التدريب المهني والشؤون السياسية توقعان مذكرة تعاون نقابة المواد الغذائية تطلق حملة لمساندة أهالي شمال غزة وزير الخارجية يلتقي رئيس الوزراء اليوناني الجغبير: الطاقة من أبرز عناصر الإنتاج للقطاع الصناعي محمد علي الزعبي يكتب:التغير والتعديل الحكومي .. والمستوزرون الجدد الإعلان عن تسمية ديرانية عضواً في مجلس الإدارة لشركة الاتصالات الأردنية خلفاً لمعالي الدكتور شبيب عماري د. أيوب أبودية يكتب:دور الضفادع في حمايةالبيئة؟ السفيرة الأمريكية في قلعة الكرك مجلس الأعيان يشارك بمؤتمر النساء البرلمانيات العالمي في الدوحة (مهرجان تخيل)فعاليات ثقافية وفنية في اللويبدة تطوير العقبة تنظم في أبوظبي مؤتمر "العقبة تتألق بالاستثمار" 148968 طالبا وطالبة يتقدمون لامتحان "التوجيهي" الخميس الصفدي: حرب أخرى تشنها إسرائيل في الضفة الغربية الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر: غزة أصبحت غير قابلة للعيش نقابة الصحفيين تشكل لجنة جائزة الحسين للإبداع الصحفي لماذا الاردن مستهدف في خضم المحيط المشتعل بالأحداث؟ للسنة الخامسة على التوالي أورنج الأردن تحصل على شهادة COPC الأولى عالمياً في خدمة الزبائن المنتخب الوطني يشارك في قرعة الدور الحاسم بتصفيات كأس العالم غدا مديرية الأمن العام تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات مندوبا عن رئيس الوزراء.. وزير الطاقة يفتتح فعاليات مؤتمر سيجري الوطنية الاردنية
محليات

الكنائس الكاثوليكية تحيي الحج السنوي إلى مزار "سيدة الجبل"

{clean_title}
الأنباط - أحيت الكنائس الكاثوليكيّة في المملكة، صباح اليوم الجمعة، يوم الحج السنوي، إلى مزار السيدة العذراء "سيدة الجبل" في بلدة عنجرة، بمحافظة عجلون، والذي يُعد أحد المواقع الرئيسية للحج المسيحي في المملكة منذ العام 2000.
ووفق بيان للمركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام اليوم الجمعة، ترأس القداس الاحتفالي الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، في باحة المزار، بمشاركة السفير الفاتيكاني المطران جيوفاني دال توزو، والنائب البطريركي الأب جهاد شويحات، ولفيف من الكهنة والراهبات، وحشد من المؤمنين الذين قدموا من مختلف كنائس المملكة.
وفي عظة القداس، قال الكاردينال بيتسابالا "إنّنا اليوم نحتفل بانتظار حلول الروح القدس (العنصرة) التي يحلّ عيدها يوم الأحد المقبل". وأضاف، "في هذا العيد نطلب من الله تعالى أن يرسل الروح القدس لكي نرى المحبّة والخير والطيبة في جميع الناس"، مؤكدا أنّ الكراهيّة تنبع من النفوس العطشى إلى الإيمان بالله، مبينا أنّنا بحاجة إلى أن نرى بعين الرجاء والأمل المستقبل الذي ينتظر أبناء الكنيسة، وأبناء هذه المنطقة بشكل عام.
واستذكر غبطته الزيارة التي قام بها إلى غزة الشهر الماضي، وأمضى فيها ثلاثة أيام مع النازحين الملتجئين إلى كنيسة العائلة المقدسة للاتين والقديس بروفيروس للروم الأرثوذكس. وقال: "شاهدت الألم، وشاهدت نقص الماء والغذاء، ولكنني لم أشاهد اليأس، ولم أر الغضب في عيون وقلوب الأطفال والرجال والنساء، وإنما كان هنالك الأمل بانتهاء هذه الحرب، والنظر نحو المستقبل بعين التفاؤل والأمل".
وكان مدير المركز الكاثوليكي، الأب رفعـت بدر قد رحّب في مستهل القداس بالكاردينال بيتسابالا والذي يترأس الاحتفال لأوّل مرة منذ تنصيبه كاردينالاً في الكنيسة الكاثوليكيّة، كما رحّب بالمشاركين في يوم الحج الوطني والمسيحيّ من كهنة وشمامسة وراهبات ومؤمنين قدموا من مختلف المحافظات.
وهنأ باسم الكنيسة الكاثوليكية والمجتمعين الأخوة المسلمين بعيد الأضحى المبارك.
ورفع الأب بدر الدعاء إلى الله تعالى لكي تحلّ النعم والبركات على الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي نحتفل هذا العام بخمسٍ وعشرين سنة بجلوسه على العرش، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ومن أجل الأسرة الهاشميّة والأسرة الأردنيّة الواحدة بمسيحييها ومسلميها، الذين يعملون بإخلاصٍ من أجل مصلحة الوطن الكبير.
ودعا الأب بدر المؤمنين إلى تكثيف صلواتهم الحارّة إلى الرب القدير لكي تسكت أصوات القتل والتجويع والتهجير، فيعمّ السلام والعدل فلسطين، بلد السيّد المسيح وأمه البتول.
وأحيت جوقة ينبوع المحبة، بقيادة طعمة جبارة، ترانيم قداس الحج، حيث ألقى كاهن الرعيّة الأب يوسف فرنسيس، في ختامها كلمة شكر فيها باسمه وباسم أبناء كنيسة عنجرة، مترئس الاحتفال وجميع الجهات الحكوميّة من محافظة عجلون ووزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، والفعاليات الكنسيّة، وكلّ من ساهم في إنجاح يوم الحج.
وكان باستقبال نيافة الكاردينال عند وصوله موقع المزار، محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف، ونائب مدير شرطة عجلون العقيد عبد الرحمن خريسات، ونواب المحافظة، ورؤساء الأجهزة المدنيّة والأمنيّة.
وقال الدكتور الشريف، "إنّنا نعبّر عن سرورنا الكبير بهذا الاحتفال الذي يحلّ علينا في غمرة احتفالات الوطن باليوبيل الفضي لجلالة الملك عبدالله الثاني، ويدلّ على وحدتنا الوطنيّة التي نعتزّ بها في هذا الوطن الحبيب بين المسلمين والمسيحيين".