صحة

يساعد في فقدان الوزن وتحسين جودة النوم.. 6 فوائد لتناول مرق العظام

{clean_title}
الأنباط -

مرق العظام المستخدم في الشوربات والكثير من أصناف الأطعمة الأخرى ليس اكتشافاً حديثاً، فقد تناوله البشر منذ قرون مضت، لكن ربما لم يتم الكشف عن فوائده الكثيرة إلا في العصر الحديث.

فما هي تلك الفوائد؟ وعلى صعيد آخر هل توجد مخاطر معينة من تناول مرق العظام؟

ما هو مرق العظام؟

بكل بساطة مرق العظام هو عبارة عن سائل يتم تحضيره عبر غلي عظام الحيوانات وغضاريفها إلى أن تتفتت.

وغالباً ما يُستخدم هذا السائل في الطبخ؛ إذ يُستخدم كشوربة أو مرق، ويمكن كذلك تناوله مباشرة.

تاريخ مرق العظام

تشير بعض البحوث إلى أن تاريخ مرق العظام يعود إلى القرن السابع عشر، فقد كان يُستخدم آنذاك كطبق أساسي على الموائد.

واليوم عادت شعبية مرق العظام مجدداً، بعد الكشف عن فوائده الغذائية، إذ بات يستخدم من قبل المهتمين باتباع نظام غذائي صحي، بسبب فوائده من ناحية ونكهته المميزة من ناحية أخرى.

وربما تعزى شعبية مرق العظام بشكل أساسي بسبب انتشار حمية باليو الغذائية، التي تعتمد على مرق العظام بشكل كبير.

ما هي فوائد مرق العظام؟

تقول ديروتشا، اختصاصية التغذية المعتمدة والمتحدثة المحلية باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية الأمريكية، إن مرق العظام مفيد بالفعل لصحتنا، وهناك عدة أسباب وراء ذلك، إليك أبرزها:

1- يحتوي على كثير من العناصر الغذائية

عادة ما تكون عظام الحيوانات غنية بالكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والمعادن الأخرى الضرورية لبناء وتقوية عظامنا.

إذ تمدنا الأنسجة الضامة الموجودة في العظام بعنصرين طبيعيين، يشتهران بدعم صحة المفاصل: هذان العنصران هما الجلوكوزامين والكوندروتين.

كذلك يحتوي النخاع على فيتامين A وفيتامين K2، ومعادن مثل الزنك والحديد والبورون والمنجنيز والسيلينيوم، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية أوميغا-3 وأوميغا-6.

وحتى المرق المُحضَّر من عظام الأسماك، يحتوي أيضاً على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، أبرزها اليود الضروري لوظائف الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي الصحي.

كذلك فإن مرق العظام يكون غنياً ببروتين الكولاجين، الذي يتحول إلى جيلاتين عندما يُطبخ، ويحوي العديد من الأحماض الأمينية المهمة.

2- مصدر للبروتين

بجانب المكسرات والبقول واللحوم، يمكن أن يُعثر على البروتين المغذي في مرق العظام، ولكن لماذا يعد هذا مفيداً؟

تقول غريس: "قد يدعم البروتين الموجود في مرق العظام جسم الإنسان عندما يبني العظام والعضلات والغضاريف والبشرة والدم".

فإذا كنت تعد مرق العظام بنفسك قد يصعب معرفة مقدار البروتين في كل حصة غذائية، ولا سيما نظراً إلى أن كل مجموعة عظام تحتوي على كميات مختلفة تماماً، وذلك وفقاً لغريس.

لكن كوباً واحداً من مرق العظام البقري يحتوي على حوالي 5 غرامات من البروتين، وهي نسبة لا بأس بها، خاصة أن مقدار البروتين الموصى به في الحمية الغذائية يساوي حوالي 0.8 غرام بروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

3- مفيد لصحة الجهاز الهضمي

أظهرت البحوث أن صحتنا العامة تتأثر بشدة بصحة القناة الهضمية.

يسهل هضم مرق العظام، وقد يساعد في الهضم العام للغذاء، الجيلاتين الموجود في مرق العظام يجذب بصورة طبيعية السوائل ويحملها. وعندما يدمج هذا الجيلاتين مع الماء في الأمعاء، يساعدها على المرور من القناة الهضمية بسهولة أكبر.

كذلك يساعد الجلوتامين، وهو حمض أميني في الجيلاتين، في المحافظة على وظيفة جدار الأمعاء، ويُعرف كذلك بأنه يمنع تسرب القناة الهضمية ويعالجه.

يؤدي تسرب القناة الهضمية إلى الالتهاب أيضاً. وهذا هو السبب في أن احتساء مرق العظام قد يفيد الأشخاص الذين يعانون من تسرب القناة الهضمية، ومتلازمة القولون العصبي، وأمراض التهاب الأمعاء، مثل داء كرون.

4- قد يساعد على النوم

يمكن أن تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام في الحصول على نوم أفضل.

وأفاد بذلك بحث منشور في المجلة العلمية Neuropsychopharmacology.

قال الباحثون إن جلايسين الأحماض الأمينية عُرف منذ وقت طويل بأنه "ناقل عصبي مثبط في جذع الدماغ والحبل الشوكي"، ويمكنه إثارة "أتونيا العضلات خلال نوم حركة العين السريعة". ووجد الباحثون أن الجلايسين يقدم نتيجة جيدة ويعتبر "خياراً علاجياً لتحسين جودة النوم".

5- يدعم صحة المفاصل

قد يكون مرق العظام مفيداً كذلك للحفاظ على صحة المفاصل.

في واقع الأمر، أظهرت ورقة بحثية نُشرت في الدورية العلمية Nutrition Journal– وفيها طُلب من أشخاص يعانون من خشونة مفصل الركبة احتساء مرق الدجاج- نتائج إيجابية حول هذا الأمر. فضلاً عن الحد من الألم والتيبس، فإن الأشخاص الذي تناولوا المرق شهدوا تحسناً في وظائف المفاصل أيضاً.

6- مرق العظام لفقدان الوزن

على عكس المتوقع، فإن مرق العظام منخفض السعرات الحرارية، وتناوله بشكل منتظم يزيد من الشعور بالامتلاء، وبالتالي الشعور بالشبع.

وقد وجدت دراسات حديثة أنّ تناول مرق العظام قد يترافق مع انخفاض وزن الجسم ونقص دهون البطن.

علاوة على ذلك، فإن مرق العظام يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما سبق وذكرنا، ما قد يساعد في تحسين التحكم في الشهية وزيادة فقدان الوزن.

هل مرق العظام آمن للجميع؟

صحيحٌ أن لمرق العظام فوائد إيجابية، لكنْ ثمة عاملان مهمان يجب تسليط الضوء عليهما.

تقول غريس لموقعLive Science الأمريكي، إن الدراسات تشير إلى احتمالية احتواء مرق العظام على نسبة عالية من الجلوتامين. وتضيف: "قد يحمل الجلوتامين آثاراً سلبية، مثل التسبب في الأرق والقلق وانخفاض الطاقة والإرهاق العقلي والحرمان من النوم ومشاكل التركيز، برغم عدم وجود أدلة علمية تثبت ذلك. ولذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حمض الجلوتاميك أن يدركوا أن مرق العظام قد لا يكون الخيار الأفضل لهم".

كذلك بحسب ما نُشر في دراسة في المجلة الطبية Medical Hypotheses، فعندما يطبخ مرق العظام قد ينتج عنه عنصر الرصاص. قال الباحثون: "العظام يُعرف عنها أنها تحجز الرصاص الثقيل، وهو تلوث ينتشر انتشاراً واسعاً في البيئات المعاصرة. وهذا الرصاص المعزول يمكن أن يُنقل من العظام، ولذا نفترض أن مرق العظام قد يحمل خطر التلوث بالرصاص".

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )