دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية الهاتف الذكي قد يغير شكل يديك... أطعمة ومشروبات يُنصح بتجنبها على متن الطائرة 3 أطعمة لها القدرة على إنقاص الوزن بشكل رهيب خطوات للوقاية من النوبات القلبية خلال موجات الحر رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار بيان صادر عن فريق “عزيز أنت يا وطني” للعمل التطوعي ارتفاع على درجات الحرارة وطقس حار حتى الأربعاء مجلس محافظة الكرك يناقش تحديات القطاع السياحي قضية ماركا تكشف مخزن متفجرات بأبوعلندا .. والامن: التفاصيل بعد التحقيق منتدى الاستراتيجيات يصدر ورقة حول مؤشر السلام العالمي في ضوء الاضطرابات الإقليمية والدولية الباحث القانوني ينال احمد ابو خيط يصدر كتابا بعنوان النظام الدستوري الاردني البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية بتوجيهات ملكية .. طائرة عسكرية تخلي مواطنا من السعودية أبنائي طلبة الثانوية العامة .....بالتوفيق ولي العهد لمرشحي الطيران: مبارك للزملاء ملك المغرب، حرص على خدمة القضية الفلسطينية وعطف خاص على سكان القطاع تقرير الخارجية الأمريكية: البحرين تحقق الفئة الأولى في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص للعام السابع بني مصطفى تتفقد أعمال الصيانة والبناء لمركز تعديل السلوك للأطفال بالزرقاء
محليات

الخبز الأبيض والسكريات أولى مسببات الجلطة القلبية لدى الشباب

{clean_title}
الأنباط -
– زينة البربور
كثيرا ما سمعنا بقصص وفاة مفاجئة لشباب بعمر الزهور في الأردن وفي العالم العربي بشكل عام وبعد الأبحاث الطبية تبين ان الجلطة القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة، فباتت الجلطة مرض يهابه الكثير منا خاصة مع التزايد الواضح في حالات الإصابة بها بشكل كبير لفئة الشباب، فتساءل مواطنون عبر " الأنباط " عن الأسباب التي تقف وراء الإصابة بها خاصة في عمر مبكر، وهل هناك طرق وقاية تحد من خطورتها بشكل واضح؟
حول هذه التخوفات الكبيرة والتساؤلات أوضح الدكتور رائد العوايشة استشاري امراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية لـ " الأنباط " ان انتشار الجلطات القلبية لدى الشباب هي ظاهرة قديمة وليست جديدة لكن الزيادة الملحوظة اليوم بعدد الحالات تعود لعدة أسباب، أبرزها زيادة العوامل المسببة للجلطات إضافة إلى أنه وفقا للإحصائيات العلمية فإن الجلطات القلبية تعد سببا كبيرا في حالات الوفاة المفاجئة في الوقت الراهن حيث شكلت رقما مرتفعا في السنوات الأخيرة.
وأكد ان عوامل الخطورة زادت بشكل كبير في الوقت الراهن عما كانت عليه سابقا لافتا ان أبرزها زيادة أعداد مرضى السكري والضغط والمدخنين إضافة الى حالات السمنة وقلة الرياضة.
وبين أن طبيعة الطعام تعد اهم عامل مسبب لجلطات القلب وذكر انه في الماضي كان التركيز الطبي على الدهون وارتفاع نسبة الكولسترول كعوامل رئيسية ضارة بالقلب أما حاليا فقد تبين ان النشويات تفوق خطورتهم وتزيد من امراض القلب.
وركز بشكل خاص على مخاطر الخبز الأبيض المنتشر في كافة مخابز الأردن، لافتا ان القشور منزوعة منه بشكل كلي وبالتالي هو عبارة عن سكر خالص، مشيرا إلى أنه سببا رئيسيا في ارتفاع الكولسترول وزيادة الشحوم الثلاثية ويسبب جلطات بشكل أكبر مما تسببها اللحوم.
وحذر من خطر تناول السكر الأبيض والنشويات بأشكالها كالخبز والرز والمعكرونة والبطاطا لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض السكر والقلب بشكل كبير، مؤكدا ضرورة تقليل نسبة الملح في الطعام إضافة الى تجنب إضافة السكر الأبيض الى المشروبات مع تخفيف تناول الحلويات بشكل عام.
وذكر ضرورة اتباع نمط حياة صحي مع التركيز على ممارسة الرياضة التي تحد من الاصابة بأمراض القلب والشرايين متمثلة بالرياضة المتحركة كالمشي والركض والسباحة وركوب الدراجة، لافتا ان رياضة رفع الاثقال والاوزان لا تكون مفيدة بشكل واضح للشرايين والاوعية الدموية والقلب.
وحول ارتباط مطعوم كورونا بازدياد عدد الإصابات بالجلطات القلبية أوضح العوايشة انه خلال فترة الجائحة تبين وجود حالات إصابة بالجلطات بالتزامن مع فترة الاسبوعين ما بعد تلقي بعض المطاعيم وقد تم اثبات ذلك علميا، وعزى ذلك الى انتاج هذه المطاعيم اجسام مضادة تهاجم الصفائح الدموية وتعزز من تكوين الجلطات، لكنه نفى أي ارتباط حالي للمطاعيم بالجلطات القلبية.
وأشار إلى أهمية العامل النفسي حيث يعمل بأكثر من طريقة فبين انه قد يؤدي انقباض في الشرايين وقد يسبب ارتفاع في ضغط الدم إضافة الى انه قد يؤدي الى حدوث سكتات قلبية كاملة بحيث يحدث تخلخل بالترسبات على الشرايين ويسبب جلطة واحتشاء بعضلة القلب.
وتطرق بالحديث عن " القلب المكسور " حيث بين انه حالة معروفة تحدث في حالة الحزن الشديد للمريض فيسبب حزنه ضعف في عضلة القلب وهو حالة مشابهة للجلطات القلبية وأضاف انه قد يكون الفرح والضحك الشديد قد يؤدي الى حالة القلب المكسور.
وختم ان التدخين بكافة اشكاله وانواعه يعد عاملا مضرا ومسببا لأمراض القلب وبين ان الأردن حققت المرتبة الأولى عالميا بعدد المدخنين من كافة الفئات العمرية ومن الرجال والنساء، وذكر ان انتشار الاراقيل بشكل مبالغ به زاد من خطورة الإصابة بأمراض القلب لكن لا يوجد أي استجابة من قبل المواطنين رغم علمهم بمخاطره الكبيرة