تأثير شرب فنجان من القهوة على قلبك ودماغك اكتشاف عيب وراثي يسبب زيادة الوزن اكتشاف جديد يبشر بعلاج الشلل تطبيق يحوّل الصراخ على الهاتف إلى كلام هادئ الملك يعود إلى أرض الوطن “ريفلِكت"يواصل تعزيز المزايا والخدمات المقدمة لعملائه العراق يُفتتح معرضًا لنفائس المخطوطات ويُعرض أندر المصاحف في العالم صحفي واعي ... مش "سحيج" الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الاتحاد الأوروبي يدين قصف مكتب الصليب الأحمر شهيدان في غارة على البقاع الغربي اللبناني الأمير فيصل يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة للناشئين الأردن يدين استهداف إسرائيل محيط مكتب الصليب الأحمر بغزة نوح علي سليم القضاه ابو رزق في ذمة الله مصر تسحب تراخيص 16 شركة سياحية على خلفية وفاة حجاج مصريين مخالفين اتحاد الكرة يقدر مسيرة المدرب عموتة بعد استقالة عموتة.. سلامي مدربا للنشامى الصين تطلق قمرا صناعيا فلكيا جديدا تم تطويره بالتعاون مع فرنسا رئيس الديوان الملكي يتلقي وفدا من وجهاء العقاربة ووفدا شبابيا من إربد الأردن يقظ ... وسيبقى واحة أمان !
محليات

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية يفتتح مختبر النمذجة البيئية والتغير المناخي الأول من نوعه على مستوى المملكة

{clean_title}
الأنباط -
إفتتح رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور أحمد فخري العجلوني  مختبر النمذجة البيئية والتغير المناخي في المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة في الجامعة. 

وقال الدكتور العجلوني إن افتتاح هذا المختبر اليوم في جامعة البلقاء التطبيقية التي تولي البحث العلمي التطبيقي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة  جل اهتمامها، يعد خطوة تعكس إلتزام الجامعة في المحافظة على البيئة والإستدامة حيث سيعمل المختبر على توفير بيئة ٍ بحثية ٍمتكاملة ٍللباحثين من داخل الجامعة وخارجها وأبحاث الدراسات العليا وتبادل الخبرات والمعرفة الأكاديمية والبحثية، وكذلك خلق بيئةِ ملائمةِ لإجراء البحوث العملية التطبيقية في مجالات المياه والبيئة والطاقة.
واضاف الدكتور العجلوني ان افتتاح المختبر يعد خطوة ًمهمةً نحو تعزيز البحث العلمي في مجالات البيئة والمناخ وستسهم النتائج التي يتم إنتاجها في هذا المختبر في صياغة السياسات البيئة وإتخاذ القرارات الإستراتيجية المنيرة.
حيث يعتبر إقامة هذا المختبر في جامعة البلقاء التطبيقية إنجازا ًملموسا ًيعكس إلتزام الجامعة بالريادة العلمية والمساهمة في مواجهة تحديات البيئة والتغير المناخي على المستوى العالمي.

مديرة المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة الدكتورة  هبة مشهور الخرابشة قالت خلال حفل الإفتتاح أن هذا المختبر هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات، وقد جاء تحقيقا ً لتوجيهات ومتابعة رئيس الجامعة ولرؤية ِمستقبلية ِ مستدامة ِ وتعزيزا ًللبحث العلمي في مجال البيئة والتغير المناخي، ويعتبر إضافة ًاستثنائية ً للبنية التحتية البحثية للجامعة حيث يهدف إلى تطوير نماذج حاسوبيةِ دقيقةِ لفهم أثر التغيرات المناخية على البيئة والموارد الطبيعية، وكذلك لتوقع الأنماط  المستقبلية لهذه التغيرات.
واضافت الخرابشه أن المختبر يشمل قرابة (40) برمجية ًتخدم قطاعات البيئة والمياه والزراعة الذكية والتغير المناخي وأنظمة دعم القرار والتنمية المستدامة ونماذج إحصائية ً ونظم معلومات ِ جغرافية ِونماذجا ً رياضية ً لأنظمة ِ تقدم حلولا ً تحليليةِ وعدديةِ لاستخدام برامجا ً متنوعة الحزم حيث جاءت لتلبية متطلبات الكليات حسب إستبيانات ِ راجعة ِ من ضباط إرتباط المركز من كليات الجامعة الداخلية والخارجية.

 وأشارت أن المركز يعمل على الإنتهاء من نظام لحجز الأجهزة عبر صفحةِ الكترونيةِ لخدمة الباحثين بشكل ممنهج بالتعاون مع مركز الحاسوب.
وقد حضر الإفتتاح الأساتذة نواب رئيس الجامعة، وعميد البحث العلمي والابتكار، وعميد شؤون الطلبة، ومساعد الرئيس للمراكز، والطاقم الإداري والبحثي في المركز  وعدد من الضيوف الكرام.