اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
الشرطة المصرية توقف لاجئاً سودانياً بعد مشادة مع مجند في مترو القاهرة أمل جديد لمرضى السرطان طبيبة: شرب القهوة على معدة فارغة يسبب مرضا خطيرا خلال شهر فقط المكسيك تستهل مشوارها في مونديال 2026 بالفوز على جنوب إفريقيا مقياس الحكومات... الميدان أولاً الحاج المغفور له بإذن الله خلف محمود الزبون البقور في ذمة الله بعد ستة عشر عاماً… تحقق الحلم ، وعلم الأردن يرفرف في سماء المونديال . الرئيس الأمريكي يعلن عن اتفاق مع إيران خلال أيام ومضيق هرمز سيفتح فور التوقيع الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم 2026 منتخب النشامى يحافظ على المركز 63 عالميا حين تُحاصر المرأة بين العنف والخوف من المجتمع بالتعاون مع أمانة عمان، نظمت الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين يوماً طبياً مجانياً لعلاج 1800 مستفيد ترامب: لن نقصف إيران .. والإعلان عن موعد توقيع الاتفاق قريبًا الفراية يهنئ المهندس بسام الزعمط بتخرج نجله جورج من Imperial College London العميد عبدالله موسى ابو كركي واولاده ينعون الشاب ابراهيم حسن مرعي البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة مركز اعداد القيادات الشبابية وهيئة الاعتماد وضمان الجودة يختتمان ورشة إعداد المعيار المهني الوطني لمختص العمل الشبابي في إطار تمكين العاملين مع الشباب هيئة تنشيط السياحة تحتفل بذكرى الاستقلال الـ80 للأردن في جاكرتا بحضور رسمي ودبلوماسي واسع إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته إثر أفعال بالغة الخطورة أمنية، تغير اسم شبكتها على هواتف عملائها ليصبح " درب الأساطير"

دراسة لمدة 43 عاماً على القهوة والشاي تكشف مفاجأة سارة

دراسة لمدة 43 عاماً على القهوة والشاي تكشف مفاجأة سارة
الأنباط -

أظهرت دراسة كبيرة استمرت لأكثر من أربعة عقود أن الاستهلاك المعتدل للقهوة أو الشاي المحتوي على الكافيين قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والحفاظ على القدرات العقلية، وقد نُشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة JAMA، ما يسلط الضوء على المشروبات المحتوية على الكافيين كعنصر محتمل ضمن استراتيجيات الوقاية من الخرف.

 

الدراسة، التي شارك فيها أكثر من 130 ألف شخص، أجرتها فرق بحثية من Mass General Brigham وكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد تشان ومعهد برود التابع لكل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهارفارد، استندت إلى بيانات مجموعتي دراسة صحة الممرضات (NHS) ودراسة متابعة العاملين في المهن الصحية (HPFS).

ووفقا لموقع scitechdaily، أظهرت التحليلات أن تناول القهوة المحتوية على الكافيين بمعدل 2-3 أكواب يوميا أو الشاي 1-2 كوب يوميا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 18% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا هذه المشروبات أو تناولوا كميات قليلة، كما أبلغ متناولو القهوة عن انخفاض التدهور العقلي الذاتي (7.8% مقابل 9.5%)، وأظهرت بعض الاختبارات الموضوعية أداءً أفضل لديهم.

وقال الدكتور دانيال وانغ، الباحث المشارك وأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد: "عند البحث عن أدوات محتملة للوقاية من الخرف، اعتقدنا أن شيئا شائعا مثل القهوة قد يكون تدخلا غذائيا واعدا، وقد أتاح لنا الوصول إلى بيانات عالية الجودة على مدى أكثر من 40 عاما متابعة هذه الفكرة".

وأكد وانغ أن النتائج مشجعة، لكنها لا تعني أن القهوة أو الشاي هي الحل الوحيد لحماية الدماغ، إذ توجد عدة طرق مهمة للحفاظ على الوظائف العقلية مع التقدم في العمر.

تركز الدراسة على الوقاية من الخرف قبل ظهور الأعراض، نظرا لأن العلاجات الحالية توفر تحسينات محدودة بعد تطور المرض.

ويحتوي كل من القهوة والشاي على مركبات نشطة بيولوجيا مثل الكافيين والبوليفينولات، والتي قد تقلل الالتهابات وتحد من الضرر الخلوي المرتبط بالتدهور العقلي.

ولفت الباحثون إلى أن الفوائد ظهرت بشكل واضح لدى الأشخاص الذين تناولوا 2-3 أكواب من القهوة أو 1-2 كوب من الشاي يوميا، في حين لم تُظهر القهوة منزوعة الكافيين نفس التأثيرات، ما يشير إلى الدور المحتمل للكافيين، كما لم تسجل المستويات الأعلى من الاستهلاك آثارا ضارة، بل بدا أن الكميات الكبيرة توفر فوائد عصبية وقائية مشابهة للنطاق الأمثل.

وأشار الباحث الرئيسي يو تشانغ، طالب دكتوراه في كلية هارفارد تشان ومتدرب بحثي في Mass General Brigham إلى أن: "النتائج كانت متشابهة بين الأشخاص ذوي المخاطر الوراثية العالية والمنخفضة للإصابة بالخرف، ما يعني أن القهوة أو الكافيين مفيد على الأرجح لجميع الفئات الوراثية".

وشملت الدراسة متابعة بعض المشاركين لمدة تصل إلى 43 عاما، مما منح الباحثين فرصة نادرة لتحليل العلاقة بين استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين والصحة العقلية على المدى الطويل.

 

 

 
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير