القاضي الأميركي الملقب بالرحيم يعلن انتصاره على السرطان مسلسل الشبكة عمل عربي يطرح آفة مجتمعية متفشية في عالم السوشال ميديا فرنسا: إصابة 4 أشخاص في هجوم بسكين في ليون 30 شهيدا جراء قصف الاحتلال في رفح والنصيرات حسين الجغبير يكتب :لماذا كرم أيمن الصفدي؟ ولي العهد يجري مقابلة تلفزيونية مع قناة العربية شركة بوابة ماجلان للوكالات الدولية وكيلا عاما للخطوط اليمنية للشحن الجوي رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل نظيره الإماراتي جيش الإحتلال مقتل جنديين إسرائيليين في معارك شمال قطاع غزة الأردني الكويتي" يحصد جائزة "أفضل بنك في الأردن للشركات الصغيرة والمتوسطة " لعام 2024 مكافحة الأوبئة يؤكد الدور الحيوي لفرق الاستجابة السريعة للتصدي للتهديدات الصحية الصفدي يشارك باجتماع الشركاء الدوليين حول فلسطين السوق الصينية الضخمة ستظل مفتوحة دائما أمام الشركات الأجنبية المدعي العام للجنائية الدولية: لا أحد يمتلك التراخيص لارتكاب جرائم الحرب وزير شؤون القدس: للملك دور بارز في حماية المقدسات 8 شهداء جراء غارات إسرائيلية على جنوب لبنان أورنج الأردن تشاطر أبناء العائلة الأردنية فخرها بالاستقلال 78 ثغرة في "واتساب" تسمح بالتجسس على المحادثات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض القوات المسلحة تنفذ 3 إنزالات لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية
اقتصاد

كيف يحمي القطاع الاقتصادي في المغرب حقوق الإنسان

{clean_title}
الأنباط -
الانباط -
ما هي نتائج نموذج تنمية الأقاليم الجنوبية اليوم ؟

بعد سبع سنوات من إنشاء نموذج التنمية المخصص لمقاطعاته الجنوبية ، يجني المغرب الآن فوائد استراتيجية إقليمية فريدة وشاملة ومستدامة.

تم إطلاق نموذج التنمية الجديد للمقاطعات الجنوبية المغربية (NDMSP) في عام 2015 ، على أساس مبدأ مشاركة أصحاب المصلحة الممثلين والسكان المحليين في جميع مراحل تطوير البرامج والسياسات الإقليمية.
أدت المشاورات الوطنية والمحلية مع أصحاب المصلحة المتعددين إلى تصور NDMSP. تسعى هذه الاستراتيجية بشكل أساسي إلى تمكين سكان المناطق الثلاث في جنوب المغرب من ضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.
في هذا الصدد ، منحت المملكة المغربية النموذج بمغلف موازنة قدره 8.8 مليار دولار أمريكي. يهدف هذا المغلف إلى تحسين المنطقة من خلال تمويل أكثر من 600 مشروع ، والتي تدعو إلى خلق 120 ألف وظيفة.
بعد سبع سنوات من تنفيذه ، أظهر نموذج التنمية الجديد للمقاطعات الجنوبية نتائج مبهرة ومعدل إنجاز رائع للمشروع.

اعتبارًا من اليوم ، تم الانتهاء من 70٪ من المشاريع المدرجة في نموذج التنمية. هذا الرقم الاستثنائي ، الذي تحقق في فترة زمنية قصيرة ، يخفي مجموعة واسعة من المشاريع الاستثمارية ، بما في ذلك البنية التحتية (الطرق والموانئ والمطارات) ، والصحة ، والتدريب ، والصناعة ، والزراعة ، والطاقة المتجددة ، والسياحة ، والتعدين ، ومصايد الأسماك البحرية ، أو في القطاع الاجتماعي.
ويشمل ذلك مشاريع البنية التحتية الكبرى المصممة لجعل المناطق الجنوبية بالمغرب قطبًا اقتصاديًا تجاه إفريقيا ، ولعب دور حاسم في التنمية الوطنية والإقليمية والقارية. وتشمل هذه المشاريع الضخمة الطريق السريع الذي يبلغ طوله 1055 كيلومتراً والذي يربط بين تزنيت والداخلة ، وتقدر تكلفته بنحو 990 مليون دولار ، وقسم 220 كيلومتراً الذي يربط طانطان بالعيون ، والذي اكتمل بنسبة 80٪.
الصحة قطاع آخر تم فيه الاستثمار في إطار نموذج التنمية. يوجد في المقاطعات الجنوبية 48 مستوصفًا ريفيًا ، و 55 مركزًا صحيًا ريفيًا ، و 49 مركزًا صحيًا حضريًا ، و 10 مستشفيات بها 954 سريرًا ، أي 3.7٪ من القدرة الوطنية
في العيون ، سيتم تعزيز هذه البنى التحتية من خلال بناء مستشفى جامعي بميزانية 60 مليون دولار وسعة 500 سرير ، بالإضافة إلى كلية الطب والصيدلة بتكلفة 35 مليون دولار.
وقد رافق تنفيذ هذه الاستثمارات في البنية التحتية والخدمات مراقبة مؤشرات التنمية ذات الصلة. مما أظهر تطورات إيجابية خاصة في سوق العمل.
يسعى المغرب اليوم إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمناطقه الجنوبية ، بالتوازي مع التنمية الاقتصادية للمملكة ككل. مع هذه الاستراتيجية المدعومة بنتائج ملموسة وقابلة للقياس ، كان أداء المحافظات الجنوبية أفضل من بقية المملكة ، لا سيما من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (أعلى بنسبة 50 في المائة من المتوسط ​​الوطني) ومعدل الفقر (حتى ثلاث مرات أقل من المتوسط ​​الوطني). مؤشر وطني).