الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني يحرق طفلتيه ويلوذ بالفرار سرقة 200 هاتف يومياً في بريطانيا.. لسبب غريب 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة
محليات

النخبة تناقش الذكاء الاصطناعي من منظور تقني واجتماعي

النخبة تناقش الذكاء الاصطناعي من منظور تقني واجتماعي
الأنباط -
النخبة تناقش الذكاء الاصطناعي من منظور تقني واجتماعي
الانباط – مريم القاسم 
ناقش ملتقى النخبة-elite الذكاء الاصطناعي من المنظور التقني والاجتماعي ، حيث اوضح المشاركون ما اذا كان الذكاء الاصطناعي طفرة تكنولوجية ام لا ، مبينين مدى تطبيقه في الاعمال كافة ، مسلطين الضوء على دور الافراد والمؤسسات لاستغلال هذه التقنية . 
بين الدكتور خالد الوزني ان طبيعة العمل ونوعية المهارات المطلوبة ومكان العمل جميعها ستختلف قبل نهاية العقد الحالي من هذا القرن ، ما يضع صنّاع القرار أمام تحديين أساسيين ، الأول تحدي استيعاب وتوظيف القادمين الجدد إلى سوق العمل ، والثاني تحدي الحفاظ على القوى العاملة الحالية في وظائفها لكي لا تنضم إلى صفوف البطالة والتعطل .
واشار الى انه نحو 40% من الوظائف حول العالم باتت تستخدم الذكاء الاصطناعي ، وأن 42% من الوظائف حول العالم ستتغير طبيعة تأديتها اعتباراً من العام الحالي ، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان بين 10 و20% من العاملين وظائفهم لصالح الذكاء الاصطناعي. 
وقال ابراهيم ابو حويله ان الذكاء الإصطناعي يختصر الطريق ويحدد أماكن الخلل ، مؤكدا وجود إدارة تدرك ما الذي تريده ، وأين تريد أن تطور ، وان يكون لديها تطلع وخطة ورؤية ولكنها تحتاج إلى البيانات ، موضحا اننا نفقد الإستراتيجية في العمل سواء في القطاع الخاص أو العام ، وهذا قائم على عدم قدرتنا على تحديد أولوياتنا وقرارتنا ، وهذه المعرفة تحتاج إلى معرفة وبيانات وطرق مبتكرة لتحديد الخلل والخروج بالحل وهنا يأتي دور الذكاء الإصطناعي وتوظيفه ، وهذه الرؤيا التي نفتقدها تحدد الأفق والتطلعات . 
وذكر حاتم مسامرة انه يمكن استبدال ربع الوظائف الحالية على مستوى العالم باستخدام الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية ، مبينا ان من أكبر المخاوف حاليا جراء الإعتماد بصورة أكبر على الذكاء الاصطناعي منها انتهاك الخصوصية، من حيث سهولة الوصول المعلومات وسهولة مشاركتها مع الآخرين ، تجاوز المعايير الأخلاقية أو القانونية في سبيل تحقيق  الوظيفة المطلوبة ، والتمييز بصورته السلبية على المجتمع او الافراد ، بحيث يمكن الحكومات او الشركات استخدام انظمة ذكاء قد تميز بين المواطنين بناءا على المعلومات المتوفرة . 
وبدوره نوه محمود ملكاوي ان شركتا غوغل وفيسبوك تعدان رائدتين في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي ، موضحا ان هذه التقنية تساعد غوغل على تطوير خدماتها بشكل كبير، يمكن لهاتف أندرويد فهم أوامر مستخدمه ، والترجمة الفورية للعبارات المكتوبة بلغة أجنبية على اللافتات في الطرقات ، كما تسهم في دعم محرك البحث غوغل الذي يعد أبرز منتجات الشركة . 
ومن جهته بين الدكتور عديل الشرمان ان الذكاء الاصطناعي قد يكون عاملا مهما في تحسين حياتنا وتطوير منظومة أمن واستقرار البشرية ، وان يكون عاملا مهما في مواجهة التحديات المجتمعية ، وقد يسهم في خلق مستقبل أفضل للبشرية ، لكن بالمقابل قد يخلق تحديات كبيرة في مختلف مناحي الحياة وبخاصة الأمنية منها ، زيادة مخاطر الاحتيال الإلكتروني ونسبة حدوث الهجمات السيبرانية. 
وقال المهندس غازي المعايطة إن الذكاء الاصطناعي هو ترجمة الذكاء البشري ، حيث لا بد من أن يتم تأهيل البيانات والخوارزميات الصحيحة التي تناسب كل مجال على حدا ، فلا يمكن أن يكون هنالك ذكاء اصطناعي اذا كانت البيانات غير صحيحة ، مبينا ان فكرة الذكاء الصناعي ستسيطر على جميع الأعمال ، ولكن بشرط مشاركة مختصين الحاسوب في ترجمة احتياجات المختصين في كل نوع من البيانات . 
وبين موسى مشاعره ان الذكاء الاصطناعي يعتبر ثورة صناعية باتت تؤثر على مختلف نواحي الحياة ، صناعيا وزراعيا وإداريا ولكنها في المقابل رغم كل ايجابياتها أصبحت عبئا من حيث تأثيرها على الأفراد والمجتمعات وزادت من أعباء البطالة ، منوها انه اذا تم تطبيقها كليا فسيصبح هناك جيوش من العاطلين عن العمل.
وذكر هاني الصليبي الفاعوري الذكاء الاصطناعي هو المحاكاة الممكنة للذكاء الطبيعي عبر وجود مجسات للإحساس بالبيئة المحيطة رقميا ، ثم تمريرها بمعالجات رقمية ، مستعينة بقاعدة بيانات ثم إعطاء نتيجة او مخرج يتم تخزينه في قاعدة البيانات او إخراجه بإحدى الكيفيات مثل الحركة او الطاقة بمختلف أنواعها ضوء ، حرارة ، مغناطيسية ، كهرباء ،  حركة ، موضحا ان من استخدامات الذكاء الاصطناعي التي تجتاح العالم حاليا ، تقنية التعرف على الوجوه والأشخاص. 
ونوه حسام مضاعين ان الحكومة مطالبة بعدم اغفال الاستخدامات الممكنة للذكاء الاصطناعي، كما تجاهلت في وقت سابق بناء منظومة الحكومة الالكترونية والحكومة الذكية ، حيث يمكنها البدء من  وزارة التربية والتعليم وادخال مفاهيم الذكاء الاصطناعي في مناهجها ، والعمل على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والرقمنة والذكاء الاصطناعي بالطرق الممكنة كافة ، مؤيدا ان الذكاء الاصطناعي سيتسبب بفقدان وظائف كثيرة في معظم مجالات العمل . 
وقال الدكتور عيد ابو دلبوح إننا نعيش في زمن اسرع مما كنا نتصور ، ولكن علينا ان نتوقع بان ما سوف ينجح في الدول المتطورة لن ينجح في الدول النامية الا في حاله ان مدخلات هذه الانظمة ستكون صادرة من بيئتها . 
وبدوره اكد الدكتور علي حجاحجه ضرورة العمل المؤسسي والممنهج والتكاملي في مؤسسات الدولة لمواكبة هذا التقدم ، وإيجاد رؤية مستقبلية لعشر سنوات يتفق عليها الجميع ، وتكريس الجهود كافة لتحقيقها ، وأن تعمل مؤسسات الدولة بنسق واحد وليست فرادى وبما يخدم الرؤيا المستقبلية ، ومواكبة التخصصات الجامعية لمتطلبات العصر ، وتفعيل دور المساءلة الثواب والعقاب للمحفز أو المعيق لهذا التوجه.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير