العراق يستعيد قطعة أثرية آشورية ثمينة من بريطانيا بلدية النسيم عمل مستمر لضبط الاعتداءات على شوارعها.. وكابسات البلدية تتآكل تذبذب مؤشرات الأسهم الأميركية وانخفاض النفط القاهرة: "فيلادلفيا" خط احمر وتحذر نتنياهو من عواقب كارثية التواصل مع الخصاونة أسهل من التواصل مع بعض رؤساء البلديات بجرش 6 لاعبين من ريال مدريد .. القائمة النهائية للكرة الذهبية (أسماء) "الناشئين لكرة اليد" يتفوق على نظيره الهندي في انطلاق البطولة الآسيوية "مكافحة الأوبئة" يطلق نتائج تقرير مراجعة السياسات حول الرصد الوبائي مقتل ضابط عراقي وجرح 4 عسكريين بانفجار شمالي البلاد ولي العهد يؤكد أهمية دور مرتبات مديرية الأمن العام في تعزيز الأمن بالمواقع السياحية انطلاق فعاليات معرض Levitate المتخصص في تكنولوجيا الطائرات المسيرة في معرض سوفكس 2024 اللواء الركن الحنيطي يزور الأجنحة المشاركة في معرض سوفكس 2024 ورشة تناقش تعزيز دور البلديات بتقديم الخدمات من قبل USAID الفراية يفتتح المبنى الجديد لمحافظة العقبة لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025 جت وسوفكس يوقعان اتفاقية شراكة لوجستية النجار تطلق المنصة الرقمية "ثقافة" مؤسسة شومان تفتح باب التقدم للمشاركة بمسابقة "16 قبل 16" اتفاقية تعاون بين الأردن والعراق في مجال الخدمة والإدارة العامة الأردن يؤكد ضرورة تكاتف الجهود لوقف العدوان على غزة
محليات

"الشبوة" خطر محدق يجب مواجهته

الشبوة خطر محدق يجب مواجهته
الأنباط -
عمر الكعابنة

تشهد المملكة تحدياً متزايداً في مكافحة انتشار المخدرات المنشطة، ويتصدر الميثامفيتامين قائمة المخدرات الأكثر انتشاراً وخطورة بين الشباب الأردني، يعرفالميثامفيتامين باسم "الميث" أو "الكريستال" أو "الشبوة" ، وهو مخدر قوي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب تأثيرات مدمرة على الصحة البدنية والنفسية.

وتشير التقارير إلى أن العديد من الشباب قد جربوا هذا المخدر الخطير على الأقل مرة واحدة، يرجع هذا التفشي جزئيًا إلى السهولة في الحصول عليه وأسعاره المنخفضة مقارنة ببعض المخدرات الأخرى بالإضافة لسرعة إدمانه ، وتشكل المخاطر المحتملة لاستخدام الميثامفيتامين تحدياً حقيقياً يجب التصدي له بشكل جاد ومتكامل.


تُعَدُّ الميثامفيتامين من المخدرات القوية التي تسبب تأثيرات جسدية ونفسية خطيرة،و يتميز الميثامفيتامين بتحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى زيادة مفرطة في النشاط واليقظة وتحسين المزاج. ومع ذلك، تتبع هذه الفترات القصيرة من الهم والحزن الشديدين، مما يجعل المتعاطين يشعرون بالانهيار النفسي وعدم التوازن، تؤدي جرعات الميثامفيتامين العالية واستخدامه المفرط إلى أضرار جسدية خطيرة، بما في ذلك تدهور الجهاز التنفسي والقلبي والكلوي. كما يسبب فقدان الشهية ونقص الوزن بشكل ملحوظ، مما يهدد الصحة العامة للمتعاطين.


وتترتب على استخدام الميثامفيتامين آثار اجتماعية واقتصادية خطيرة على الشباب والمجتمع بأكمله، قد يؤدي الإدمان إلى انهيار العلاقات الاجتماعية والأسرية، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الانعزال والتهميش الاجتماعي، كما قد يتأثر الأفراد المدمنون بشدة بتراجع الأداء العملي والدراسي، مما يؤدي إلى فقدان العمل وانخفاض الإنتاجية العامة، بالإضافة إلى ذلك، يرتبط استخدام الميثامفيتامين بزيادة معدلات الجريمة والتورط في أعمال عنف وتهريب المخدرات.

كما تواجه الحكومة والمجتمع تحديات كبيرة في مكافحة هذه الظاهرة المدمرة، من بين أهم هذه التحديات؛ التوعية الشاملة حول خطر الميثامفيتامين وتأثيراته، وتعزيز التدابير الأمنية لمكافحة تهريب وتجارة المخدرات، وتقديم الدعم العلاجي والنفسي للمتأثرين وعائلاتهم.

للتصدي لهذا التحدي، يجب تبني نهج شامل يجمع بين جهود الحكومة والمجتمع المدني والمؤسسات المعنية، حيث من المهم تعزيز الحملات التوعوية والتثقيفية حول خطر الميثامفيتامين وتأثيراته، وتوفير برامج علاجية متخصصة والدعم النفسي للمدمنين وعائلاتهم، يجب أن يتم تعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية والقضائية لمكافحة المروجين والتجار المتورطين بتهريب المخدرات.

كما تلعب المنظمات الأهلية والجمعيات والمؤسسات الاجتماعية دوراً هاماً في دعم الجهود الحكومية لمواجهة الميثامفيتامين وتأثيراته السلبية، ويجب على المجتمع المدني تقديم الدعم المعنوي والمادي للمتأثرين والمساهمة في تعزيز الوعي العام بخطر المخدرات والحد من انتشارها، وتحتاج هذه المشكلة إلى تعاون شامل وجهود متكاملة للتصدي لها بنجاح. يجب أن يكون العمل المشترك بين الحكومة والمجتمع والمؤسسات هو السبيل الصحيح للتخفيف من خطر الميثامفيتامين على الشباب الأردني والمحافظة على مجتمع صحي ومستقر

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير