وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرعى فعاليات (ملتقى الشركات الناشئة والمبتكرة في مجال تكنولوجيا الزراعة الذكية ) في البلقاء التطبيقية المستقلة للانتخاب تطلق الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب التقرير المروري: ضبط مخالفات خطرة هدّدت مستخدمي الطريق وحوادث نجم عنها وفاة " اكتشف تنوع مقاطعة يونان وجمال الثقافة الصينية!" الطباعة ثلاثية الأبعاد في الرعاية الصحية: دقة. فاعلية مزايا ثورية رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور قيادة المستودعات الطبية الرئيسية وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/79 إلى أرض المهمة رئيس الديوان الملكي يلتقي وفود شعبية من جرش والطفيلة وعشائر الفالوجة بالأردن الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء الموافق للرَّابع والعشرين من تمُّوز 2024م وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة 79 إلى أرض المهمة الدفاع المدني يتعامل مع حريق شب في إحدى الشقق السكنية في محافظة إربد ناجي سلامة ... المخرج الأردني الشاب الذي يتولى إخراج إفتتاح مهرجان جرش . ثائر الفرارجة رئيسا لمكتب الاتحاد العربي للتمكين الرقمي في الأردن ممدوح سليمان العامري يكتب:دور الإعلام في تشكيل الرأي العام وإدارة الأزمات مدير عام الضمان يلتقي برئيس وأعضاء ملتقى النشامى للجالية الأردنية حول العالم جائزة الحسن بن طلال للتميّز العلمي تستقبل طلبات المنافسة للعام 2025 مصطفى محمد عيروط يكتب:حكاية البطاله من ذوي الشهادات العليا والاطباء عمان الاهلية تشارك بفعاليات المعرض التعليمي الدولي السابع في مدينة أربيل / كردستان العراق 55 شهيدا بثلاث مجازر يرتكبها الاحتلال بقطاع غزة خلال يوم
اقتصاد

مواطنون يشتكون ندرة محطات الشحن مقارنة بعدد السيارات الكهربائية

{clean_title}
الأنباط -
القاق:57 محطة تقدم خدمة الشحن و88 قيد الانشاء 



عقل: العالم يتحول بسرعة نحو السيارات الكهربائية وعلى الحكومة تدارك الأمر   
  "ألفا للشواحن": غياب القرار الملزم للمحطات سبب قلة محطات الشحن 
الانباط - عمر الكعابنة
أشتكى مواطنون يملكون سيارات كهربائية لـ"الأنباط" من قلة عدد المحطات المتوفرة لشحن السيارات الكهربائية، مقارنة بعدد السيارات الكهربائية المتواجدة في المملكة، مشيرين إلى أن المحطات المتواجد فيها خدمة الشحن ليست بالكفاءة المطلوبة، حيث تقوم بشحن السيارة لمدة 20 دقيقة تتزود بها السيارة بأقصى حد 80 كيلو.      وطالبوا الجهات المعنية بتزويد المناطق الحيوية بمحطات شحن وبقدرات مميزة لسد حاجاتهم . 

المتحدثة بإسم هيئة الطاقة والثروة المعدنية تحرير القاق، أشارت لـ"الأنباط" أن عدد المحطات التي تقدم خدمة شحن السيارات الكهربائية في الأردن يبلغ ٥٤ موزعة بمختلف أنحاء المملكة. مشيرة إلى أن هناك محطات شحن حصلت على تصاريح إنشاء وتعمل حاليا على استكمال إجراءات الترخيص لغايات التشغيل وعددها 88 محطة، منها 57 محطة شحن عامة و31 خاصة، بالإضافة لوجود أكثر من 1700 موافقة لتركيب عدادات كهرباء خاصة بشحن المركبات الكهربائية.



بدوره قال خبير الطاقة هاشم عقل، لـ"الأنباط" إنه على الحكومة توفير نقاط الشحن في كافة مناطق المملكة، مبيناً أن فكرة وضع كوابل شحن سيارات كهربائية داخل محطات البنزين غير مجزية لعدة أسباب، ابرزها أن كوابل الشحن المستخدمة من النوع البطيء، عدا أنها تعمل على إزدحام محطات الوقود بالسيارات لعدم وجود مكان مخصص بعيد عن السيارات التي تملئ البنزين والديزل . 

وأضاف، أن على وكالات السيارات الكهربائية نشر نقاط الشحن لزبائنها مثل ما يحدث في كافة دول العالم، مشيراً إلى أن المشكلة تكمن أن أغلب السيارات الكهربائية المنتشرة في الأردن يتم شراءها من السوق الحرة وليس عن طريق الوكالات المعتمدة، لذا تصبح هذه الوكالات غير مسؤولة عن هذه السيارات، موضحا أن العالم يتحول بسرعة نحو السيارات الكهربائية، وعلى الحكومة تدارك الأمر وحل هذه المشكلة بشكل سريع. 

من ناحيته، أكد مالك شركة ألفا لشواحن السيارات الكهربائية لـ"الأنباط" أن عدد المحطات المتواجد فيها كوابل شحن يقدر ب 31، مشيرا إلى أن هذه الكوابل تخدم أنواع معينة من السيارات وتشحن ما يقارب 80 كيلو خلال عشرين دقيقة من الشحن . 

وأضاف أن السبب في قلة عدد محطات الشحن هو غياب القرار الملزم للمحطات بوضع كوابل شحن للسيارات الكهربائية، مضيفا أن هناك بعض المحطات قامت بشراء أرخص أنواع الكوابل لغايات الترخيص فقط من أجل كشف اللجنة المسؤولة عن تراخيص المحطات ، مشيراً إلى أن هناك انتشار واسع لمحطات شحن سيارات كهربائية منزلية بسبب غياب المحطات التي تقدم هذه الخدمة . 

 

من الجدير ذكره أن بيع السيارات الكهربائية ارتفع بنسبة 200% خلال الشهر الماضي فقط، يأتي ذلك بسبب الإرتفاع المتكرر لأسعار المشتقات النفطية في الأردن خلال الفترة الأخيرة .