الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني يحرق طفلتيه ويلوذ بالفرار سرقة 200 هاتف يومياً في بريطانيا.. لسبب غريب 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة
محليات

مسابقات "كنوز الفرقان".. وسيلة تربوية لتنمية المهارات اللغوية وبعث روح التحدي

 مسابقات كنوز الفرقان وسيلة تربوية لتنمية المهارات اللغوية وبعث روح التحدي
الأنباط -  إيمان المومني- لم تكتف وزارة التربية والتعليم بمنهج التربية الإسلامية المقرر في مدارسها بل دأبت على مدى سنوات بالتوسع في تنظيم مسابقات لطلبتها لحفظ القرآن الكريم أو ما تيسر منه، وتسخّر حر مالها مكافأة للفائزين على مستوى المدارس أو المديريات أو الأقاليم ساعية إلى تحقيق عدة أهداف.

فحفظ القرآن الكريم في الصدور، وزيادة حصيلة الطلبة اللغوية حتى 55 ألف مفردة، وتنمية مهاراتهم اللغوية، وبعث روح التحدي والمنافسة، هي أبرز الفوائد التي تحققها مسابقات حفظ القرآن كما يؤكد مدير إدارة النشاطات التربوية بوزارة التربية والتعليم الدكتور أجمل الطويقات.

وتقوم الوزارة بتنظيم المسابقة على عدة مستويات حسب الصف الدراسي ووفق خطط مدروسة تراعي قدرات الطلبة وكفاياتهم التعليمية، فهناك مستوى حفظ سورة البقرة والنور، وآخر لحفظ القرآن كاملا، في حين حددت سور أخرى لبقية المستويات، ونقوم على كل ذلك لجان متخصصة تضم في عضويتها كفاءات متميزة في الوزارة.
وقال، الطويقات إن وزارة التربية أقامت المرحلة الثانية من تصفيات مسابقة حفظ القرآن الكريم وتلاوته على مستوى الأقاليم بمشاركة 208 طالب وطالبة من مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة.
واضاف، إن لجانا متخصصة قامت بعملية تحكيم فترة التصفيات لكل فئة من الجنسين، حيث كان عدد المحكمين 20 محكما ومحكمة، مشيرا إلى أنه تم تقسيم المتنافسين إلى فئات هي: براعم الفرقان، ويشارك فيها طلبة الصفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر ذكورا وإناثا.
وأشار الى أن المنافسة لصفوف السابع والثامن والتاسع حفظ سور الإسراء، والكهف، ومريم، وطه، فيما يطلب من طلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر حفظ سورتي البقرة، والنور .
ولفت إلى أن الفئة الثانية من مسابقة "كنوز الفرقان"، يشارك في منافساتها طلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، حيث يطلب من الطلبة المشاركين حفظ القرآن الكريم وتلاوته، وتطبيق الأحكام مع الاهتمام بالحفظ والتفسير ومعاني الكلمات ومناسبة نزول الآيات والتلاوة وأحكام التجويد.
وبين طويقات أن الوزارة رصدت جوائز مالية قيّمة للطلبة الفائزين في المركز الأول والثاني والثالث على مستوى الوزارة تتراوح ما بين 50 – 300 دينار، واختارت لهذه الغاية مقيّمين من ذوي الكفاية لتقييم المتنافسين على مستوى المملكة.
ولفت إلى أن التصفيات النهائية للمتنافسين تمت في السابع والثامن من شهر أيار الجاري، موضحا أن المسابقة تجري مرة كل عام وبالتزامن مع احتفالات المملكة في عيد الاستقلال.

وكالة الأنباء الأردنية (بترا) زارت عددا من المدارس، والتقت مسؤولين وطلبة يستعدون للوقوف أمام لجان التحكيم أكدوا أن فائدتين كبيرتين تتحققان للطلبة من حفظ القرآن هما، زيادة حصيلتهم اللغوية حتى 55 ألف مفردة، وحفظ القرآن في الصدور.

الطالب عمر سامر في الصف الأول ثانوي من مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة إربد، قال، اشترك في مسابقة "كنوز الفرقان" كل عام، وحصلت العام الماضي على الترتيب الثاني على مستوى إقليم الشمال.
وأضاف، إن الفكرة جميلة ومهمة جدا حيث تقدم مرة أخرى هذا العام وحصل على المرتبة الأولى، مشيرا الى أن لغته بدأت تستقيم مع حفظ القرآن الكريم، وهو ما مكنه من المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي وتأهل الى مستوى الإقليم ويتوقع بان يتأهل إلى التصفيات النهائية.
ولفت إلى أنه حظي بدعم وتشجيع كبير من مدرسيه وإدارة المدرسة وزملائه وأهله ليصل إلى هذه المرحلة المتقدمة من المسابقة.
وقال الطالب إسلام عزمي بالعاشر بالمدرسة العلمية النموذجية في محافظة العقبة، أن الله منّ عليه بحفظ كتابه وهو في الصف السادس الابتدائي، وكان الفضل بعد الله لوالده الذي كان يشجعه ثم والدته التي كانت تعمل معلمة بمركز عزام هارون العقبة، مشيرا الى حفظ القرآن لم يمنعه من التفوق في الدراسة بل كان سببا في ذلك.
وبين أن مدرسته أتاحت له فرصة وشجعته في مسابقة كنوز الفرقان التي أقيمت في العقبة وحصل على المركز الأول، وتأهل للتصفية الثانية ووصل إلى المرتبة الأولى.
وقالت الطالبة تالا احمد الحاج علي في الصف التاسع بأكاديمية منارة الأمل الدولية، إنها وصلت للمستوى الثاني في مسابقة براعم الفرقان وحصلت على المركز الاول، مشيرة الى القيمة اللغوية التي تكتسبها من حفظ مفردات قرآنية جديدة.

وأكد إياد أحمد إبراهيم البري الطالب في الثانوية العامة أنه شارك في مسابقة حفظ سورتي البقرة والنور
حيث تقدم للمرحلة الأولى من المسابقة وكانت على مستوى مديرية لواء ماركا وحصل على المركز الأول وبعدها تقدم للمرحلة الثانية على مستوى الإقليم.
وأعرب عن أمله في أن تستمر وزارة التربية على هذا النهج وتحفيز الطلبة على تعلم القرآن وإطلاق روح المنافسة في الحفظ وتحدي القراءة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير