إلى من يهمه الأمر.. متى يتم تنفيذ المخطط الشمولي ل اربد زيادة عدد المعلمين المتدربين... استثمار في مستقبل التعليم "الثقافة" تستجيب لنبض المواطنين.. مهرجان جرش.. صبغة وطنية تعكس التضامن مع غزة الصين تنعش الاجواء الاردنية بثقافة الشاي.. وسفيرها يجدد الدعوة لاستقلال فلسطين استمرار فعاليات المسابقة الدولية آرميثون 2024 لليوم الثاني "التربية": لا تأجيل لامتحان يوم الأحد المقبل الذي يصادف عطلة رسمية الفيصلي يجدد الثقة بالمدرب احمد هايل "الطاقة": إيصال الغاز لمدينة الروضة الصناعية بمعان في مراحله النهائية عرين النجار…مبارك النجاح بشهادة امتحان الشامل عطلة رسمية يوم الأحد الموافق 7 تموز بمناسبة رأس السنة الهجرية *الأمن يطلق حملته السنوية " لا تقتلني بفرحك“ للتوعية من إطلاق العيارات النارية، والاجراءات المشددة ضد مرتكبيها " خليفة التربوية " تطلق دورتها الـ 18 محلياً في الإمارات وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل الشمالي يكرم الفائزين بجائزتي أفضل وحدة تنظيمية والموظف المتميز في " الصناعة والتجارة" رئيس السلطه يطلع على سير العمل لشركة الوطنية العقارية الأردنية في العقبة قرارات الحكومة بين الرشادة والفردانية ... صدرت الإرادة الملكية السامية بالإنعام على الدكتور محمد العسعس بوسام الاستقلال من الدرجة الأولى. أمين عام مجلس النواب يلتقي وفداً من الأمانة العامة لمجلس الشورى البحرين طواقم المستشفى الميداني الأردني خان يونس/3 تباشر أعمالها رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة يزور قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج تسهيل الصندوق الممدد للاردن
محليات

"الطاقة": إيصال الغاز لمدينة الروضة الصناعية بمعان في مراحله النهائية

{clean_title}
الأنباط - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن مشروع إيصال الغاز الطبيعي لمدينة الروضة الصناعية في معان أصبح في مراحله النهائية وسيتم البدء بتنفيذه.
جاء ذلك خلال مشاركته ضمن الفريق الوزاري الذي شكله رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إلى محافظة معان، للوقوف على ما تم إنجازه من المشاريع الحكومية خلال الـ25 عاما الماضية، في إطار احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش.
وأكد وجود التمويل اللازم لتنفيذ مشروع إيصال الغاز الطبيعي للمدن الصناعية بقيمة 50 مليون دينار، وسيتم التنفيذ بدءا بالروضة الصناعية ثم مدينة الموقر ومنطقة المفرق التنموية.
ونوه الخرابشة إلى الحاجة لكميات كبيرة من وحدات إنارة الشوارع لاستكمال المشروع في البلديات واستبدال الوحدات بأخرى موفرة للطاقة LED وبكلفة 20 مليون دينار، مؤكدا أن المشروع مهم وتنفذه وزارة الطاقة بالشراكة مع وزارة الإدارة المحلية.
ولفت إلى أنه سيتم خلال أسابيع قليلة إصدار أمر زيادة كميات وحدات الإنارة بالاتفاق مع الشركات المنفذة للمشروع.
وتحدث الخرابشة في رده على ملاحظات وردت من رؤساء البلديات في محافظة معان، عن مشروع محطات الطاقة الشمسية المنوي تنفيذه في مختلف بلديات المملكة وبتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، من خلال طرح 3 عطاءات لتنفيذه في بلديات الجنوب والشمال والوسط، ابتداء من بلديات الجنوب.
وأكد الخرابشة انتهاء الوزارة من تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمباني الإدارية في 30 بلدية، على ان يستكمل العمل بالمشروع في 70 بلدية من خلال طرح العطاءات.
وتتمثل المشاريع المنجزة في قطاع الطاقة والثروة المعدنية في محافظة معان بقطاع الغاز الطبيعي، بتنفيذ مشروع أنبوب الغاز الطبيعي من العقبة إلى شمال المملكة وتوسعاته منذ عام 2008، ما يسهم في توفير كلفة الطاقة الكهربائية ومستلزمات الطاقة الأساسية اللازمة للتنمية الاقتصادية، وتحسين درجة التزويد الأمن للطاقة في المملكة، وتزويد الصناعات الوطنية بالغاز الطبيعي كمولد للطاقة والذي من شأنه تقليل كلفة الإنتاج ويسهم في رفع قدرتها على المنافسة، وتوفير مصادر إضافية للغاز الطبيعي لتلبية احتياجات قطاع الكهرباء والصناعات والتوزيع في المدن، وتوفير فرص عمل للأيدي العاملة الأردنية.
أما المشاريع التي لا زالت قيد التنفيذ بقطاع قطاع الغاز الطبيعي، مشروع إيصال الغاز الطبيعي للمدن والتجمعات الصناعية والذي من المتوقع أن يتم الانتهاء منه عام 2026، حيث يجري حاليا وبالتعاون مع جهة مانحة التنسيق لإعداد الدراسات اللازمة للبدء بإجراءات إيصال الغاز الطبيعي لمدينة معان الصناعية.
وفي قطاع كهربة الريف في معان، تم تنفيذ مشاريع إيصال التيار الكهربائي من الشبكات الكهربائية للمواقع على حساب فلس الريف في عام 2023، حيث تم ايصال الكهرباء الى 419 موقعا لخدمة 1160 منزلا بكلفة مالية بلغت 2.96 مليون دينار.
كما تم تنفيذ مشاريع تركيب انظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لمنازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية منذ عام 2019 الى عام 2023 حيث تم التركيب لـ100 موقع.
أما المشاريع التي لا زالت قيد التنفيذ بقطاع كهربة الريف في المحافظة، فتتمثل بمشاريع إيصال التيار الكهربائي من الشبكات الكهربائية للمواقع على حساب فلس الريف، الذي ما زال قيد الإجراء، ويتم تنفيذه في 32 موقعا لخدمة 43 منزلا بكلفة مالية تبلغ حوالي 316 ألف دينار.
كما أن العمل ما زال جار على تنفيذ مشاريع تركيب انظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لمنازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، ويتم تنفيذ المشاريع في 130 موقعا، ومشاريع تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لمنازل المصابين العسكريين، ويتم التنفيذ في 27 منزلا، ومشروع استبدال وحدات الإنارة التقليدية بوحدات موفرة للطاقة LED، حيث تم منذ عام 2019 الى 2023 استبدال 30832 وحدة موفرة للطاقة LED، وما زال العمل جار على استبدال 7981 وحدة خلال العام الجاري.
وعن المشاريع المنجزة في صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، تم تنفيذ مشروع دعم انظمة سخانات شمسية في المنازل، حيث تم دعم تركيب السخانات الشمسية لعدد 1139 منزلا منذ عام 2015 حتى الآن، ومشروع دعم تركيب أنظمة خلايا شمسية في المنازل تم دعم تركيب انظمة خلايا شمسية لعدد 231 منزلا منذ 2015 حتى الآن، ومشروع دعم استبدال وحدات انارة موفرة (LED) في المنازل، حيث تم استبدال 9802 وحدة إنارة في قطاع المنازل منذ عام 2015 حتى الآن.
ونفذت الوزارة برنامج إجراءات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في المصانع المتوسطة والصغيرة في مصنع واحد، وتنفيذ برنامج اجراءات كفاءة الطاقة للفنادق فئة أربع نجوم فأقل في 12 فندقا، وتنفيذ برنامج اجراءات كفاءة الطاقة وتدفئة وتبريد وطاقة متجددة للمدارس في 5 مدارس، ومشروع تطبيق الطاقة المتجددة للمراكز الصحية في مركزين ومشروع تركيب خلايا شمسية لدور العبادة (مساجد، كنائس) لـدارين عبادة، ومشروع تطبيق الطاقة المتجددة للبلديات لبلديتين اثنتين.
وفي مجال الطاقة المتجددة تم انجاز 15 مشروعا وهي: "مشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى، مشروع شركة سكاتك سولار (ايه اس في) عام 2016، والتي وفرت 300 وظيفة مؤقتة و6 وظائف دائمة، ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى، ومشروع شركة "صن ايدسون إيطاليا" في عام 2016، والتي وفرت 600 وظيفة مؤقتة و12 وظيفة دائمة، ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى/مشروع شركة أرض الامل عام 2016، والتي وفرت 300 وظيفة مؤقتة و6 وظائف دائمة.
ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى/ مشروع شركة Ennera في عام 2016 والتي وفرت 300 وظيفة مؤقتة و6 وظائف دائمة، ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى/مشروع شركة أنوار الأرض في عام 2016، والتي وفرت 600 وظيفة مؤقتة و12وظيفة دائمة.
ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى/مشروع شركة شمس معان باستخدام الخلايا الشمسية في عام 2016، والتي وفرت 1560 وظيفة مؤقتة و32 وظيفة دائمة، ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى/مشروع شركة زهرة السلام منذ عام 2016 والتي وفرت 300 وظيفة مؤقتة و6 وظائف دائمة.
ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى/مشروع شركة الزنبق، والتي وفرت 300 وظيفة مؤقتة و6 وظائف دائمة، ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى/مشروع شركة الورد الجوري، ومشاريع العروض المباشرة للخلايا الشمسية/ الجولة الأولى/مشروع شركة صقر معان، والتي وفرت 600 وظيفة مؤقتة و12 وظيفة دائمة.
ومشروع طاقة الرياح في معان (منحة خليجية/ عقد مقاولة تسليم مفتاح)، والتي وفرت 240 وظيفة مؤقتة و40 وظيفة دائمة، ومشروع طاقة الرياح في الراجف/معان (عرض مباشر)، والتي وفرت 258 وظيفة مؤقتة و43 وظيفة دائمة، ومشروع طاقة الرياح في الفجيج/ الشوبك (عرض مباشر) والتي وفرت 267 وظيفة مؤقتة و54 وظيفة دائمة، ومشروع طاقة الرياح في الشوبك (عرض مباشر) والتي وفرت 135 وظيفة مؤقتة و23 وظيفة دائمة، ومشروع شركة فيلادلفيا (الحسينية) باستخدام الخلايا الشمسية على غرار المرحلة الثانية (عرض مباشر) والتي وفرت 1500 وظيفة مؤقتة و30 وظيفة دائمة".
وفي مجال الثروات المعدنية (البترول) تم تنفيذ حفر 3 آبار بترول في منطقة السرحان في عام 2023، وتم زيادة الاعتماد على المصادر الطبيعية في المملكة، ومن المشاريع قيد التنفيذ، عمل مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد لشرق منطقة الجفر، حيث من المتوقع أن يتم الانجاز عام 2025، وحفر بئرين للبترول في منطقة السرحان التطويرية، حيث من المتوقع أن يتم الإنجاز العام الجاري.
وفي مجال المسح الجيولوجي، تم اعداد خرائط جيولوجية مقياس 1:50000 ومقياس 1:100000 وتقارير جيولوجية تفصيلية تغطي مساحة 24758 كم2 أي ما نسبته 76.4 بالمئة من مساحة المحافظة ومتبقي ما مساحته 8074 كم2 أي ما نسبته 24.6% الواقعة في أقصى شرق المحافظة محاذية للحدود مع السعودية.
وتم تنفيذ خارطة جيولوجية تفصيلية لدراسة توضعات خام الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة وادي ابو خشيبة /وادي عربة مقياس 1:10000 مع تقرير فني مصاحب، كما تم تنفيذ خرائط جيولوجية تفصيلية لتوضعات خام الزيركون والمعادن المصاحبة (عدد 2) مناطق شرق الديسي والمدورة، وتم تنفيذ خارطة جيولوجية هندسية تفصيلية لمدينة البتراء الأثرية والمناطق المحيطة بمقياس 1:5000.
--(بترا)