وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرعى فعاليات (ملتقى الشركات الناشئة والمبتكرة في مجال تكنولوجيا الزراعة الذكية ) في البلقاء التطبيقية المستقلة للانتخاب تطلق الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب التقرير المروري: ضبط مخالفات خطرة هدّدت مستخدمي الطريق وحوادث نجم عنها وفاة " اكتشف تنوع مقاطعة يونان وجمال الثقافة الصينية!" الطباعة ثلاثية الأبعاد في الرعاية الصحية: دقة. فاعلية مزايا ثورية رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المستودعات الطبية الرئيسية وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/79 إلى أرض المهمة رئيس الديوان الملكي يلتقي وفود شعبية من جرش والطفيلة وعشائر الفالوجة بالأردن الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء الموافق للرَّابع والعشرين من تمُّوز 2024م وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة 79 إلى أرض المهمة الدفاع المدني يتعامل مع حريق شب في إحدى الشقق السكنية في محافظة إربد ناجي سلامة ... المخرج الأردني الشاب الذي يتولى إخراج إفتتاح مهرجان جرش . ثائر الفرارجة رئيسا لمكتب الاتحاد العربي للتمكين الرقمي في الأردن ممدوح سليمان العامري يكتب:دور الإعلام في تشكيل الرأي العام وإدارة الأزمات مدير عام الضمان يلتقي برئيس وأعضاء ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم جائزة الحسن بن طلال للتميّز العلمي تستقبل طلبات المنافسة للعام 2025 مصطفى محمد عيروط يكتب:حكاية البطاله من ذوي الشهادات العليا والاطباء عمان الاهلية تشارك بفعاليات المعرض التعليمي الدولي السابع في مدينة أربيل / كردستان العراق 55 شهيدا بثلاث مجازر يرتكبها الاحتلال بقطاع غزة خلال يوم
اقتصاد

31.7% ارتفاع العجز التجاري للمملكة في 5 أشهر

{clean_title}
الأنباط - ارتفع العجز التجاري للمملكة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بنسبة 31.7 بالمئة، ليبلغ 4.150 مليار دينار، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، والبالغة 3.150 مليار دينار.
وأشار التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة حول التجارة الخارجية في الأردن، اليوم الاثنين، إلى ارتفاع قيمة الصادرات الكلية في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، بنسبة 41.2 بالمئة، لتبلغ 3.362 مليار دينار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 2.381 مليار دينار. كما ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية خلال نفس الفترة من العام الحالي، بنسبة 43.4 بالمئة، أي ما مقداره 3.073 مليار دينار، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت قيمتها 2.143 مليار دينار. ووفقا للتقرير، بلغت قيمة المعاد تصديره نحو 289 مليون دينار حتى نهاية شهر أيار من العام الحالي، بارتفاع نسبته 21.2 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة حوالي 237 مليون دينار. أما المستوردات، فقد ارتفعت خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام، بنسبة 35.8 بالمئة، لتبلغ قيمتها 7.513 مليار دينار، مقارنة في الفترة ذاتها من العام الماضي، والبالغة 5.532 مليار دينار. وأشار التقرير إلى أن نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات بلغت 43.1 بالمئة في الخمسة أشهر الأولى من هذا العام، في حين بلغت نسبة التغطية 44.8 بالمئة، بارتفاع مقداره 1.7 نقطة مئوية.
وعلى الصعيد الشهري، بلغت قيمة الصادرات الوطنية للمملكة 589.8 مليون دينار خلال شهر أيار من العام الحالي، مقابل 511.7 مليون دينار خلال الشهر ذاته من العام الماضي، ما يشير إلى ارتفاع مقداره 15.3 بالمئة.
--(بترا)