أرامكو السعودية توقع عقودا بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار في مجال الغاز إستطلاع لـ “سي بي إس”: صحة بايدن الإدراكية لا تؤهله للرئاسة جراحة تغيير لون العيون التجميلية… قد تفقدك البصر العقبة.. شكاوى من انقطاع المياه و"الشركة" لا تتعاون تضامنًا مع غزة: مهرجان جرش 2024 يتحول إلى احتفالية وطنية وثقافية يارا بادوسي تكتب : ضياع الإنتماء والولاء عند بعض المكاتب السياحية بين طيات الربح والخسارة ... ليث حبش يكتب .. الفنون في الأردن: تحديات غياب المعهد الفني العالي والرقابة الفعّالة طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل وتنقذ يد فتاة من البتر في قطاع غزة باحثون قانونيون يؤدون اليمين القانونية كأعضاء في لجان الانتخاب إبراهيم أبو حويله يكتب:الحالة النرجسية ... العجارمة: "التربية" مع أي قرار فني يخص امتحان التوجيهي فيه مصلحة الطالب تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز بقيمة صفر هيئة الخدمة والإدارة العامة تطلق استراتيجيتها للأعوام 2024-2027 غداً نفط ذي قار يتوّج بلقب بطولة ناقلات النفط العراقية بكرة الصالات وثائقي العهد | مسيرة ملك ووطن في 25 عاما وروايات تعرض لأول مرة على شاشة المملكة إحالة مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فهد العموش إلى التقاعد. المناصير سفيرا لليونيسكو والمنظمة الإيطالية للثقافة والاقتصاد العبادلة : ثقة وزارة السياحة المصرية بقدرات الجسر العربي رفعت عدد الحجاج من 4الآف الى 6 الآف مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي
كتّاب الأنباط

يارا بادوسي تكتب : ضياع الإنتماء والولاء عند بعض المكاتب السياحية بين طيات الربح والخسارة ...

{clean_title}
الأنباط -

يارا بادوسي
في الآونة الأخيرة، انتشر سلوك عند بعض المكاتب السياحية يثير القلق ويهدد الهوية السياحية الوطنية ، حيث أصبحت بعض المكاتب تركز بشكل مفرط على الربح المادي دون النظر إلى القيم الوطنية وأهمية تعزيز الهوية الوطنية لدى السياح والزوار.

فالأصل هو أن المكاتب السياحية تعتمد في ربحها على تقديم تجارب فريدة وجذابة للسياح، لكن البعض منها يتجاوز الحدود المقبولة عندما يتجاهل التاريخ والثقافة المحلية في سبيل إرضاء أذواق الزوار الأجانب، وتقديم خيارات سياحية بديلة لهم تتجه نحو السياحة الخارجية وتجميلها أمامهم وتهميش المعالم السياحية الوطنية ، فتلجأ تلك المكاتب للترويج لمعالم السياحة الأجنبية على حساب المعالم الوطنية.

هذا التوجه يثير العديد من التساؤلات حول دور المكاتب السياحية في تعزيز الهوية الوطنية، بدلا من أن تكون هذه المكاتب وسيلة لتعريف الزوار بتاريخ وثقافة البلد، أصبحت تساهم في تهميش هذه القيم.

وهنا لا بد من اتخاذ قرارات وخطوات حاسمة من قبل الجهات المختصة للحد من هذه الظاهرة المنتشرة عند بعض المكاتب المعنية باستقطاب السياح والتعامل معهم بشكل مباشر ، و يتوجب على الحكومات والجهات المختصة اتخاذ خطوات حاسمة لتعزيز الإنتماء الوطني من خلال التشريعات والقوانين التي تلزم المكاتب السياحية بالترويج للمعالم الوطنية والتاريخية وتقديم المعلومات الدقيقة والصحيحة حولها، إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية للعاملين في القطاع السياحي حول أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية وكيفية الترويج لها بطرق تجذب الزوار وتثير اهتمامهم.

كما يجب إشراك المجتمعات المحلية في الأنشطة السياحية لزيادة الوعي بأهمية التراث والثقافة المحلية، واستخدام وسائل الإعلام بشكل فعال للترويج للمعالم الوطنية والتاريخية، وتسليط الضوء على القصص المحلية التي تعكس الروح الوطنية.

إن فقدان الإنتماء والولاء للوطن عند  بعض المكاتب السياحية ليس مجرد مشكلة اقتصادية تنحصر بين الربح والخسارة ، بل هو تحدٍ ثقافي واجتماعي يؤثرعلى الهوية السياحية الوطنية للمجتمع و علينا جميعاً العمل بجدية لتصحيح هذا المسار وضمان أن تكون السياحة وسيلة لتعزيز الإنتماء والولاء للوطن، وهو الهدف الأسمى  وليس العكس من ذلك .