نهيان بن مبارك : تعزيز الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق منظمة شانغهاي للتعاون تدعم الاتصال والتعاون من أجل مستقبل مشترك الصفدي ونظيره القبرصي يبحثان تكاتف الجهود لوقف العدوان على غزة إيجاز صحفي في وزارة الاتصال الحكومي حول توصيات الاستعراض الدوري لحقوق الإنسان غدا العقبة : ورشة تدريبية لتعزيز دور البلديات في خِطط التغيّر المناخي والطاقة المستدامة أورنج الأردن تختتم مشاركتها في منتدى الأعمال الأول بين الاتحاد الأوروبي والأردن وتسلط الضوء على تجربتها التحولية من مقدم خدمة إلى ممكّن اتحاد الكرة يؤكد خوض مباريات منتخبنا في فلسطين رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل قائد الأسطول الخامس الأمريكي لجنة مشتركة بين تجارة عمان ومجلس العاصمة لدراسة تنفيذ مشاريع استثمارية وخدمية أبو السمن يستقبل وفد الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي تهنئة للمهندس غسان الراميني بمناسبة تخرج ابنته دينا بمرتبة الشرف من كلية الطب بجامعة Pécs تعاون استراتيجي بين زين الأردن والجمعية الملكية لحماية الطبيعية 70884مشتركا يتقدمون لامتحان الثانوية العامة غدا 28 شهيدا بـ3 مجازر خلال 24 ساعة في غزة توقيع مذكّرة تفاهم للتعاون بين ديوان المحاسبة وجامعة الحسين التقنيّة التداول الموسمي مجلس الوزراء يوافق على الأسباب الموجبة لمعدِّل لنظام التَّنظيم الإداري للهيئة البحريَّة الأردنيَّة الإعلان عن تفاصيل قمة الأردن الثانية للأمن السيبراني التوثيق الملكي يصدر كتاب المشاركة الشعبية في بناء الدولة الأردنية" 1921- 1948" الصين وكازاخستان تقدمان مساهمة مشتركة في إطار منظمة شانغهاي للتعاون
محليات

لجنة مشتركة بين تجارة عمان ومجلس العاصمة لدراسة تنفيذ مشاريع استثمارية وخدمية

{clean_title}
الأنباط -

عمان 3 حزيران - اتفقت غرفة تجارة عمان ومجلس محافظة العاصمة على تشكل لجنة مشتركة  لدراسة سبل التعاون المشترك بين الجانبين وتنفيذ مشاريع استثمارية وخدمية تخدم التُجّار والمواطنين في العاصمة عمان. 
واكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، خلال اجتماع مشترك بين الجانبين عقد اليوم الاربعاء بمقر الغرفة، أهمية بناء صفحة جديدة من التعاون ما بين الغرفة والمجلس بما يخدم القطاعات واقامة مشاريع مشتركة تخدم العاصمة. 
واشار الحاج توفيق إلى ان الجانبين يعملان كفريق واحد لخدمة القطاعات الاقتصادية بالعاصمة عمان، مشددا على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لمعالجة التحديات والتشوهات التي تواجه تُجّار العاصمة.
واوضح الحاج توفيق ان القطاع التجاري يحتاج الى معالجة العديد من القضايا والتحديات  التي تؤثر على النشاط التجاري والخدمي بالعاصمة، لافتا الى ضرورة التركيز على المشروعات الاستثمارية التي توفر فرص العمل والتشغيل ومعالجة البطالة.
واكد الحاج توفيق ضرورة ان يكون للمجلس بصمة اقتصادية بالعاصمة عمان، مشيرا الى ان العاصمة بحاجة اليوم الى اقامة مركز وارض للمعارض والمؤتمرات على غرار ما هو موجود بدول العالم لوضع عمان على خارطة التسوق العالمي.
وبين ان الفرصة سانحة لاستقطاب اصحاب الاعمال والمستثمرين والشركات العربية والترويج للمنتجات الاردنية، مؤكدا ان غرفة تجارة عمان تدرس اقامة مهرجان سنوي للتسوق خلال العام المقبل لاستقطاب السياحة العائلية العربية.
واوضح ان الغرفة طرحت فكرة على امانة عمان لتغطية بعض الاسواق الشعبية واعادة تأهيلها لاستقطاب المتسوقين، الى جانب توفير مواقف للسيارات وحمامات عامة تخدم التجار والمواطنين والحركة السياحية.
واكد الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان على استعداد لاقامة مشروعات خدمية في هذه المناطق، مشيرا الى وجود توجه لدى الغرفة لاستئجار موقع بالعاصمة عمان لاقامة مهرجان على مدار العام لسيدات الاعمال المنتسبات لغرفة تجارة عمان لعرض منتجاتهن.
وبين رئيس الغرفة ان قطاع التجارة والخدمات يعتبر من اكبر  القطاعات المشغلة للايدي العاملة المحلية بعدد يصل الى اكثر من نصف مليون عامل وعاملة والاكبر مساهمة بالناتج المحلي بنسبة 65 بالمئة.
ولفت الحاج توفيق الى مركز خدمة المكان الواحد القائم بالغرفة والذي يضم غالبية المؤسسات الرسمية ذات الصلة بعمل القطاعات الاقتصادية، علاوة على دور الغرفة  فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية التي تصل لمختلف مناطق المملكة من خلال مساعدة الاسر المحتاجة وتدريس طلبة الجامعات. 
وشدد الحاج توفيق على ضرورة ان يكون للمجلس دور رئيس في عملية تنظيم الاسواق بالعاصمة ومعالجة التشوة بالتراخيص وقضية البسطات التي تعرقل حركة التسوق بالشوارع الرئيسية.
بدوره، قال رئيس مجلس محافظة العاصمة المهندس احمد العبداللات ان مجلس المحافظة حريص على تعزيز علاقته وشراكته مع غرفة تجارة عمان، مشددا على ضرورة فتح ابواب التعاون المشترك لخدمة المواطني والتجار بالعاصمة.
وبين ان مجلس المحافظة لديه موازنة مالية ممكن تسخيرها لاقامة مشروعات خدمية تتعلق بالاسواق ومشروعات للطاقة  الشمسية والمظلات وبما يخدم  المواطنين والقطاع التجاري.
ولفت العبداللات الى اهمية التعاون بين المجلس والغرفة فيما يتعلق بالقوانين والتشريعات والمشروعات الخدمية والتنموية الاستثمارية، داعيا الى تشكيل لجنة مشتركة لدارسة هذه المشروعات والوصول الى برامج تعاون بخصوصها.
واكد المهندس العبداللات ان المجلس سيبذل كل جهوده لاعادة ترمييم الاسواق التاريخية القائمة بالعاصمة عمان والاهتمام بمنطقة وسط البلد.
وطرح اعضاء مجلسي محافظة العاصمة وغرفة تجارة عمان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتركيز على المشاريع الاستثمارية والخدمية التي تلبي رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، وتعزيز التشاركية واقامة مشاريع ذات طابع تنموي خدمي في العاصمة، لاسيما انشاء مركز تجاري متكامل لخدمة تجار العاصمة.