النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة الهيئة الخيرية الأردنية: توسعة رقعة المساعدات الإنسانية المرسلة لقطاع غزة الإمارات: بدء التشغيل التجاري لرابع محطات براكة النووية 17 شهيدا و56 جريحا في غزة خلال 24 ساعة منتخب الناشئين لكرة القدم يلتقي نظيره العراقي ببطولة غرب آسيا غدا
محليات

قطاع الاسماك في خطر.. استخدام لمخلفات الدواجن والمجازر كاعلاف للاسماك والرقابة غائبة

قطاع الاسماك في خطر استخدام لمخلفات الدواجن والمجازر كاعلاف للاسماك والرقابة غائبة
الأنباط -
نور الكوري
كارثة صحية وبيئية يرتكبها اصحاب بعض مزارع الاسماك حيث يقومون باطعام الاسماك مخلفات الدواجن والمجازر في مزارعهم وذلك في ظل غياب الرقابة من قبل الاجهزة المختصة مما يتسبب في اصابة العديد ممن يتناولون تلك الاسماك بالعديد من الامراض منها سالمونيلا وايكولاي وغيرها من الامراض التي تنتقل الى الانسان .
بدورها اصدرت وزاره الزراعة قرارا بوقف استخدام مخلفات الدواجن في مزارع الاسماك كاعلاف وذلك لما لها من اثار بيئية وصحية على المستهلك وعلى الاسماك ايضا، مؤكدة الوزاره بدورها ان التعليمات تمنع استخدام اي مخلفات مجازر الدواجن كغذاء للاسماك مالم تكن على شكل بروتينات مصنعة وان كل من يستخدم مخلفات يعتبر مخالف لتعليمات الوزارة ويستوجب العقوبة .
قال رئيس جمعية مربي الاسماك التعاونية المهندس احمد دبور ان ما يعانيه القطاع من غياب للرقابة على بعض المزارع التي تستخدم مخلفات الدواجن للاسماك سيسبب في انهيار القطاع واضاف دبور ان اضافه الى ان استخدام مخلفات الدواجن والمجازر تسبب الامراض للانسان ايضا عادة ما تسبب في نفوق الاسماك تنيجة تلوث المياه وخاصة في سيل فنوش حيث اصبح الان اكبر مكرهة صحية، حسب قوله .
واوضح دبور ان هذه الاسماك التي يتم اطعامها مخلفات الدواجن الرخيصة اثرت بشكل مباشر على مزارع الاسماك المرخصة الذين يعتمدون على الاعلاف الصحية في تغذية اسماكهم من ناحية خفض الاسعار
وقال دبور اننا نحمل المسؤولية لوزارة البيئة وامانة عمان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء لغياب الرقابة على تلك المزارع كل جهة حسب اختصاصها، موضحا ان امانه عمان يجب ان تفرض رقابة على مخلفات المسالخ التابعة لها بالاضافة الى ان مؤسسة الغذاء والدواء يجب ان تفرض رقابة على الاسواق التي هي مصدر لغذاء المواطن .  
واشار دبور ان الجمعية في بيان لها تريد توضيح بعض الحقائق بعد ان كانت تناشد المسؤولين في ايقاف افة دخيلة على المجتمع تؤثر سلبا على صحة المواطن الاردني كانت الردود من قبل بعض المسؤولين صادمة ومنها التنصل ونفي صحة الواقع والتجاهل .
احد مربي الاسماك حال دون ذكر اسمه قال ان القطاع بحاجة الى اعادة هيكلة وان هنالك تقصير من الجهات الرقابية لاتخاذ اجراء صارم في حق التعليف الذي يستخدم مخلفات الدواجن الغير معالجة حيث ان لها تأثير على صحة المواطن وعلى المحصول المائي الذي تم التربية فيه ويسبب في انتشار الامراض وبيئة لانتاج امراض جديده تصيب الاسماك مما يشكل خطر حقيقي على مربي الاسماك في الانظمة المفتوحة وخاصة الذين يعتمدون على تقنية الاستزراع بنظام ري وصرف وقد واجهتنا بالاعوام الماضية امراض استوطنت وسببت خسائر للقطاع هنالك خلل في الجهات الرقابية المعنية في عدم اتخاذ اجراءات قانونية صارمة .
بدوره قال الناطق الاعلامي بوزارة البيئة الدكتور احمد عبيدات ان الوزارة دورها عملية رقابية تفتيشيه وفي حال ورود اي شكوى بخصوص هذا الموضوع فان الوزاره ترفع كتاب لوزارة الزراعه لأتخاذ الاجراء المناسب دورنا في قطاع الاسماك هو يتلخص عند اعطاء التراخيص فاننا نقوم بالكشف على الموقع وعمل دراسة اثر بيئي في حال استوفت الاشتراطات البيئية الكاملة "دراسة الاثر البيئي" تمنح الموافقة.
واضاف انه في حال ورود شكوى للوزارة فانها تقوم بالاجراءات اللازمة
وقالت نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة في امانة عمان الدكتورة ميرفت مهيرات أن مخلفات مسلخ الدواجن التابع للامانة الناتجة عن عمليات الذبح والتجهيز يتم بيعها عن طريق عطاء سنوي يتم طرحه امام شركات مسجلة رسمياً وحاصلة على التراخيص المطلوبة وضمن شروط فنيه وصحية محددة . 
وتعقيباً على ما ورد في خبر نشر في عدة مواقع بعنوان " مزارع اسماك تغذي اسماكها بمخلفات مسالخ الامانة " قالت بانه يتم تسليم هذه المخلفات في المسلخ كمواد خام للشركة المحال عليها العطاء بواسطه سيارات ذات مواصفات فنية مخصصة تشترطها بنود العطاء. واضافت أن هذه المخلفات تعالج بالطرق الصحية والبيئية لتحويلها الى بروتين حيواني للاستخدام في صناعة الاعلاف أو صناعة الأسمدة الزراعية بعد الحصول على موافقات الجهات المعنية الرسمية لهذا الإجراء. 
ولفتت المهيرات ان كافة مزارع الاسماك موجوده خارج نطاق حدود امانة عمان وان مسؤولية متابعتها ليست من اختصاص أمانه عمان بل ترتبط بجهات رقابيه اخرى .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير