تأثير شرب فنجان من القهوة على قلبك ودماغك اكتشاف عيب وراثي يسبب زيادة الوزن اكتشاف جديد يبشر بعلاج الشلل تطبيق يحوّل الصراخ على الهاتف إلى كلام هادئ الملك يعود إلى أرض الوطن “ريفلِكت"يواصل تعزيز المزايا والخدمات المقدمة لعملائه العراق يُفتتح معرضًا لنفائس المخطوطات ويُعرض أندر المصاحف في العالم صحفي واعي ... مش "سحيج" الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الاتحاد الأوروبي يدين قصف مكتب الصليب الأحمر شهيدان في غارة على البقاع الغربي اللبناني الأمير فيصل يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة للناشئين الأردن يدين استهداف إسرائيل محيط مكتب الصليب الأحمر بغزة نوح علي سليم القضاه ابو رزق في ذمة الله مصر تسحب تراخيص 16 شركة سياحية على خلفية وفاة حجاج مصريين مخالفين اتحاد الكرة يقدر مسيرة المدرب عموتة بعد استقالة عموتة.. سلامي مدربا للنشامى الصين تطلق قمرا صناعيا فلكيا جديدا تم تطويره بالتعاون مع فرنسا رئيس الديوان الملكي يتلقي وفدا من وجهاء العقاربة ووفدا شبابيا من إربد الأردن يقظ ... وسيبقى واحة أمان !
محليات

افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني لتعزيز المشاركة السياسية للنساء في الأردن

{clean_title}
الأنباط - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشة، إن منظومة التحديث السياسي جاءت صديقة للمرأة سواء في قانوني الانتخاب والأحزاب، حيث عزز القانون من حضور المرأة في مجلس النواب المقبل، وضمن لها حدا أدنى بواقع 18 مقعدا على نظام الكوتا، وعلى مستوى القائمة العامة أن يكون اسمها ضمن أول 3 مرشحين في القائمة ومرشحة ضمن أول 6 مرشحين.
جاء ذلك خلال رعاية الوزير الخريشة اليوم الخميس، افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني حول تعزيز المشاركة السياسية والاقتصادية للنساء في الأردن، بمشاركة سيدات من جميع محافظات المملكة.
وأشار الخريشة إلى إن هذا المؤتمر يأتي في توقيت التحضير للانتخابات النيابية المقررة في العاشر من أيلول المقبل، والتي ستنتج برلماناً جديداً بالشكل والتركيبة، حيث سيكون قائماً على البرامج والحزبية.
وشدد الوزير على أن الدستور الأردني ضمن المساواة بين الأردنيين والأردنيات، وأن الأردنيين جميعاً أمام القانون سواء.
وأشار الخريشة إلى أن قانون الأحزاب ضمن مشاركة وحضورا للمرأة في صناعة القرار وتشكيل الأحزاب، موضحاً أن عدد المنتسبين للأحزاب تجاوز 88 ألف حزبي، منهم ما يزيد على الثلث من النساء.
واعتبر الخريشة، أن سبب إقبال الأردنيين على الأحزاب هو قناعتهم بجدية الدولة والضمانات التي وضعها جلالة الملك عبدالله الثاني بالإضافة إلى الدستور وقانون الأحزاب.
من جهتها، قالت رئيسة جمعية النساء العربيات ليلى نفاع، إن المشاركة السياسية للمرأة الأردنية تتطلب التعاون والتشبيك في جميع المحافظات.
وأكدت نفاع "أننا لا نريد مشاركة شكلية للمرأة بل مشاركة فاعلة وحضوراً يساهم في وصول صوت المرأة الى قبة البرلمان".
وأعربت عن شكرها لجلالة الملك عبدالله الثاني والدولة الأردنية على مواقفها الداعمة للشعب الفلسطيني، خاصة ضد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
بدورها، قالت ممثلة منظمة التعاون الألماني في الأردن ياسمين سعدون، إن هذا المشروع يسعى لتمكين الشبكات المحلية والإقليمية من خلال بناء القدرات لاستدامة عملها.