37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة بنك إنجلترا المركزي يبقى على أسعار الفائدة عند 5.25 بالمئة محافظ نابلس يزور المستشفى الميداني الاردني نابلس 3 70 شاحنة مساعدات إنسانية من الأردن تصل غزة رابع أيام العيد التشاور العربية الإقليمية: أمن اللاجئين إحدى الضمانات الأساسية لاستقرار الدول حملة تفتيشية صحية في أسواق بلدية طبقة فحل سلوكيات تجعلك مقبولا ومحبوبا عند الآخرين تصنيف "فيفا": الأرجنتين في المركز الأول عالميا وفرنسا وصيفا الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة محافظ نابلس يزور المستشفى الميداني الاردني نابلس/3 الحج والعمرة السعودية تبدأ استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم الحج والعمرة السعودية تبدأ استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 19 فلسطينيا في الضفة الغربية الدفاع المدني يتعامل مع حادث تسرب غاز داخل إحدى الشقق في محافظة العاصمة العدوان الإسرائيلي يحرم 39 ألف طالب في غزة من تقديم امتحانات "التوجيهي" إغلاق جسر الملك حسين للمغادرين باتجاه الضفة الغربية فقط الصين تواصل تقديم تسهيلات للاستثمار الأجنبي في سوق الأوراق المالية المحلية د. حازم قشوع يكتب:بين الاستمرار وإعادة رسم البيان ! إبراهيم أبو حويله يكتب :الطلاب والعطلة الصيفية ... اليوم العالمي للاجئين تذكير بمأساة الفلسطينيين المتجددة
محليات

الأميرة وجدان الهاشمي ترعى افتتاح معرض السفارة الأسترالية "جارتشارا: رياح الموسم الجاف"

{clean_title}
الأنباط -
رعت سمو الأميرة وجدان الهاشمي، رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، بحضور سمو الأمير فراس بن رعد وسمو الأميرة دانا فراس، مساء اليوم الثلاثاء، في المتحف الوطني للفنون الجميلة، افتتاح معرض "جارتشارا: رياح الموسم الجاف"، الذي نظمته السفارة الأسترالية في الأردن بالتعاون مع المتحف.

وجالت سمو الأميرة وجدان الهاشمي بمصاحبة السفير الأسترالي، بيرنارد لينتش، على المعروضات التي تشتمل على 60 صورة طولية للوحات فنية مطبوعة بالحجم الطبيعي تمثل منسوجات تراثية في تلك المنطقة لفنانات أستراليات من السكان الأصليين من مركز بابارا النسائي في أرض آرنم شمالي استراليا.

كما جال سمو الأمير فراس بن رعد وسمو الأميرة دانا فراس على المعروضات، في حفل الافتتاح الذي حضرته وزيرة الثقافة هيفاء النجار و مدير المتحف الدكتور خالد خريس وعدد من سفراء الدول الأجنبية في الأردن.

والمعرض الذي يستمر شهرا وتعبّر إقامته في عمان عن الصداقة العميقة والروابط الوثيقة بين الأردن واستراليا والتي تعود إلى نحو قرن من الزمان، تعكس معروضاته فن النسيج للسكان الأصليين من "أرض ارنيم" وتصور القصص والروايات القديمة باستخدام الوسائط الرقمية المعاصرة.

وفي كلمة ألقاها في حفل الافتتاح قال السفير لينتش "نحن في أستراليا، نبدأ الفعاليات والاجتماعات المهمة بالاعتراف بدور حماة الأرض من السكان الأصليين في استراليا، التي جرى فيها إنجاز العديد من هذه الأعمال الفنية".

وأضاف أن "هذا المعرض يعد احتفالاً بالتراث الغني لشعوبنا الأولى، وهو جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية الأسترالية"، معبرا عن فخر استراليا بحقيقة أن هذه الشعوب تحمل أقدم ثقافة حية مستمرة في العالم يعود تاريخها إلى أكثر من 60 ألف عام.

ولفت إلى أن شعوب استراليا الأصليين هم في الواقع مجموعة تضم أكثر من 200 شعب ولغة، وأن ثقافتهم ترتكز على علم الكونيات والأساطير الغنية، مشيرا إلى أن أقدم أشكال فنون شعوب استراليا الأصلية المنحوتات واللوحات الصخرية، والتي يعود تاريخ بعضها إلى 60 ألف سنة.

وأوضح أن كلمة "جاراتشارا" التي تعني الرياح التي تهب عبر "أرض آرنيم" في موسم الجفاف تعد في ثقافة شعوب استراليا الاصلية أن موسم التجمع والتواصل الاجتماعي قد بدأ، حيث تجتمع شعوب المنطقة معًا، ومن هذا المنطلق يعد معرض جاراتشارا بمثابة احتفال بروح التعاون والتبادل الثقافي الذي يوحد الشعوب عبر الحدود والأجيال، والتلاقي بين الثقافات والقصص المختلفة.

يشار الى أن عمان هي المحطة الأخيرة للمعرض الذي جال عدة دول منها الهند والمغرب وفرنسا وقبرص والبرتغال.