الجيش الأميركي يعلن تدمير طائرات مسيّرة للحوثيين في اليمن ثمانية شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة تقرير: الزور الكويتية سابع أكبر مصفاة في العالم استمرار الأجواء الجافة والحارة حتى الخميس وتراجعها تدريجيًا الجمعة 7 أشياء قد تنفجر إذا تركتها في السيارة بينها عبوة المياه 5 نصائح بسيطة لتحسين حالتك المزاجية كيف يمكن أن يساعد زيت الزيتون في الوقاية من الخرف ؟ في الطقس الحار.. مشروبات تروي العطش وأخرى تسبب الظمأ أطول إدانة خاطئة.. تبرئة أمريكية بعد 43 عاما في السجن قصة حب في دار المسنين .. فتاة تتزوج من عجوز يكبرها بـ 57 عام حمزه المعايطة مبارك التخرج الادارة والاقتصاد والتعليم والاعلام الأمم المتحدة: 39 مليون طن أنقاض خلفتها هجمات إسرائيل على غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تستجيب لنداء استغاثة الدفاع المدني يخمد حريق امتد لنحو 100 دونم من الاعشاب والاشجار الحرجية عجلون: تنفيذ مشاريع بيئية بـ20 ألف دينار صحة غزة تطالب بالكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية اختطفهم الاحتلال من المستشفيات جاهة المصطفى ومسمار الصحة السعودية: نجاح الخطط الصحية لموسم الحج وخلوّه من تفشي الأوبئة الخارجية: العثور على 84 حاجا أردنيا من بين 106 مسجلين على قوائم المفقودين
محليات

في ظلال يوم الاستقلال.. ابرز انجازات امانة عمان في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني

{clean_title}
الأنباط -
في ظلال يوم الاستقلال ( 25 أيار ) وهو يتزامن هذا العام مع مناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله سلطاته الدستورية ، نجدد العهد والوعد لقائد المسيرة جلالة الملك إنا معك وبك سيدي ماضون . 

إحتفالية الوطن باسرته الاردنية الواحدة في الاستقلال تحاكي بشغف وهامات عالية مسيرة التنمية والعطاء ، وتوثق جهود جلالة الملك في الوصاية الهاشمية ودعم القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ، والمواقف الاردنية الثابتة لتعزيز منظومة العمل العربي المشترك . 
ننتهز هذه المساحة في امانة عمان الكبرى لنرفع الى مقام جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله اسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة الاستقلال ، داعين الله تعالى ان يحفظ جلالته وقرة عينه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد ، وان يديم على شعب الأردن نعمة الأمن والأمان  . 
مدينة عمان ـ درة التاج الهاشمي ـ التي تعد اليوم موطنا لأكثر من 4.5 مليون نسمة بنسبة 42% من إجمالي سكان الأردن تحظى اليوم بمنظومة خدمات متكاملة بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة ان يلمس المواطن إضافات نوعية من جودة الخدمات المقدمة ، وإيجاد حلول للتحديات وابرزها الازدحامات المرورية والنقل في مدينة عمان. 

 في هذه المساحة نسرد  ابرز إنجازات امانة عمان في عهد جلالة الملك حفظه الله ورعاه :  

* زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد ، إلى امانة عمان عام 2022 للاطلاع على استراتيجية الأمانة للسنوات الخمس 2022 ـ 2026 حيث عرض أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أبرز محاور الاستراتيجية المتضمنة تنفيذ 212 مشروعا ومبادرة بكلفة 918 مليون دينار.  

•إفتتاح جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ، في العام 2019 ، حدائق الملك عبدالله الثاني في منطقة المقابلين التي أنشئت بتوجيهات ملكية، لتكون متنفسا للمواطنين في شرق وجنوب عمان والمناطق المجاورة، وتخدم ما يقارب 2ر1 مليون مواطن على مساحة تزيد عن 500 دونم. 

•تشرفت امانة عمان عام 2020 بزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للمحطة الرئيسة لمشروع الباص السريع التردد. وأكد جلالة الملك أهمية إنجاز تنفيذ المشروع لتقديم خدمات نقل لائقة للمواطنين والارتقاء بمنظومة متكاملة لخدمات النقل العام في مدينة عمان . 

•إفتتاح جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله في عام 2005 شارع الاردن ، وساهم المشروع في معالجة الاختناقات المرورية على شارع الملكة رانيا العبدالله ، ويربط العاصمة بمحافظات الشمال بطريق دون اشارات ضوئية ، ويبلغ طول الشارع 20 كليو متر داخل حدود الامانة و8 كيلومترات خارج حدوها . 

* تنفيذ امانة عمان مشاريع بنية تحتية لتعزيز شبكة تصريف مياه الامطار في عدة بؤر ساخنة منها ( وسط البلد ، وعبارات السابع (جنيفا وكوزمو)  ، ووادي الطي / خريبة السوق ، والبنيات ، وحي الباير / الجويدة   

•بكلفة 252 مليون دينار انجزت الامانة من 2017 ـ 2023 مشاريع بنية تحتية شملت انشاء وتعبيد وصيانة شوارع ، وانشاء وتاهيل خطوط تصريف مياه امطار، وانشاء وصيانة ارصفة واطاريف وممرات مشاه وجدران وادراج وصيانة انفاق وانشاء جسور مشاة ، وانشاء وتاهيل حدائق ومتنزهات 

•نفذت الامانة بكلفة 158 مليون دينار من 2017 ـ 2023 مشاريع الباص سريع التردد مع تخطيط شوارع وشواخص مرورية اضافة الى انارة شوارع واشارات ضوئية واعمدة انارة وكاميرات مراقبة 

•زراعة 4835 دونم كمساحات خضراء جديدة خلال الفترة من 2017 ـ 2023 مع انشاء 7 حدائق جديدة واعادة تاهيل 77 اخرى ، وزراعة 535 الف شجرة وشجيرات . 

•العمل بالتنسيق مع الديوان الملكي الهاشمي العامر لتنفيذ مشاريع المبادرات الملكية السامية بإنشاء 7 حدائق في عمان وإعادة تأهيل 30 حديقة أخرى وتزويدها بتجهيزات وألعاب ذات جودة عالية. 
* تطوير نظام إدارة النفايات وإنشاء المحطات التحويلية، وإنشاء مكب الغباوي واستخراج الغاز الحيوي وتوليد الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة ومتجددة في مكب الغباوي بطاقة تصل الى 8ر4 ميغاواط / بالساعة. 

•مشروع الغاز الحيوي من الطاقة الكهربائية ينتج من 2019 ـ 2023 حوالي 117.5 مليون كيلو واط  


•اطلاق الامانة من محطَّة صويلح العام الماضي 2023 أولى رحلات المرحلة الثَّانية من مشروع باص عمَّان التي اشتملت تشغيل 136 حافلة جديدة؛ ليصبح مجموع الحافلات العاملة لباص عمان 271 ، وستغطي 23 مساراً جديداً؛ ليصبح عدد المسارات الكلي 41 مساراً  .

•تدشين حزمة مشاريع للباص سريع التردد منها محطة الركاب الرئيسية في صويلح ، ومحطة متحف الاردن في راس العين ، وتقاطع المدينة الرياضية ، وانجاز الاعمال في شارع الملكة رانيا العبدالله للمقطع الممتد من إشارة مسجد الجامعة وحتى جسر مستشفى الجامعة  .

•افتتاح المرحلة الاولى من الخلية السادسة في مكب الغباوي العام الماضي ( 2023 )  بكلفة 7 مليون و 100 الف دينار ، وتقع على مساحة 154 دونم ، مقسمة الى مرحلتين كل مرحلة مساحتها 77 دونم  .

* امانة عمان الكبرى تنهي العام الماضي ( 2023 ) في مشروع اعادة تاهيل موقع بركة البيبسي المسار الاول الخاص بالخط الناقل من المنهل العميق الى مصب سيل الزرقاء إيذاناً ببدء العمل قريباً بالمسار الثاني والاخير للاعمال الخارجية الخاص بالخط الناقل الممتد من المنهل العميق الى البركة .

•أطلاق أمانة عمان ذراعها الاستثماري والتطويري، "رؤية عمان للاستثمار والتطوير"، في عام 2020 التي ستقدم فرصاً استثمارية في الأراضي والأصول التي تمتلكها الأمانة.

•إطلاق مركز إتصال أمانة عمان الموحد على الرقم 102 أو 117180 ، علما ان المركز استقبل 688 الف مكالمة خلال عامي 2022 ـ 2023 بنسبة رد وصلت 97.6 في المئة . 

•انجاز امانة عمان لمنظومة التحول الالكتروني في خدماتها باتمتة 134 خدمة بنسبة 100%  من الخدمات 

•  إتاحة خدمات تراخيص الابنية الكترونيا من خلال موقع الامانة الالكتروني وتشمل مقترح بناء على ارض خالية ، موافقة مبدئية ، مخطط تعديلي ، مقترح بناء فوق قائم ، بناء قائم لاول مرة ، وتراخيص زيادات . 

•الامانة تتيح الكترونيا خدمات نظام المهن والاعلانات وعددها 13 خدمة خلال الدخول على موقع الامانة الالكتروني Amman.jo . 
 
•  إفتتاح اعادة تاهيل نفق الصحافة عام 2018 ويشمل جسر خرساني علوي لمسار الباص سريع التردد للقادمين من شارع الملكة رانيا بإتجاه تقاطع المدينة الرياضية مع محطة مغذية للنقل العام أعلى نفق الصحافة 

•افتتاح نفقي منطقة طارق عام 2021 العلوي والسفلي في منطقة طبربور ٠ويربط النفق العلوي مدينة عمان بالزرقاء، فيما يربط النفق السفلي منطقتي طارق وبسمان داخل العاصمة عمان. 

•افتتاح اعادة تاهيل تقاطع المدينة الرياضية عام 2021 بإنشاء جسرين علويين لخدمة القادم من شارع الملكة رانيا العبدالله باتجاه شارع الشهيد ، والثاني للسير من شارع الملكة علياء باتجاه شارع الشريف ناصر بن جميل ، اضافة الى إنشاء محطة ركاب على دوار المدينة الرياضية ومسار للباص سريع التردد. 

* افتتاح  ميدان سمو ولي العهد الامير حسين بن عبدالله الثاني على شارع المطار عام 2011 وساهم في تخفيف الضغط على شارع المطار باتجاه ميدان الامير طلال بن محمد (الدوار السابع)  ، ومنطقة مرج الحمام وشارع الامير حسين بن عبدالله الثاني ضمن منطقة كوريدور عبدون . 

•   افتتاح (شارع الستين) عام 2018 الرابط بين شارع الملك عبد الله الثاني (المطار) وشارع الشريف علي بن زيد  . وساهم في تخفيف الأزمة على شارع الملك عبدالله الثاني وشارع الملكة زين الشرف ، وفي دير غبار . 
 
•إحياء وسط عمان التاريخي بإنجاز مشاريع تطوير ساحة فيصل ، جبل القلعه ، بيت الشعر ، الساحة الهاشمية ، شارع الرينبو ، شارع الوكالات ، شارع الثقافة ، جاليري راس العين ، مركز الأشرفية الثقافي ، بيت الفن الأردني .ومشروع تأهيل شارع الملك غازي.

* أمانة عمان الكبرى وشركة البريد الاردني اطلقا ، بمناسبة يوم مدينة عمان الذي صادف ( 2 اذار ) طوابع بريدية تذكارية لعمان، كان مجلس الوزراء قرَّر  إصداره وإضافته لبرنامج إصدارات الطَّوابع البريديَّة لعام 2024 .

•وفي التشريعات صدرت الإرادة الملكية السامية بالمصادقة على قانون أمانة عمان رقم 18 لسنة 2021 ، وإصدار نظام الأبنية وكذلك نظام المهن ، وإصدار نظام ممارسة المهن المنزلية. 

•الامانة تسلمت عام (2022 ) آليات كهربائية مخصصة لمشروع فرز النفايات يتم استخدامها في منطقتي المدينة وبسمان ، وعددها 14 مركبة كهربائية ، و8 عربات كهربائية. 

•اطلاق امانة عمان 13 مساراً سياحياً ، بمشاركة وزارة السياحة والاثار ووزارة الثقافة والجامعة الهاشمية ، علما ان العمل جاري على اعداد خارطة لهذه المسارات على مستكشف عمان.

•إطلاق المرحلة الثانية من نظام التحكم المركزي بالاشارات الضوئية التي تتميز بالمراقبة الآلية لتقليل مستوى الازدحامات بنسبة 40 % ، ومعرفة أسباب الازدحامات المرورية على التقاطعات. 

•بيت الشعر الأردني ويقع فوق المدرج الروماني على مساحة 3500 متر مربع ، وقامت أمانة عمان بشرائه لاستحداث دائرة جديدة ( بيت الشعر الأردني في عام 2000 )  ، وهو بناء أثري شيد في  العشرينيات من القرن الماضي وبداخله قاعات لاقامة الأمسيات الشعرية والنشاطات الثقافية ، ومكتبة تحتوي( 1500 ) كتاب متخصص بالشعر والأدب ، فضلاً عن الباحة الخارجية من حدائق وشرفات مطلة على وسط المدينة والمسرح الروماني وجبل القلعة . 

•بيت الفن الاردني ويعتبر احد اقدم بيوت عمان التي تحولت الى بيوت تراثية ، ويقع في شارع الأمير محمد وسط عمان على أرض مساحتها ١٢٦٩ متر مربع وتبلغ مساحة البناء ٤٠٢ متر مربع ، ويتكون من طابقين وحديقة وساحة أمامية  ، واستملكت أمانة عمان البيت وبدأت بترميمه و افتتح في العام ۲۰۰۲ ضمن احتفاليات الأردن بـ "عمان عاصمة للثقافة العربية" . 

•مركز الحسين الثقافي في راس العين وتبلغ مساحته 10000 متر مربع وافتتح المرحلة الاولى منه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله عام 25/10/2000 ، كما افتتح جلالته بتاريخ 31/1/2002 المرحلة الثانية وشملت المسرح الذي يتسع الى 500 مقعد. 

* انشاء متنزهات الحسين الوطنية في وادي القطار تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني للحد من الزحف الصحراوي للعاصمة وزيادة الرقعة الخضراء في المملكة . 

•حدائق الحسين التي يقارب مساحتها 700 دونم وتضم القرية الثقافية ، وملاعب رياضية ، الصرح ، الممر التاريخي ، الحدائق المنمقة ، المدرج ، الساحة الدائرية ، متحف السيارات الملكي ، متحف الأطفال ، الحديقة المرورية. مسجد الملك الحسين طيب الله ثراه. 

•حدائق الملكة رانيا العبدالله وتقع في حي أُم نوارة قُرب الجّسور العشرة ما بين منطقة النصر ومنطقة القويسمة وتبلغ مساحتها 26 دونما ، وتعمل على رعاية الأطفال وتطوير قدراتهم و تنمية المرآة.

•انشاء مدينة الملك عبدالله الثاني الرياضية في القويسمه ، ومتحفي الشهيد وصفي التل والمشير حابس المجالي  ، ومركز زها الثقافي في عدد من مناطق عمان والمدن في المحافظات ، وإعادة تأهيل موقع مدينة الجبيهة الترويحية ليصبح متنزها على غرار حدائق الحسين وحدائق الملك عبدلله الثاني . 

* انضمام مدينة عمان إلى ميثاق ميلانو للسياسات الغذائية الحضرية لتصبح أول مدينة في الأردن تنضم إلى هذه الشبكة العالمية. 

* فوز امانة عمان الكبرى بالمركز الثاني لجائزة المملكة العربية السعودية للادارة البيئية في العالم الاسلامي عن مشاركتها في (المدينة الخضراء الصديقة للبيئة)   . 

* عمان أول عاصمة بيئية في الشرق الأوسط.

•الحصول على المرتبة 14 لتصنيف الحكومات المحلية عبر الانترنت 

•اعلان منظمة الإفصاح عن الكربون CDP مدينة عمان ضمن قائمة المدن القيادية (A-List) في مجال العمل المناخي حول العالم. 

•فوز امانة عمان بجائزتي المدن الرائدة في استدامة النقل والمركز الثالث في إدارة التنقل من بين 140 مشاركة في جائزة دبي للنقل المستدام.

•الامانة تحصد الجائزة الذهبية والفضية للمباني المهياة للاشخاص ذوي الاعاقة 2023 

•مدينة عمان تحصد جائزة التحدي العالمي لعمداء . 

كما نفذت الامانة تقاطع الثورة العربية الكبرى / النهضة عام 2016 ، وتقاطع الشميساني عام 2011 ،  وتقاطع جسر أحد ( المستندة ) عام 2009 ويقع على شارع الحزام الدائري ، وتقاطعي الشورى والطباع عام 2007 ، وتقاطع خلدا عام 2005  ، وافتتاح جسر عبدون المعلق ، ونفقي تقاطع سمو الأمير غازي بن محمد ونفق دوار عبد المجيد شومان .  

وتقاطع الاستقلال ، تقاطع الملكة علياء ـ الشهيد ، تقاطع شفا بدران ، تقاطع أبو نصير الشمالي ، تقاطع جامعة العلوم التطبيقية ـ الأردن ، تقاطع الجبيهة الترويحية تقاطع ياجوز ، أنفاق ابو علندا ، أنفاق وجسر النشا ، أنفاق السابع ميدان الامير طلال بن محمد ، تقاطع الرونق ـ وادي السير "السيفوي" ، لوب تقاطع طريق المطار ـ الثامن ، تقاطع الاقتصاد ، تقاطع الخامس ميدان الأمير فيصل بن الحسين ، تقاطع السادس ميدان الأمير راشد الحسن ، جسر الأردن قرب محطة توليد الكهرباء أنفاق ميدان اليوبيل . 
وتقاطع الصيني ـ الرابية ، تقاطع الحرمين ، تقاطع صهيب ، تقاطع الجمرك ،  تقاطع وصفي التل "السيفوي" ، تقاطع أهل الكهف ، تقاطع اليرموك ـ عدن "السكافي" ، تقاطع البكالوريا ، تقاطع الأمير حمزة ، تقاطع خلدا ـ شارع وصفي التل مع شارع الملك عبد الله الثاني ، تقاطع مجمع جبر