العميد م ممدوح سليمان العامري يكتب:البعد العسكري في شخصية ولي العهد التزام واحتراف وتميز في خدمة الوطن انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وفيات الجمعة 28-06-2024 أجواء حارة نسبيا في أغلب المناطق اليوم وغدًا وانخفاض الأحد زواج أردني ؛ الغداء في غزة، والزفاف في الأردن وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة فيصل العبدالات مبارك الدكتوراة 4 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمريكية تطلب الطلاق بسبب تعامل زوجها مع المرطبانات اغتصاب سبعينية معاقة يثير غضبًا في المغرب .. الحسبان يكتب في ذكرى ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران سفينة محملة بمساعدات تغادر قبرص إلى غزة السفارة الأميركية تحيي ذكرى استقلال بلادها الممرضين: إعلانات تهدف لـ"النصب والاحتيال" على المواطن
منوعات

6 نصائح من معمرين للعيش عمرا أطول وبصحة أفضل

{clean_title}
الأنباط -
 نشأ المعمرون الحاليون في العقدين الأول والثاني من القرن العشرين، عندما كان العالم مكاناً مختلفاً تماماً، ولم تكن الحرب العالمية الثانية قد حدثت بعد، وكانت المراحيض الداخلية من الكماليات.

لكن المعمرين لديهم الكثير من الحكمة حول تحقيق أقصى استفادة من الحياة، خاصة وأن الشباب لديهم فرصة أكبر بكثير للعيش حتى سن 100 عام مقارنة بالأجيال السابقة.

تتمتع المرأة التي لديها صحة جيدة وتبلغ من العمر 30 عاماً اليوم بفرصة تصل إلى 22% للعيش حتى سن 100 عام، وفقاً لمركز ستانفورد لطول العمر. وفي المقابل، فإن المرأة المولودة في عام 1920 كانت لديها فرصة بنسبة 2% تقريباً للعيش حتى سن 100 عام، وفقاً لما ذكرته الخبيرة الاكتوارية ماري بات كامبل.

تحدث موقع Business Insider إلى العديد من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 100 عام، وبينما من المحتمل تفسير طول عمرهم جزئياً بالوراثة والقدر، إلا أن عوامل نمط الحياة يمكن أن تلعب أيضاً دوراً كبيراً في الحالة الصحية أثناء الشيخوخة.

يتمتع جميع هؤلاء المعمرين بخلفيات مختلفة ولكنهم يميلون إلى تقديم نصائح مماثلة للعيش لفترة أطول.

 

1- كل جيداً

يعتقد العديد من المعمرين أن تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الصحية غير المصنعة هو المفتاح لحياة طويلة.

على سبيل المثال، منذ نشأتهما قبل تعميم الأطعمة فائقة المعالجة والوجبات الجاهزة، فإن كل من جاك فان نوردهايم، وهو مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي يبلغ من العمر 100 عام ويعيش في جنوب كاليفورنيا، وإليزابيث فرانسيس من تكساس البالغة من العمر 114 عاماً، والتي هو أكبر شخص أميركي على قيد الحياة، كانا يأكلان في الغالب الوجبات المطبوخة في المنزل المصنوعة من الأطعمة المتكاملة.

كان فان نوردهايم يأكل الكثير من الدجاج الطازج لأن عائلته كانت تمتلك مزرعة، وكانت فرانسيس تطبخ باستخدام الكرنب الأخضر، والخردل الأخضر، والجزر، والبامية التي كانت تزرعها في الفناء الخلفي لمنزلها.

ويميل المعمرون في المناطق الزرقاء في العالم، حيث يعيش الناس إلى أكثر من 100 سنة أكثر من السكان الآخرين، إلى تناول الكثير من الخضروات والأطعمة الكاملة.

تعتقد إحدى الدراسات التي أجريت عام 2022 أن التحول من النظام الغذائي الغربي "المعتاد" إلى النظام الغذائي الأمثل - الذي يتكون من الحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات، واللحوم الحمراء والمعالجة المحدودة، والمشروبات المحلاة بالسكر، والحبوب المكررة - يمكن أن يضيف ما يصل إلى 10 سنوات إلى متوسط ​​العمر المتوقع للأشخاص في الولايات المتحدة.

 

2- وجود هواية

لم ينشأ فان نوردهايم حول الحيوانات فحسب، بل جعلها أيضاً شغف حياته، حيث امتلك قرداً في وقت ما واستمر في مراقبة الطيور حتى اليوم.

وفي الوقت نفسه، بدأت كاتي ماكراي البريطانية، البالغة من العمر 106 أعوام، أعمال البستنة عندما كان عمرها 12 أو 13 عاماً، وواصلت هذه الهواية لمدة قرن تقريباً.

وجد تحليل أجري عام 2023 على 93263 شخصاً بالغاً تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، روابط بين الانخراط في الهوايات، وارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع، وزيادة الصحة والسعادة والرضا عن الحياة.

 

3- ابق نشيطاً

يمكن أن تكون الهواية ذات العناصر المادية مفيدة بشكل خاص. ماكراي وجانيت غيبس ​​البالغة من العمر 102 عام، والتي تعيش في أستراليا، يلعبان البولينغ في دور الرعاية الخاصة بهما. لعبت غيبس الغولف حتى بلغت 86 عاماً. وفي كل صباح، تمارس جويس بريستون، البالغة من العمر 100 عام، والمقيمة في المملكة المتحدة، تمارين خفيفة مثل اليوغا، وتحب المشي.

يعد البقاء نشيطاً في سن أكبر أمراً رائعاً لطول العمر، وتظهر الأبحاث أنه حتى الفترات القصيرة من النشاط القوي يمكن أن تطيل عمرك.

 

4- قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة

فون نوردهايم قريب جداً من ابن أخيه الذي يعتني به؛ تعيش فرانسيس مع ابنتها. لدى غيبس ​​​​صديقة مفعمة بالحيوية تبلغ من العمر 92 عاماً وتعتقد أنها تحافظ على شبابها. وبريستون مشغول بالكثير من الأصدقاء.

ربما تكون هذه العلاقات الوثيقة ساعدت المعمرين على التغلب على الصعاب إلى حد ما. تظهر الأبحاث وجود ارتباطات قوية بين وجود علاقات اجتماعية جيدة وزيادة طول العمر.

 

5- ممارسة الاعتدال

جون تينيسوود، من المملكة المتحدة - وهو حالياً أكبر رجل على قيد الحياة بعمر 111 عاماً - واليابانية كين تاناكا - التي كانت ثاني أكبر شخص في التاريخ المسجل عندما توفيت عن عمر يناهز 119 عاماً في عام 2022 - كلاهما يفعلان كل شيء باعتدال.

قالت رئيسة الأبحاث اليابانية في LongeviQuest، يومي ياماموتو، وهي منظمة تتحقق من أعمار أكبر الأشخاص سناً في العالم، لـ Business Insider، في وقت سابق، إن عادة تاناكا المتمثلة في عدم القيام بأي شيء بشكل زائد أبداً أمر شائع بين المعمرين اليابانيين.

 

6- العثور على هدف

لا يتوقف العديد من المعمرين عن العمل حتى وقت متأخر من حياتهم، وحتى عندما يفعلون ذلك، فإنهم يميلون إلى البقاء مشغولين.

تقوم فرانسيس بالأعمال المنزلية، وماكري عضوة في اللجان في دور الرعاية الخاصة بها، وتستمع غيبس ​​إلى الكتب الصوتية، وفان نوردهايم نجم في وسائل التواصل الاجتماعي، ويكتب الكتب، ويراقب الطيور.