اقتصاد

شركة 100JORDAN تعقد لقاء حواري مع أعضاء مجلس إدارة غرفتي عمان

{clean_title}
الأنباط -
عقدت شركة 100JORDAN لقاء حواري مع أعضاء مجلس إدارة غرفتي عمان و الأردن احتفاء بما قدموه من انجازات للصناعة و الصناعيين خلال الاعوام الاربعة الماضية.

 
و حضر الاجتماع رئيس غرفة صناعة عمان و غرفة صناعة الأردن و عدد من أعضاء الغرفتين و مجموعة من الصناعيين في محافظة مادبا و لواء ناعور و غيرها بالإضافة الى ثلة من الاعلاميين.

 

و وقف الحضور دقيقه صمت قبل الاجتماع على ارواح من فقدوا في اللويبدة و الدعاء للمصابين بالشفاء و توجيه تحية إلى النشامى رجال الأمن العام و الدفاع المدني و فرق الإنقاذ.

 

وافتتح السيد نضال ملو العين اللقاء بتوجيه الشكر للسيد رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير وأعضاء الغرفتين على ما بذلوه خلال الدورة المنتهية و أثنى على الإنجازات التي تحققت مؤكداً أن هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق لولا التمثيل القوي و الصادق الذي تمتع به مجالس إدارة الغرفتين .

 

و أشار إلى الاهتمام الملكي من جلالة الملك المعظم و سمو ولي العهد حفظهم الله بالقطاع الصناعي و دعمه و تطويره.

 

من جهته شكر المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن للسيد نضال ملو العين على هذه المبادرة واللفتة الكريمة محيياً الاخوة والزملاء الصناعيين مبيناً بأنه تم العمل في السنوات الأخيرة باتفاق وتجانس وعلى أساس ونهج ثابت يكمن بأنّ المصلحة العامّة تعلو على المصلحة الخاصّة، فبذلنا الجهود ووحدنا الصفوف، حتّى أصبح الجسم الصناعيّ موحّداً بغرفة قويّة تطالب بصوت عال، همّنا الوحيد دعم صناعتنا ورفع الإنتاجيّة وزيادة التنافسيّة.

 

وأشار بالنجاح خلال جائحة كورنا حيث تم تجاوز الكثير من التحدّيات وإزالة العديد من المعيقات، والانتصار للقطاع الصناعي وقد لاحظ الجميع ذلك بوضوح.

وتابع :"لقد بذلنا الجهود لنيل شرف حمل المسؤوليّة مستندين على الكثير من العمل والإنجاز الذي لاحظه كثير من زملائنا الصناعيين" وأضاف"كانت روح الفريق والعمل الجماعي أساس عملنا، لم نكن متفرّدين باتّخاذ القرار، وكان لكلّ عضو من أعضاء المجلس ملفّ عمل مناطة به و يتابعه".

وأوضح بأن التشاركيّة مع الحكومة واحدة من أهم انجازاتنا اذ شاركت الغرفتان في صنع الكثير من القرارات وكان لها دور فعال في اعداد رؤية التحديث الاقتصادي و الذي اعطت للقطاع الصناعي دورا اساسيا في التنمية و لم يكن ذلك ليحدث الا بغرف صناعة قوية.

تحدث السيد أحمد الخضري عن نمو الصادرات التي ارتفعت من 3.23 مليون دينار عام 2019 الى 5.01 مليون دينار عام 2021 و يتوقع ان تصل الى 5.7 مليون دينار عام 2022 مبيناً أن الفرصة متاحة لنمو صادراتنا بشكل كبير.

اما السيد سعد ياسين فتحدث عن دور الغرف في المشاركة في اعداد التشريعات مؤكداً المساهمة الفعالة في كثير من التشريعات و آخرها قانون بيئة الاستثمار الذي كان لغرف الصناعة مشاركة مؤثرة في تطويره.

و تحدث السيد فواز الشكعة عن الجهود اليت تبذلها الغرف لدعم الصناعيين و منها اقرار صندوق لدعم الصناعة بقيمة 90 مليون دينار لمدة 3 سنوات و الذي يشمل جميع الصناعيين و بغض النظر عن عدد العمال أو جنسية المستثمر و ايضاً برنامج جيدكو لتغطية 50% من كلف الشحن البحري و الجوي للقطاع الصناعي.

اما المهندس إيهاب قادري ممثل قطاع الصناعات الجلدية و المحيكات تحدث عن بناء وتعزيز القدرات الفنية للقطاع من خلال توجيه البرامج والجهات المانحة و تأسيس مجلس المهارات القطاعي، في سبيل توفير العمالة المؤهلة المدربة.

و تحدثت السيدة ديما سختيان عن تجانس مجلس إدارة غرفة صناعة عمان و العمل بروح الفريق الواحد المبنيّ على الاحترام والتقدير والبعيد عن أيّ خلافات أو أزمات داخليّة، الأمر الّذي دعّم من قوّة غرفة الصناعة، فكان من نتائج هذا التجانس بأنّ صوت الغرفة له آذان صاغية لكافّة الجهات الحكوميّة والخاصّة.

بدوره تحدث السيد محمد الجيطان ممثل للقطاع الغذائي في غرفة صناعة الأردن عن دور الغرفة في إزالة المعيقات اليت يواجهها القطاع الصناعي و كان ابرزها معالجة التشوهات الضريبية على مدخلات الانتاج و المنتج النهائي و تأسيس لجنة عليا بالشراكة مع الحكومة و الجهات المعنية لتفعيل نظام تتبع الغذاء الذي من شأنه فتح الأسواق الاوروبية و الأمريكية أمام العديد من المنتجات الغذائية, و التصدي لاثار جائحة كورونا على القطاع.

اما السيد تميم القصراوي فتحدث عن كفاءة و حوكمة عمل مجلس إدارة غرفة صناعة عمان حيث تم لأول مرة في عهد مجالس الغرفة تحقيق وفر في ميزانية الغرفة حيث نمت الواردات و انخفضت التكاليف و تم تسديد العجز المتحقق في الدورات السابقة حيث كان صافي الوفر 2 مليون دينار ، مما يمكن الغرفة من الدخول في استثمارات تخدم القطاع الصناعي .

و تحدث السيد عاهد الرجبي عن مطالبة الغرفة المستمر و الدؤوب لتثبيت المعاملة بالمثل مع الدول التي تعيق دخول الصادرات الأردنية و الذي استجابت له الحكومة .

و تحدث السيد علاء أبو خزنة ممثل قطاع البلاستيك و المطاط عن تأسيس مجلس المهارات للقطاع ، واعداد استراتيجية تصدير للقطاع بالتعاون مع البنك الدولي، بالإضافة إلى العمل على حماية القطاع من آثار الجائحة.

اما المهندس أحمد البس ممثل قطاع الكيماويات فتحدث عن اعداد مصفوفة التحديات للقطاع ونجاح القطاع في تجاوز تحدي كورونا الاصعب حيث تمكن القطاع من الحفاظ على صناعتنا الوطنية وتلبية حاجة الوطن وزيادة الصادرات ومضاعفة الناتج المحلي للقطاع.

 

و تحدث عبر الاتصال ايهاب القادري ممثل قطاع الجلود و المحيكات عن أهمية القطاع و توسيع نطاق عمله و تطويره و انطلاقه بشكل اكبر.

و قال المهندس محمد عطا رباح عن قطاع الهندسي كيف ممكن تطويره و ان هذا القطاع يجب تمثيله بشكل اكبر و تحقيق اكبر و ستكون هناك رؤية مستقبلية لإدارة القطاع و تقديم ما يحتاجه من تسهيلات اكثر و عدم الاحتكار و جعل المنافسة في القطاع اكثر عدالة.

 

هذا و أكدت المصانع الأردنية بلقائها و تدعم ترشيح الأخوة و تدعوهم كما غيرها من الاخوة الصناعيين على دعم ترشيح الصناعيين ليتقدمو بطلب الترشح لبدء غمار الانتخابات القادمة من أجل مستقبل افضل للصناعة الوطنية .

و شكر الحضور جلالة الملك المعظم حفظه الله و رعاه لاهتمامه و دعمه للقطاع الصناعي

و شكر الحضور الهيئة المستقلة للانتخابات لدورها بفرز نخب لتمثيل الجميع

غرفة عمان

فتحي الجغبير

احمد الخضري

ديما سختيان

سعد الشيخ ياسين

مأمون قطب

تميم القصراوي

عاهد الرجبي

مجدي الهشلمون

فواز الشكعه

غرفة الاردن

محمد عطا رباح - هندسي

محمد الجيطان - غذائي

طاهر الخطيب - تعبئه وتغليف

علاء ابو خزنه - بلاستيك

احمد البس - كيماوي

ايهاب القادري - المحيكات

احمد ابو سبيت - انشائي

فادي الاطرش - دوائي

عبدالوهاب الرواد - تعدين

طاهر خالد - القطاع الخشبي

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )