خليل النظامي يكتب:أسواق في ذمة الله ،،، الأضاحي بالأردن.. إقبال محدود مرجعه الغلاء وحرب غزة الدكتور حسن العوامره مبروك التخرج خمسة شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال مختلف مناطق قطاع غزة مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة الملك يغادر إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية استكمال الاستعدادات لاستقبال زوار تلفريك عجلون خلال عطلة العيد وفيات الجمعة 14-06-2024 أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين سر الشيخوخة الصحية اكتشفت أنه أصلع.. تفاصيل أغرب قضية طلاق بمصر استخدامات مدهشة لبيكربونات الصوديوم لن تخطر على بالك الارصاد : ذروة الموجة الحارة اليوم الجمعة ومستمرة يوم وقفة عرفة بتوجيهات ملكية.. القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء عائلة أردنية من السعودية وزيرة النقل تبحث مطالب مشغلي الحافلات والتحديات التي تواجه القطاع اثر فوضى الهيمنة الغربية الليبرالية على استقلال القرار وسيادة الدول إخماد حرائق في البلقاء وجرش وعجلون وعمّان بحث سبل التعاون في اعمار غزة بين قطر الخيرية ولجان اعمار فلسطين
كتّاب الأنباط

بحث تاريخي !!!!

{clean_title}
الأنباط -
بحث تاريخي !!!!

مجتمعات نامية وأخرى نائمة ...

عندما يتم التدخل فيما لا يجب التدخل به ، والسكوت عما يجب التدخل به ، تكون النتائج دائما ضد مصلحة الوطن .

إن البحث في العقل الجمعي وكيف يمكن السيطرة عليه بعيدا عن وعي الفرد ، وخلق الوسائل المناسبة لهذه السيطرة من إعلام وشخصيات مؤثرة  وشراء للذمم والضمائر ، هي كلها طرق تخدم هدف غير بريء في أغلب الأحيان .

وكل المحاولات التي قامت في المجتمعات الواعية من اليونان إلى الرومان وحتى الفقهاء في العالم الإسلامي وصولا إلى المفكرين والفلاسفة حديثا .

كانت يهدف إلى وضع نموذج يمنع إنحراف الفاسد من الساسة  أو إستغلال الضعيف منهم من الداخل أو الخارج ، وبعض هذه الطرق نجح لفترة من الزمن ، ثم وجد الساسة  الفاسدون الطريق لإختراق النظام لصالحهم .

علم الإجتماع وعلم النفس قد يكون في مراحل بريء وفي مراحل أخرى لا ، فقد ساهم في السيطرة على هذه الشعوب ، وكلما كان الإنسان في المجتمع أكثر وعيا ونضجا كلما كانت السيطرة على هذا الشعب أصعب .

ولكن في كل المراحل لا بد من بناء الإنسان الفرد الواعي لتجاوزات المجموعة المسيطرة ، وكيف توجه هذه الفئة المسيطرة الجميع لمصلحتها وضد مصلحته في كثير من الأحيان .

بنظري عندما تكون السيطرة في أي مجتمع للفئة الأكبر فيه تتحقق المصالح للجميع مؤيد ومعارض ، ويصبح السياسي والوزير في خدمة المجتمع ، وهذا ما نشاهده في الغرب من حالة الرفاه العام لكافة عناصر المجتمع .

ولكن عندما تكون السيطرة لفئة قليلة أو نادي المائة كما يسمونه ، عندها كما يقول عراب السياسة الإنجليزية وهي الاخبث على وجه الأرض ليس هناك صادق .

ولقد تم شيطنة السياسيين على مدى التاريخ،  وبعضهم كان فعلا مدرسة في الشيطنة ، والبعض كان ضحية هذا الفن .

إبراهيم أبو حويله...