تكاملية الأحزاب والعشائر الأردنية لترسيخ النهج الديموقراطي. مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم الصين تحث الحكومات المحلية على الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار برابيرون المدير التنفيذي لشركة واحة ايله للتطوير ( العقبة) وعددا من مسؤولي الشركة يزورون كلية العقبة الجامعية
كتّاب الأنباط

بين الناخب والمرشح ...

{clean_title}
الأنباط -
بين الناخب والمرشح ...

هل نفشى سرا أذا قلنا الحاجة ثم الحاجة ثم الحاجة وهم خمس حاجات ، ولكن صبرا من أين أدركت أنهم خمس فقط ؟ ربما تزيد وتنقص ، ولكن لكي لا نبحر بعيدا فيجب ان نلتزم بشيء ما ، وليكن هرم ماسلو وإلا إتسع علينا الأمر ،  فالحاجة الأولى هي كما رتب ماسلو في سلم إحتياجاته هي الفسيولوجية من غذا وماء وسكن وزواج ، فإذا تحققت هذه فهو حتما سيبحث عن التي بعدها . 

عندها تصبح إحتياجات الأمان مقدمة ، فسلامة الجسد والأهل والأسرة ، وبعدها سيرتقي قليلا ليبحث عن الحاجات الإجتماعية من صداقة وحب وعلاقات إجتماعية ، ثم سيبحث عن التقدير والثقة تصبح مهمة هنا ، والمكانة في الجماعة والحاجة للإنجاز ، أن تسعى لتحقيق شيئ في هذه الحياة ، ثم في قمة الهرم ستبحث عن تحقيق الذات والإبداع . 

المرشح يبحث عن تقدير الذات حتما ، فهو مشبع من القاعدة حتى قمة الهرم ولم يبقى لديه إلا تحقيق الذات والإبداع ، ولكن الناخب قصة مختلفة تماما ، فكل منهم قصة ، وكل يبحث عن ذاك الذي ينقصه ، فمن كان ينقصه شيء في القاعدة حتما لن يرقى درجة حتى يتم تأمين ما يحتاج إليه ، وهو ما يتطلع إلى ذلك المرشح المشبع بالحاجات والأشياء حتى يأمنه له . 

هذا من جهة ومن جهة أخرى ، هناك سيكولوجية مهمة تحكم المجتمعات أو الجماهير كما يسميها لوبون ، وهذه قصة مختلفة ، ولها ضوابط أخرى ، وقد تجد جائعا ما زال يسعى في قاعدة هرم ماسلو ، ولكنه ينخرط فيما تريده الجماهير ، ولو كان عكس مصلحته تماما ، وهل لهذا التوجه علاقة بالهرم أيضا ، فالإحتياجات الإجتماعية كما يسميها ماسلو تقع في وسط الهرم تماما ، ويقع تحتها الأمان والحاجات الفسيولوجية وفوقها التقدير وتحقيق الذات .

هو يخشى من مخالفة القطيع ربما ، وعذرا لقسوة الكلمة ، ولكنها مقصودة ، لأن الإنسان في هذه اللحظة يخالف المنطق والعقل والحكمة وينصاع مع القطيع ، وتصبح حاجات القطيع مقدمة على حاجاته ، حتى لو كان فيها هلاكه ، ألم ترى يوما إلى تلك القطعان من الحيوانات وهي تعبر براري إفريقيا وأنهارها ، ويأخذ المفترس منها من البر ومن النهر ما يأخذ ، وتستمر القطعان في مسيرها حتى تصل إلى تلك المنطقة  التي تحقق نجاة القطيع وتحقق أهدافه أهداف القطيع أعني ، ولو كان ذلك على حساب نجاة الفرد منها . 

ولكن مهلا أليس هذا هدفا بحد ذاته حتى للجماعات البشرية ، بأن يضحى الفرد في سبيل الجماعة ونجاتها ؟ نعم هو هدف ، ولكن عندما ينسجم هدف الفرد مع هدف الجماعة ، عندها فقط يحق لك أن تصرخ قائلا فزت ورب الكعبة ، نعم هو في الحقيقة مات ، ولكنه ليس موت كموت ، بل حياة في سبيل الحياة ، فهذا الموت يحقق هدفه الذاتي وهدف الجماعة السامي ، وليس تلك الأهداف التي تسعى إليها بعض الجماعات من المكاسب الشخصية والسلطة والسيطرة والمنفعة ، فهذه تحقق الفوز لمن هم في قمة الهرم ، وتبقى أنت مجرد بيدق على رقعة الشطرنج . 

وبين هذه وتلك تقع تلك الحالة التي يجتمع فيها العبيد للقضاء على روما لا لشيء إلا من أجل الحرية ، نعم الإنسان قادر على نسف كل شيء ، والعودة إلى القاعدة لا للإنطلاق منها ، ولكن لإعادة توجيه البوصلة نحو الحق والعدل والحرية والمساواة ، فهو قادر على أن يجتمع مع مجموعة العبيد الجياع مثله ، ويختار منهم الأنسب والأفضل والأكفأ حتى لو لم يحقق شيئا في ذلك الهرم اللعين الذي يحكم البشر وتواجهاتهم ، ولكن هذا القائد قادر على أخراجهم من هذه القاع . 

عندما يتحرر الإنسان من حاجاته ، من القلق والخوف والجوع ، ورغم ما فيه من حاجة يختار الأفضل لأنه الأفضل ، عندها يحقق مفهوم الذات الأسمى أو الأعلى التي يبحث عنها الفلاسفة والمفكرون ، وعندها يحقق مفهوم الخلافة والإستخلاف والقيام بواجبه كإنسان ، عندها يلتقى مع علم الله الأزلي في تحقيق الرسالة في الأرض . 

وهذه ليست قصة مرشح وناخب فقط ، ولكنها قصة الإنسان المستخلف في هذه الأرض . 

إبراهيم أبو حويله ...