الحج والعمرة السعودية تبدأ استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم الحج والعمرة السعودية تبدأ استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 19 فلسطينيا في الضفة الغربية الدفاع المدني يتعامل مع حادث تسرب غاز داخل إحدى الشقق في محافظة العاصمة العدوان الإسرائيلي يحرم 39 ألف طالب في غزة من تقديم امتحانات "التوجيهي" إغلاق جسر الملك حسين للمغادرين باتجاه الضفة الغربية فقط الصين تواصل تقديم تسهيلات للاستثمار الأجنبي في سوق الأوراق المالية المحلية د. حازم قشوع يكتب:بين الاستمرار وإعادة رسم البيان ! إبراهيم أبو حويله يكتب :الطلاب والعطلة الصيفية ... اليوم العالمي للاجئين تذكير بمأساة الفلسطينيين المتجددة استشهاد فلسطينية بقصف الاحتلال الإسرائيلي مخيم النصيرات وفيات الخميس 20-6-2024 أجواء حارة وجافة اليوم وانحسار تأثير الموجة الحارة السبت الجرائم الإلكترونية: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية ( أبل ستور ، جوجل بلاي) جمعية الإغاثة الطبية العربية ترسل شحنتها الثانية إلى قطاع غزة عم الزميل فايز الجغبير في ذمة الله الشاب نيبال فايز محمود بخيت الجغبير ابو عبد الله في ذمة الله تحذير من ارتداء الحذاء الرياضي دون جوارب إخماد حريق هنجر مصنع بلاستيك بمساحة ألف متر مربع في الزرقاء (صور) فاطمة رضوان بخيت الجغبير في ذمة الله
محليات

مسارات تعقد جلسة في السلط حول "مشاركة المرأة في الحياة السياسية والحزبية"

{clean_title}
الأنباط -
عقدت مؤسسة مسارات الأردنية للتنمية والتطوير، جلسة نقاشية في مدينة السلط حول "مشاركة المرأة في الحياة السياسية والحزبية، ودورها في الانتخابات النيابية القادمة".

ويأتي عقد هذا اللقاء ضمن مشروع "تدريب السيدات الأكاديميات على العمل الحزبي في الجامعات"، الذي تنفذه مؤسسة مسارات بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

وتحدث في الجلسة َ، رئيس اللجنة الإدارية في مجلس الأعيان، العين الدكتور خالد البكار، فيما أدار اللقاء الاستاذ طلال غنيمات، المدير التنفيذي لمؤسسة مسارات الأردنية، بحضور رئيس بلدية السلط بالإنابة نضال ابو رمان، ومجموعة من السيدات القياديات والحزبيات من مدينة السلط.

وعرض رئيسة اللجنة الادارية بمجلس الاعيان العين الدكتور خالد البكار واقع التحديث السياسي في الأردن حيث قال أن جلالة الملك عبد الله الثاني دائما كان المبادر في مسيرة التحديث الشامل، مشيرا إلى أن التوجيهات الملكية جاءت لتحديث المنظومة السياسية كاملة ومن أبرز أهدافها تمكين أكبر كيانين من مكونات المجتمع وهما المرأة والشباب من مشاركة أوسع في الحياة السياسية والوصول إلى قبة البرلمان ولتسلم مواقع قيادية، ولأن مشاركة المرأة في العمل السياسي ما زالت دون الطموح.

ونوه الدمتور بكار إلى أن الأحزاب تستعد الآن للاستحقاق المقبل وهو الانتخابات النيابية القادمة، والتي ستكون أول تجربة لها بعد إقرار قانوني الانتخابات والأحزاب، حيث طرحت العديد منها برامج انتخابية وعلى الناخبين الاختيار بناء البرامج الانتخابية وما يخدم مصلحة البلاد بعيدا عن الاعتبارات الأخرى.

وشدد البكار على ضرورة أن يكون مكان العمل السياسي في الأحزاب التي تحمل برامج شاملة وتكون قادرة على الوصول إلى البرلمان، مشيرا إلى أن المرأة تتسلم مواقع قيادية في حزب تقدم، بالإضافة أن الحزب يعمل على تمكين الشباب من خلال تسليمهم مواقع قيادية في الحزب.

وكان رئيس بلدية السلط الكبرى بالإنابة نضال أبو رمان قد القى كلمة ترحيبية أكد فيها على ان ابواب البلدية مفتوحة لاستضافة مثل هذه اللقاءات التي تسلّط الضوء على السيدات القياديات والحزبيات في مدينة السلط وعرض تجاربهن خاصة في ظل وجود سيدات فزن بالتنافس بالمجالس البلدية ومجلس المحافظة وحصلن على اعلى الاصوات والذي ان كان يدل على شيء إنما يدل على ايمان المجتمع بقدرة المرأة على اتخاذ القرار والنهوض بالمجتمع بكافة أطيافة وألوانه العرقية والدينية والسياسية .

وأشار الى ان مثل هذه اللقاءات تشكل حافز وداعم للسيدات للمزيد من التقدم والتطور ومحاولة تغيير الصورة النمطية المطبوعة بأذهان البعض والتي تنادي بانتخاب الرجل واستبعاد المرأة فالمرأة شريك للرجل وليست نداً له فقط تحتاج الى ان تثبت نفسها بثقافتها وعلمها ومعرفتها وحنكتها وقدرتها على التأثير بالمجتمع بإقامة الحجج والبراهين وانتزاع الحقوق .

وتم فتح باب النقاش حول "مساهمة المرأة السياسية والتحديات التي تواجهها، ودورها في الانتخابات النيابية المقبلة".