محليات

الخبز الأبيض والسكريات أولى مسببات الجلطة القلبية لدى الشباب

{clean_title}
الأنباط -
– زينة البربور
كثيرا ما سمعنا بقصص وفاة مفاجئة لشباب بعمر الزهور في الأردن وفي العالم العربي بشكل عام وبعد الأبحاث الطبية تبين ان الجلطة القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة، فباتت الجلطة مرض يهابه الكثير منا خاصة مع التزايد الواضح في حالات الإصابة بها بشكل كبير لفئة الشباب، فتساءل مواطنون عبر " الأنباط " عن الأسباب التي تقف وراء الإصابة بها خاصة في عمر مبكر، وهل هناك طرق وقاية تحد من خطورتها بشكل واضح؟
حول هذه التخوفات الكبيرة والتساؤلات أوضح الدكتور رائد العوايشة استشاري امراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية لـ " الأنباط " ان انتشار الجلطات القلبية لدى الشباب هي ظاهرة قديمة وليست جديدة لكن الزيادة الملحوظة اليوم بعدد الحالات تعود لعدة أسباب، أبرزها زيادة العوامل المسببة للجلطات إضافة إلى أنه وفقا للإحصائيات العلمية فإن الجلطات القلبية تعد سببا كبيرا في حالات الوفاة المفاجئة في الوقت الراهن حيث شكلت رقما مرتفعا في السنوات الأخيرة.
وأكد ان عوامل الخطورة زادت بشكل كبير في الوقت الراهن عما كانت عليه سابقا لافتا ان أبرزها زيادة أعداد مرضى السكري والضغط والمدخنين إضافة الى حالات السمنة وقلة الرياضة.
وبين أن طبيعة الطعام تعد اهم عامل مسبب لجلطات القلب وذكر انه في الماضي كان التركيز الطبي على الدهون وارتفاع نسبة الكولسترول كعوامل رئيسية ضارة بالقلب أما حاليا فقد تبين ان النشويات تفوق خطورتهم وتزيد من امراض القلب.
وركز بشكل خاص على مخاطر الخبز الأبيض المنتشر في كافة مخابز الأردن، لافتا ان القشور منزوعة منه بشكل كلي وبالتالي هو عبارة عن سكر خالص، مشيرا إلى أنه سببا رئيسيا في ارتفاع الكولسترول وزيادة الشحوم الثلاثية ويسبب جلطات بشكل أكبر مما تسببها اللحوم.
وحذر من خطر تناول السكر الأبيض والنشويات بأشكالها كالخبز والرز والمعكرونة والبطاطا لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض السكر والقلب بشكل كبير، مؤكدا ضرورة تقليل نسبة الملح في الطعام إضافة الى تجنب إضافة السكر الأبيض الى المشروبات مع تخفيف تناول الحلويات بشكل عام.
وذكر ضرورة اتباع نمط حياة صحي مع التركيز على ممارسة الرياضة التي تحد من الاصابة بأمراض القلب والشرايين متمثلة بالرياضة المتحركة كالمشي والركض والسباحة وركوب الدراجة، لافتا ان رياضة رفع الاثقال والاوزان لا تكون مفيدة بشكل واضح للشرايين والاوعية الدموية والقلب.
وحول ارتباط مطعوم كورونا بازدياد عدد الإصابات بالجلطات القلبية أوضح العوايشة انه خلال فترة الجائحة تبين وجود حالات إصابة بالجلطات بالتزامن مع فترة الاسبوعين ما بعد تلقي بعض المطاعيم وقد تم اثبات ذلك علميا، وعزى ذلك الى انتاج هذه المطاعيم اجسام مضادة تهاجم الصفائح الدموية وتعزز من تكوين الجلطات، لكنه نفى أي ارتباط حالي للمطاعيم بالجلطات القلبية.
وأشار إلى أهمية العامل النفسي حيث يعمل بأكثر من طريقة فبين انه قد يؤدي انقباض في الشرايين وقد يسبب ارتفاع في ضغط الدم إضافة الى انه قد يؤدي الى حدوث سكتات قلبية كاملة بحيث يحدث تخلخل بالترسبات على الشرايين ويسبب جلطة واحتشاء بعضلة القلب.
وتطرق بالحديث عن " القلب المكسور " حيث بين انه حالة معروفة تحدث في حالة الحزن الشديد للمريض فيسبب حزنه ضعف في عضلة القلب وهو حالة مشابهة للجلطات القلبية وأضاف انه قد يكون الفرح والضحك الشديد قد يؤدي الى حالة القلب المكسور.
وختم ان التدخين بكافة اشكاله وانواعه يعد عاملا مضرا ومسببا لأمراض القلب وبين ان الأردن حققت المرتبة الأولى عالميا بعدد المدخنين من كافة الفئات العمرية ومن الرجال والنساء، وذكر ان انتشار الاراقيل بشكل مبالغ به زاد من خطورة الإصابة بأمراض القلب لكن لا يوجد أي استجابة من قبل المواطنين رغم علمهم بمخاطره الكبيرة

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )