جلسة لمجلس الامن اليوم بشأن فلسطين وفد من "جمعيّة جائزة الملكة رانيا العبدالله للتّميُّز التّربويّ" يزور مؤسّسات رياض الأطفال الحاصلة على "جائزة الملكة رانيا العبدالله لرياض الأطفال المتميّزة ادارة السير تحذر من ارتكاب مخالفات القيادة بعكس اتجاه السير وتبين الاجراءات القانوية بحق مرتكبيها الرئيس الأمريكي وموقعة الاقتتال ! اجواء صيفية عادية في اغلب المناطق اليوم وكتلة هوائية حارة الخميس BYD تنعش السوق التونسية بـ 5 موديلات جديدة من السيارات الكهربائية وفيات الثلاثاء 2-7-2024 الصحة العالمية: العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة هل يمكن وراثة الذكريات؟ ما أفضل وتيرة لمعرفة وزن الجسم؟ الأطعمة الأكثر ضررا للكلى إلى من يهمه الأمر.. متى يتم تنفيذ المخطط الشمولي ل اربد زيادة عدد المعلمين المتدربين... استثمار في مستقبل التعليم "الثقافة" تستجيب لنبض المواطنين.. مهرجان جرش.. صبغة وطنية تعكس التضامن مع غزة الصين تنعش الاجواء الاردنية بثقافة الشاي.. وسفيرها يجدد الدعوة لاستقلال فلسطين استمرار فعاليات المسابقة الدولية آرميثون 2024 لليوم الثاني "التربية": لا تأجيل لامتحان يوم الأحد المقبل الذي يصادف عطلة رسمية الفيصلي يجدد الثقة بالمدرب احمد هايل "الطاقة": إيصال الغاز لمدينة الروضة الصناعية بمعان في مراحله النهائية عرين النجار…مبارك النجاح بشهادة امتحان الشامل
محليات

الصين تنعش الاجواء الاردنية بثقافة الشاي.. وسفيرها يجدد الدعوة لاستقلال فلسطين

{clean_title}
الأنباط -

اقام المركز الثقافي الصيني في عمان اليوم وسط حضور رسمي ودبلوماسي فعالية مهرجان "الشاي من أجل الوئام- صالون ياجي الثقافي "لعام 2024"، في وقت اكد فيه السفير الصيني تشن تشواندونغ أن الصين "تقف بحزم مع الدول العربية وتسعى جاهدة لتحقيق وقف فوري ودائم لوقف النار في غزة، واستئناف حل الدولتين في أقرب وقت، وتحقيق استقلال دولة فلسطين، وحل الظلم التاريخي المستمر منذ أكثر من نصف قرن".

وأقيم اليوم حفل الافتتاح في المركز الثقافي الصيني بعمان، والذي نظمته وزارة الثقافة والسياحة الصينية، واستضافه المركز الثقافي الصيني بعمان ومديرية الثقافة والسياحة بمقاطعة يونان، وبتعاون من السفارة الصينية في الأردن.

وحضر الحفل وألقى كلمات فيه كل من السفير الصيني في الأردن، تشن تشواندونغ، ونائب مدير مديرية الثقافة والسياحة بمقاطعة يونان، يانغ تشنغ. كما حضر وزير الاستثمار الأردني خلود السقاف ورئيس الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة، والأمين العام لوزارة الثقافة الدكتورماهر نفاش، والمستشارة الثقافية بالسفارة الصينية في الأردن ومديرة المركز الثقافي الصيني بعمان، شي وي، بالإضافة إلى سفراء دول جنوب إفريقيا واليابان وبنما وهنغاريا في الأردن، وأكثر من 500 شخص من الفنانين والشخصيات الاجتماعية البارزة وغيرهم من الأصدقاء من مختلف القطاعات.

وصرح السفير تشن أن للشاي تاريخ يمتد لخمسة آلاف عام في الصين، ويلعب أدوارًا متعددة في حياة الناس، فهو ليس مجرد مشروب، بل يمكن استخدامه كدواء وله قيمة اقتصادية جيدة، وأصبح شرب الشاي وتذوقه وسيلة للاسترخاء والتهذيب النفسي وأسلوب حياة، ويحتوي على مضمون ثقافي غني.

كما اشار الى ان الشاي يعد سلعة مهمة على طريق الحرير، يحمل في طياته تاريخ التجارة والتبادل بين البشر لآلاف السنين، ويساهم في التفاعل والاندماج بين مختلف الحضارات.

وأكد السفير الصيني أن الشعبين الصيني والعربي يشتهران بحسن الضيافة، وثقافة الشاي هي ثروتنا المشتركة.

وأشار السفير تشن أيضًا إلى أن الشاي كان منذ القدم رمزًا للسلام والصداقة.

وأكد أن الصين تقف بحزم مع الدول العربية وتسعى جاهدة لتحقيق وقف فوري ودائم لوقف النار في غزة، واستئناف حل الدولتين في أقرب وقت، وتحقيق استقلال دولة فلسطين، وحل الظلم التاريخي المستمر منذ أكثر من نصف قرن.

وأوضح أنه في الآونة الأخيرة، وخلال افتتاح الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي، أعرب الرئيس شي جين بينغ عن رغبة الصين في تعزيز التبادل الثقافي مع الدول العربية، وتعزيز القيم المشتركة للبشرية، وبناء نموذج للتعايش المتناغم بين الحضارات المختلفة.

وشدد على إن تنظيم فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "يعبر عن أمانينا للسلام العالمي والازدهار المشترك في كل كوب من الشاي، ويعزز التبادل الثقافي ويعمق الصداقة بين الشعوب".

من جهته، قدم نائب مدير مديرية الثقافة والسياحة بمقاطعة يونان، يانغ تشنغ، للضيوف الحاضرين نظرة عامة عن الموارد الثقافية والسياحية في يونان، وأوضح محتويات الفعالية الرئيسية، معربًا عن أمله في أن تعمق هذه الفعالية فهم الشعب الأردني للثقافة القومية في يونان، وتعزز التبادل والتعاون الثقافي والسياحي بين الأردن ومقاطعة يونان الصينية.

واشتمل حفل الافتتاح على عروض رائعة ومنوعة، حيث استمتع الحضور بعروض الغناء من قومية يي، وألحان الناي المميزة، ورقصات "يان هه" الفريدة. وقد أدى الشباب الصيني والأردني رقصة الدبكة الأردنية معًا، مما أثار حماس الحضور.

بعد انتهاء العروض، قام السفير تشن برفقة الضيوف بجولة في معرض الشاي، حيث تم تقديم ثقافة الشاي، وعروض الحرف اليدوية التقليدية مثل التطريز والنقش على الورق. أعرب الضيوف عن إعجابهم الشديد بالشاي والثقافة الصينية والحرف اليدوية.

تجمع فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "هذا العام العروض التقليدية للأزياء القومية في يونان، ومشاريع التراث الثقافي غير المادي الوطنية والإقليمية، مثل تقنيات صنع شاي ديان هونغ، وتقنيات صنع شاي ديانغ الحامض، وصباغة باتيك من قومية باي، وتطريز قومية يي، والنقش على الورق، وعروض الأغاني والرقصات والموسيقى التقليدية في يونان.

وتستمر الفعالية في عمان حتى 2 يوليو (تموز) القادم.

وتعتبر فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "من الفعاليات العالمية التي تنظمها وزارة الثقافة والسياحة الصينية، وقد أقيمت لأول مرة في مايو 2023، وهذا العام هو الدورة الثانية لها.

حظيت الفعالية باهتمام واسع من وسائل الإعلام المحلية. قامت بتغطيتها هيئة الإذاعة والتلفزيون المركزية الصينية، ووكالة أنباء شينخوا، وتلفزيون الأردن، وتلفزيون عمان، بالإضافة إلى الصحف المحلية الرئيسية.