احذر حرقة المعدة المستمرة.. مؤشر للإصابة بهذه الأمراض فاز باليانصيب مرّتين بفضل نصيحة جدّته انتحار بريطاني بسبب "ضريبة غرفة النوم" عائلة تتواصل مع ابنها..بعد وفاته مشروب قبل النوم يساعدك على فقدان دهون البطن بلدية عجلون تعالج أضرار الشوارع بسبب أمطار الشتاء الأورومتوسطي: جيش الاحتلال يشن حرب ترهيب وتهجير قسري بحق سكان غزة استقرار مؤشرات الاسهم الاميركية الشريدة: حوافز تشجيعية تطبق للمرة الأولى في القطاع العام الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا د. البلبيسي: اغلاق خزانات المياه الاردن: لا اصابات بفيروس "غرب النيل" 2024 قد يكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم ولي العهد ينشر عبر يوتيوب لقطات جديدة من افتتاح المقر الرئيسي لبرنامج "42 عمان" أحد برامج مؤسسة ولي العهد "الإجهاد المالي" سبب الصمت بين الزوجين الكويت تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تابعة لـ "الأونروا" فرنسا: ماكرون يرفض استقالة أتال ويطالبه بتسيير الأمور الملك يهنئ الرئيس الإيراني المنتخب تفاصيل العقد الضخم للمدرب المغربي عموتة مع الجزيرة الإماراتي نقابة الأطباء ترد على قرار وزير الصحه سحب لائحة الأجور أبوحمور يطلع على المشاريع البحثية للقمح والشعير المنفذه في محطة المشقر
محليات

د. البلبيسي: اغلاق خزانات المياه الاردن: لا اصابات بفيروس "غرب النيل"

{clean_title}
الأنباط -

الانباط- غيداء الخالدي

‏قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل البلبيسي ان فيروس "غرب النيل" مرض فيروسي ينتقل الإنسان عن طريق لدغ البعوض لجسم الانسان، موضحا ان لم يسجل الأردن اي اصابات بالفيروس لغاية اليوم .

واعلنت حديثا وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل أول إصابة بحمى "غرب النيل" ، كما وأعلنت وزارة الصحة للكيان المحتل ، عن وفاة 11 إسرائيليا وتشخيص إصابة 153 بفيروس حمى غرب النيل.
وبحسب البلبيسي، فأن اعراض الفيروس تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة (حمى)، صداع، تقيؤ، تضخم بالغدد اللمفاوية، وطفح جلدي ، مبينا انه لا يوجد علاج او مطعوم للفيروس، وأنما بعلاج (نوعي) بحسب أعراض الفيروس.
وبين ان نسبة 80% من الإصابات ب "غرب النيل" لا تسبب اعراضًا بينما 20% تظهر الأعراض خفيفة وليست بحاجة للعلاج ، ونسبة أقل من 1% تحدث لديهم بعض المضاعفات مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ الذي قد يؤدي إلى الوفاة خاصة عند كبار السن او ممن لديهم نقص المناعة.

‏ودعا البلبيسي المواطنين لاغلاق خزانات المياه بأحكام ورشاي تجمع للمياه مكشوف بالمبيدات حتى لا تتوارد البعوض فهي تعيش على المياه .
وتتم إجراءات مكافحة الفيروس بالتنسيق بين المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية ووزارة الصحة ووزارة الزراعة وسلطة إقليم العقبة و البلديات لمكافحة البعوض عن طريق الرش بالمبيدات .
‏واوضح ان البعوض موجود بالاردن ولكن للأن الفحوصات تثبت انه غير ناقل للمرض، مشيرا الى ان تسميه الفيروس تعود الى مكان اكتشافه لأول مرة في منطقة غرب النيل الفرعية في أوغندا منذ عام 1937 وهو متواجد حاليا في كل منطقة الشرق الاوسط والعالم .