحنة جديدة من المساعدات لسكان غزة فارس سعيـد رئيساً لمجلــس الاستثمار في الشبكة العربية للإبـداع والابتكــار تخريج دورة القادة أمام الإعلام والمتحدثين الرسميين في معهد تدريب الإعلام العسكري جامعة القاهرة تكرم اسم الدكتور محمود علم الدين العمل الفلسطيني الموحّد: هل من أمل؟ تواصل فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء في مركز شباب الباسلية وفد من الجامعة العربية الأمريكية يزور المستشفى الميداني الأردني نابلس/ 3 "البر والإحسان" توزع 180طردا غذائيا على أسر عفيفة بمنطقة الشيخ حسين ندوة ثقافية تستعيد ارث الشاعر الفلسطيني الراحل درويش الصفدي ونظيره القطري يؤكدان ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة اللواء المعايطة يرعى حفل تخريج مستجدي الأمن العام انطلاق أعمال مؤتمر القانون الكنسي الحادي عشر للمحامين وزيرة الاستثمار تبحث مع سفيرة اليونان سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين سلطة وادي الأردن وجمعيات مستخدمي المياه تبحثان تحديات المزارعين انخفاض فاتورة الأردن النفطية إلى 1.1 مليار دينار "مؤتة" وأكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية تبحثان التعاون انخفاض عجز الميزان التجاري للمملكة بنسبة 2.5% بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع البرلمان العربي يرحب بالاتفاق اليمني اليمني ويدعو الى حل سياسي شامل
محليات

د. البلبيسي: اغلاق خزانات المياه الاردن: لا اصابات بفيروس "غرب النيل"

{clean_title}
الأنباط -

الانباط- غيداء الخالدي

‏قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي ان فيروس "غرب النيل" مرض فيروسي ينتقل الإنسان عن طريق لدغ البعوض لجسم الانسان، موضحا ان لم يسجل الأردن اي اصابات بالفيروس لغاية اليوم .

واعلنت حديثا وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل أول إصابة بحمى "غرب النيل" ، كما وأعلنت وزارة الصحة للكيان المحتل ، عن وفاة 11 إسرائيليا وتشخيص إصابة 153 بفيروس حمى غرب النيل.
وبحسب البلبيسي، فأن اعراض الفيروس تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة (حمى)، صداع، تقيؤ، تضخم بالغدد اللمفاوية، وطفح جلدي ، مبينا انه لا يوجد علاج او مطعوم للفيروس، وأنما بعلاج (نوعي) بحسب أعراض الفيروس.
وبين ان نسبة 80% من الإصابات ب "غرب النيل" لا تسبب اعراضًا بينما 20% تظهر الأعراض خفيفة وليست بحاجة للعلاج ، ونسبة أقل من 1% تحدث لديهم بعض المضاعفات مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ الذي قد يؤدي إلى الوفاة خاصة عند كبار السن او ممن لديهم نقص المناعة.

‏ودعا البلبيسي المواطنين لاغلاق خزانات المياه بأحكام ورشاي تجمع للمياه مكشوف بالمبيدات حتى لا تتوارد البعوض فهي تعيش على المياه .
وتتم إجراءات مكافحة الفيروس بالتنسيق بين المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية ووزارة الصحة ووزارة الزراعة وسلطة إقليم العقبة و البلديات لمكافحة البعوض عن طريق الرش بالمبيدات .
‏واوضح ان البعوض موجود بالاردن ولكن للأن الفحوصات تثبت انه غير ناقل للمرض، مشيرا الى ان تسميه الفيروس تعود الى مكان اكتشافه لأول مرة في منطقة غرب النيل الفرعية في أوغندا منذ عام 1937 وهو متواجد حاليا في كل منطقة الشرق الاوسط والعالم .