الأميرة بسمة بنت علي ترعى انطلاق مؤتمر الأمن الغذائي بعمان الأهلية

الأميرة بسمة بنت علي ترعى انطلاق مؤتمر الأمن الغذائي بعمان الأهلية
الأنباط -
رعت سمو الأميرة بسمة بنت علي، رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية، ورئيس الحديقة النباتية الملكية، انطلاق مؤتمر جامعة عمان الأهلية، اليوم الخميس، والذي حمل عنوان:"الأمن الغذائي في الأردن الواقع والرؤية المستقبلية".
كما افتتحت سموها مبنى كلية التكنولوجيا الزراعية في الجامعة، التي تقدم برنامجا ذكيا ومبتكرا تمنح على أساسه درجة البكالوريوس في تخصص التكنولوجيا الحيوية الزراعية وهندسة الجينات في الجامعة، بحضور رئيس الجامعة الدكتور ساري حمدان.
وقال عميد كلية التكنولوجيا الزراعية في الجامعة، الدكتور رضا الخوالدة، إن الأمن الغذائي يبنى عليه أمان المجتمعات، مشيرا إلى الأردن كبلد نام يعاني من تحديات بيئية واقتصادية مختلفة، كقلة المياه والتغيرات المناخية وارتفاع الكلف المرتبطة بالشحن والتي تتجلى بأزمة تحقيق الأمن الغذائي.
وأشار الخوالدة إلى أن المرتكزات التي قدمها جلالة الملك عبدالله الثاني في حوار بورلوغ عام 2020 خارطة طريق لتوجيه الأقطار العالمية لمواجهة الأزمات وتأثيرها على الأمن الغذائي، ومن هذه المرتكزات إعداد استراتيجية وطنية للأمن الغذائي وخطتها التنفيذية، بحيث نتج عنه مأسسة الأمن الغذائي في الأردن وانعكس عليه في تحسن أدائه على المؤشر الدولي للأمن الغذائي وأصبح في المرتبة 47 عالميا بعد أن كان في المرتبة 62 ما قبل عام 2021.
ولفت الخوالدة إلى أن القطاع الزراعي يعد من أهم ركائز الأمن الغذائي عالميا، لذلك كانت أولويات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي هي اعتماد 2021 عاما لمواجهة تحديات الغذاء، لافتا إلى أن انطلاقة المئوية الثانية للمملكة بأن يكون الأردن مركزا إقليميا واستراتيجيا من حيث توفير الخدمات اللوجستية والتخزين والإنتاج الزراعي وأنظمة الري ونقل المعرفة والتقنيات الحديثة.
من جهته، بين نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات، العميد الركن حاتم الزعبي، أن من مسؤولية مركز الأمن الوطني فكرة الإنذار المبكر بما هو موجود من سلع استراتيجية وأساسية مطلوبة، إضافة إلى توقع سلاسل التوريد المتعلق بالمخزون الاستراتيجي، ووجود لوحة معلومات محدثة باستمرار عن وضع الغذاء في الأردن والتأكد من وجود الأمن الغذائي.
وقالت رئيسة قسم كلية التكنولوجيا الزراعية، الدكتورة صباح سعيفان، إن مؤتمر الأمن الغذائي الذي تنظمه كلية التكنولوجيا الزراعية جاء للمساهمة في الجهود الوطنية المبذولة لتحقيق الرؤية الملكية حول الأمن الغذائي في الأردن من خلال توطيد العلاقات والتعاون بين القطاعات، وتعزيز الشراكة وتبادل المعلومات حيث تتسارع الأمم في المضي لتطوير الاستراتيجيات واستخدام التقنيات لتوفير الأمن الغذائي لشعوبها.
وبينت أن كلية تكنولوجيا الزراعة في الجامعة تعتبر كلية واعدة تتطلع إلى التميز والريادة لتخريج مهندسين زراعيين يمتلكون المعرفة بالتحديات الزراعية العالمية والنظم الزراعية الحديثة وصناعة الأغدية وتم تزويدها بمختبرات متخصصة للتدريب العملي للطلبة، كما تستخدم لإجراء البحوث في مجال التكنولوجيا الحيوية والأنظمة الزراعية الحديثة كالزراعات المائية.
وخلال المؤتمر، قدم وزير الزراعة الأسبق المهندس سعيد المصري ورقة عن دور المربع الصحي في منظومة الأمن الغذائي، كما قدم الدكتور نبيل عساف من "الفاو" ورق عن دور المنظمات الدولية في منظومة الأمن الغذائي.
وقدم وزير الزراعة الأسبق، الدكتور محمود الدويري عن الأمن الغذائي في الأردن واقع وتطلعات، وقدم مساعد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية لشؤون البحث، الدكتور نعيم مزاهرة، ورقة عن الأمن الغذائي والبحث العلمي الزراعي في الأردن، كما تحدث الدكتور فاضل الزعبي عن استراتيجيات تحقيق الأمن الغذائي.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )