نجوى كرم تؤكد زواجها رسميًا من مسرح حفلها في رومانيا الملك يعزي العاهل المغربي بوفاة والدته البنك العربي يجدد اتفاقية التعاون مع مركز الإسعاف الجوي الأردني كما توقعت "الأنباط" … الدغمي يعلن تنحيه عن الترشح للانتخابات النيابية الترخيص المتنقل في الأزرق غدا طلبة التوجيهي يعبرون عن استيائهم من صعوبة امتحان الرياضيات المعايطة: لم يتدخل أحد او جهة بعمل "مستقلة الانتخاب".. والقانون يحصن الهيئة لضمان النزاهة برنامج تعزيز الانتاجية مفخرة وطنية، ولا بد من عودته من جديد السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فورا الوحدات يتوج بطلا لكاس الاردن. وفاة والدة الملك محمد السادس الأمن يشتبك مع أحد أخطر تجّار ومهربي المخدرات ويصيبه .. وضبط 2 آخرين التربية توضح حول احد اسئلة امتحان الرياضيات اليوم السعودية تدين قرار الاحتلال توسيع عمليات الاستيطان المستقلة للانتخاب" تنشر قرارات الاعتراض الشخصي على جداول الناخبين الأولية والطعون القضائية تبدأ الأحد 13 شهيدا في قصف إسرائيلي على غزة مركزي "الميثاق الوطني": لا مزايدات على موقف الأردن تجاه القضية الفلسطينية المنظمة العربية للسياحة تبحث التعاون المشترك مع جمهورية فرنسا (ما مِتُ بعدُ من بعدِ موتي) النبر...الأوبرا شغفي المتأخر الذي أصبح هويتي
محليات

النبر...الأوبرا شغفي المتأخر الذي أصبح هويتي

{clean_title}
الأنباط -
الانباط – ليث حبش
عدي النبر، أحد مغني الأوبرا الأردنيين، لديه تجربة فريدة في عالم الأوبرا، حيث بدأ رحلته في سن متأخر. كانت موسيقى الأوبرا مصدر إلهام كبير له، مما دفعه لدراستها بينما كان يتابع مسيرته المهنية والدراسة في مجال الاقتصاد ،هذه الرغبة الملحة نحو الموسيقى قادته إلى التدريب وتعلم دروس الغناء الأوبرالي، ليكتشف النبر أن لديه موهبة فريدة في هذا المجال.
في مقابلة حصرية أجرتها صحيفة "الأنباط" مع الفنان الأوبرالي عدي النبر، قال: أول مشاركة لي في عالم الفن الأوبرالي، كانت جزءًا من عمل مسرحي موسيقي عالمي بعنوان "أوليفر"، الذي قُدم بنسخته العربية في الأردن كانت هذه التجربة الأولى لي في هذا المجال، وقد أظهرت لي عمق وتعقيد فن الأوبرا مشيرًا إلى أن فن الأوبرا يحتاج إلى خامة صوتية مميزة، وجهد كبير، وتحمل عالٍ يتطلب هذا الفن تدريبًا طويل الأمد ومعرفة موسيقية عامة بالإضافة إلى ذلك.
موضحًا أن المغني الأوبرالي يجب أن يكون ملمًا بعدة لغات، مما يعزز من قدرته على أداء الأدوار المختلفة بفعالية ،كان حبه للغات داعمًا كبيرًا له في رحلته الأوبرالية، حيث ساعده على تحقيق تقدم ملحوظ في الأداء اللغوي والموسيقي والقدرة على فهم وتقديم الأعمال بلغاتها الأصلية أضافت بُعدًا جديدًا لتجربته وأثرت بشكل إيجابي على أدائه.
وأشار إلى أن الأوبرا تتطلب الكثير من الالتزام والتحضير، حيث يقضي المغني ساعات طويلة يوميًا في التدريب الصوتي والتمارين على القطع الموسيقية بالإضافة إلى ذلك، يجب على المغني فهم السياق الثقافي والتاريخي للعمل الذي يؤديه مما يضيف عمقًا لأدائه.
وأكد أن التحديات هي جزء أساسي من هذا الفن، وعلى الرغم من تعقيدها، إلا أنها تضيف إثارة وتحفيزًا إضافيًا للأداء ،وبصفته شخصًا يتحدى نفسه باستمرار يجد في الأوبرا لحظات جميلة تجمع بين المثابرة والإبداع، وهي جزء لا يتجزأ من هويته وعشقه للفن.
ذكر النبر أن من أهم الأعمال وأقربها إلى قلبه هي عروض "موسيقى الشرفات"، وهي إحدى الأعمال المدعومة من جمعية تجلا للموسيقى والفنون. انطلقت هذه العروض في عام 2015 في وسط البلد، من شرفة ديوان الدوق كانت هذه التجربة من أهم التجارب، وما زالت عروض الشرفات مستمرة حتى الآن في عدة أماكن في عمّان والمحافظات الأردنية.
وأكمل حديثه قائلاً إن موسيقى الشرفات تعد تجربة استثنائية، حيث تكون عبارة عن عرض موسيقي مفاجئ مجهز بشكل كامل من جميع النواحي اللوجستية كما أن هذه العروض تعطي شعورًا مختلفًا للجمهور، حيث توفر لهم تجربة موسيقية دون الحاجة إلى التحضير المسبق أو تكلفة إضافية على المستمع.
في السياق ذاته، يجدر بالذكر أن من أحدث وأهم مشاركاته كانت في صيف 2023، حيث حضر حفلاً للموسيقار الكبير ريكاردو موتي، وهو واحد من أهم الموسيقيين في مجال الموسيقى الكلاسيكية، لقد كنتُ والفنانة زين عوض برفقته في هذا الحفل الذي أُقيم في جرش بتنسيق مع وزارة الثقافة.
وذكر أيضًا عن التطور الذي يشهده الفن الأوبرالي في الأردن حاليًا، مع تزايد الاهتمام من قبل الجمهور والفنانين. وأعرب عن تفاؤله بمستقبل هذا الفن الرائع رغم التحديات، مؤكدًا على أهمية التوعية بالفن الأوبرالي.
أنهى حديثه بأنه يشعر بالفخر بكونه جزءًا من المجتمع الفني المتنوع في الأردن، داعيًا الجميع إلى استكشاف جمال الأوبرا والتفاعل معها فهي ليست مجرد مشاهدة بل تجربة تفاعلية تأسرالعواطف، وتنقل إلى عوالم جديدة وناشد الجميع لدعم الفن وجعله جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.