تأثير شرب فنجان من القهوة على قلبك ودماغك اكتشاف عيب وراثي يسبب زيادة الوزن اكتشاف جديد يبشر بعلاج الشلل تطبيق يحوّل الصراخ على الهاتف إلى كلام هادئ الملك يعود إلى أرض الوطن “ريفلِكت"يواصل تعزيز المزايا والخدمات المقدمة لعملائه العراق يُفتتح معرضًا لنفائس المخطوطات ويُعرض أندر المصاحف في العالم صحفي واعي ... مش "سحيج" الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الاتحاد الأوروبي يدين قصف مكتب الصليب الأحمر شهيدان في غارة على البقاع الغربي اللبناني الأمير فيصل يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة للناشئين الأردن يدين استهداف إسرائيل محيط مكتب الصليب الأحمر بغزة نوح علي سليم القضاه ابو رزق في ذمة الله مصر تسحب تراخيص 16 شركة سياحية على خلفية وفاة حجاج مصريين مخالفين اتحاد الكرة يقدر مسيرة المدرب عموتة بعد استقالة عموتة.. سلامي مدربا للنشامى الصين تطلق قمرا صناعيا فلكيا جديدا تم تطويره بالتعاون مع فرنسا رئيس الديوان الملكي يتلقي وفدا من وجهاء العقاربة ووفدا شبابيا من إربد الأردن يقظ ... وسيبقى واحة أمان !
محليات

وفد حكومي اردني يطلع على التجربة الامريكية في معالجة الحمأة واستخداماتها

{clean_title}
الأنباط -
قال امين عام سلطة المياه المهندس وائل الدويري انه ضمن جهود سلطة المياه/ وزارة المياه والري برفع جودة الخدمات المتعلقة بالصرف الصحي من خلال بناء وتحديث محطات معالجة مياه الصرف الصحي لتجميع ومعالجة الحمأة بطريقة آمنة وبجودة عالية قابلة لإعادة الاستخدام ، مبينا انه شارك وفد حكومي رفيع المستوى من وزارت المياه والري-  سلطة المياه و وممثلين عن وزارات والزراعة والبيئة والصحة ومؤسسة المواصفات والمقاييس والمركز الوطني للبحوث الزراعية والاتحاد العام للمزارعين الاردنيين و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ  والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بزيارة فنية علمية الى الولايات المتحدة الامريكية للاطلاع على احدث التجارب العالمية في معالجة الحمأة وفق التقنيات الحديثة . 
وأضاف المهندس الدويري ان سلطة المياه تعمل على تحقيق الاستدامة من خلال العمل على معالجة والتخلص الآمن من المواد الصلبة المتبقية من عمليات المعالجة ، حيث  التطبيق السائد  يتضمن التخلص من المواد الصلبة المتبقية أو الحمأة في محطات المعالجة ومكبات النفايات دون النظر للاستخدامات الاقتصادية المفيدة للمنتجات المشتقة من الحمأة.

وأكد امين عام سلطة المياه ان قطاع المياه يعمل على اعداد استراتيجية وطنية شاملة حول إدارة المواد الصلبة المتبقية  (الحمأة)، من خلال التعاون المشترك مع الدول التي لها تجارب رائدة في هذا المجال كالولايات المتحدة الامريكية وبمشاركة فعالة من مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية في الأردن لوضع خارطة طريق شاملة.
وزاد الدويري انه كخطوة اولى جاء تنظيم هذه الزيارة من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع تعزيز البنية التحتية لقطاع المياه زيارة علمية و تطبيقية لوفد حكومي أردني إلى الولايات المتحدة الأمريكية ،للاطلاع على  التجارب الناجحة و المتنوعة التي تُنفذها الولايات المتحدة الأمريكية لإعادة استخدام الحمأة المعالجة ، حيث عقد الوفد سلسلة لقاءات مع مختصين على مدى عشرة أيام خاصة وان هذا الملف يحظى بأهتمام عدة قطاعات اردنية ويصب في التنمية الاقتصادية والزراعية والبيئية مع التوسع باستخدام المياه المعالجة والاستفادة منها ،  واطلع على التجربة الامريكية في معالجة المياه العادمة والمواد الصلبة والحمأة في أربع ولايات أمريكية مختلفة: واشنطن العاصمة، ونورث كارولينا، و فلوريدا، وأريزونا، ومراكز بحوث علمية وجامعات ومختبرات زراعية و منشآت متخصصة بمعالجة المواد الصلبة الحيوية المعالجة ، كما بين انه التقى بالسفيرة الأردنية دينا قعوار لدى الولايات المتحدة التي اكدت بدورها على أهمية هذا الموضوع وتبادل الخبرات في هذا المجال مع المراكز البحثية الامريكية. 
وتعرف المشاركون على تقنيات مختلفة لمعالجة الحمأة وفوائد إعادة استخدام المواد الصلبة الحيوية المعالجة. كما تعرفوا على الأطر التنظيمية والمبادئ التوجيهية المتبعة لإعادة استخدام هذه المواد في العديد من التطبيقات الاقتصادية ، والتي يمكن تكييفها مع الواقع المحلي الأردني ، ودارت نقاشات موسعة حول الأساليب المبتكرة، وأفضل الممارسات التي يمكن أن تعالج التحديات الملحة المتعلقة باستخداماتها .

ويجري العمل على تطوير خطة عمل مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات الأردن، وتحديد إجراءات محددة لكل جهة مشاركة لتسريع تنفيذ ممارسات فعالة لإدارة الحمأة والمواد الصلبة الحيوية مما يتماشى مع رؤى تحقيق الاستدامة في هذا القطاع.