الاحتلال يهدم منزلا ومنشآت تجارية في بلدة عناتا شرق القدس المحتلة ارتفاع اسعار النفط عالميا شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال خانيونس جنوب غزة 2647طنا من الخضار الفواكه ترد للسوق المركزي اليوم مصر تستضيف النسخة الأولى من نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي الفراية ينعى مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات السابق فهد العموش كاميلا هاريس ... رئيسا !!! وفيات الإثنين 22-7-2024 اجواء صيفية عادية في معظم المناطق حتى الخميس أيهما أفضل تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة أم بعدها؟ مشروبات صباحية تعزز عملية التمثيل الغذائي طبيب مصري عن موت الشباب بأزمات قلبية: احذروا الأرق وقلة النوم 4 أمراض خطيرة تنتقل إليك بسبب استخدام الهاتف بالحمام نصائح للسيطرة على فرط التعرق دراسة: إنقاص الوزن يحسن سلوك المغامرة الماء يتحكم في سرعة تقلص العضلات نقص فيتامين سي يزيد الوزن "نيوكاسل" ليس من الأمراض المشتركة بين البشر والحيوان مرصد الزلازل يسجل هزة بقوة 3.6 جنوب ماعين الفاقد التعليمي.. تأثيراته وسبل التغلب عليه لتحقيق التنمية المستدامة
كتّاب الأنباط

صناعتنا قوتنا ... سياحتنا قوتنا .... اقتصادنا و ما نملك هو قوتنا ....!!!

{clean_title}
الأنباط -
نضال ملوالعين
الا يجب أن نتعلم من التجربة الصناعية لتعميمها على القطاعات الاقتصادية الاردنية المتعددة و المتنوعة . 
لم تحصل غرفة الصناعة على دعم بقيمة 70 مليون دينار ميزانية و لم تحصل على تمويل لحملاتها التسويقية و الترويجية و حتى ان تدفع لوكلائها أو 36 مليون دينار لطيران منخفض التكاليف أو ميزانيات ضخمة للصناعة أو معارض أو مؤتمرات أو " مؤسرين " بل كانت بميزانيات محدودة و مشاركة من نفس المصانع و الصناعيين . 
تختلف الصناعة الاردنية بثقافتها المجتمعية و خدمة المجتمع و تجد من واجبها ان تقدم للمجتمع ما تقدر عليه ليس فقط في مجال التوظيف بل بالتنمية و الأدارة.  حيث اننا نقوم بجولات متنوعة حسب حاجة المجتمع من طرود الخير و الاعمال الأخرى إضافة لإنشاء دورات و غيرها من الأنشطة..
واذا أردنا النجاح في القطاعات الاقتصادية كالزراعة و السياحة و الاستثمارات المتنوعة ... يجب أن نتعلم من النموذج الصناعي رغم ان البيئة الاستثمارية تحتاج إلى تطوير  ...وهناك  تحديات الطاقة و تكاليف الإنتاج و التحديات المحلية و العالمية استطاعو ان يتجاوزو جزء من التحديات و مازالت المركب تسير و تتطور . بعون الله و توفيقه.  
فالمنتج السياحي يحتاج إلى استراتيجية نسخة من الاسترتيجية الصناعية .... فالسياحة هي صناعة مميزة بمدخلات إنتاج متنوعة للخروج بمنتج سياحي متفوق . 
هنا عندما نقراء هذا و الأرقام لا تكذب و ليس مجرد استعراضات و دمج أمور أخرى لتخرج بهذا الرقم ... نقرأ هذا الخبر : 
" الإنتاج الصناعي الأردني 18 مليار و تحقق 25% من الناتج المحلي " 
نشكر كتلة إنجاز في  إدارة غرفة صناعة الأردن و غرفة صناعة عمان شكرا ابو عدي وكتلة انجاز  .و جميع المصانع و الصناعيين هذا أنجاز قادته كتلة انجاز مع بطانة صالحة بنظرة وطنية و منتمية و بمجهود فريق متكامل برئاسة العقيد فتحي الجغبير  وتعاون فسيفساء الصناعة لتخرج رؤية واضحة و ارقام مميزة ...و يصنعون معا رؤيا إلى مستقبل الصناعة بالتعاون مع القواعد و الأسس من الصناعيين و المستثمرين ....و قربهم لجميع مقدمي الصناعة مهما كان حجم الصناعة و العاملين بهذا القطاع المميز . 
ما أقوله اليوم هو ان نتعلم  التطوير من غرفتي صناعة الأردن و صناعة عمان  من نماذج النجاح في المؤسسات العسكرية و الامنية و من إدارة السير و الأحوال المدنية و غيرها من مؤسسات عملت بتميز... تجعلنا نفتخر و تزيد من ايجابياتنا من ان النجاح ممكن... لكنه يحتاج إلى إدارة و إرادة و تصميم و عزم ... نحتاج في أكثر من موقع ليس إلى مدير نحتاج إلى قائد ليتقدم بالقطاعات الاقتصادية.  و ان يعمل على الرؤى الملكية و الرسائل الملكية و طموحات القطاعات الاقتصادية . فالظروف الاقتصادية واحدة لجميع مكونات القطاع الا ان إدارة العمل هي ما تؤثر .... 

حمى الله الأردن 
حمى الله الملك 

ملاحظة : 

بعد أن قرأت زوجتي مسودة المقال : قالتلي " هو حدا سامعك ... انسى وحط بالخرج و احجزلنا على تركيا "