العين جمال الصرايرة يرعى حفل اشهار كتاب ” محطات من حياتي” للدكتور سلطان العدوان في المكتبة الوطنية الأردن يرحب بإعلان اتفاق يفضي إلى تهدئة الأزمة وإعادة تشغيل الخطوط الجوية اليمنية رئيس الوزراء يفتتح فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 38 المنتخب الوطني يتعادل مع الخور القطري في ختام معسكر تركيا رئيس الأركان يفتتح مصنع اليوبيل للوازم الدفاعية انطلاق الجولة التاسعة من دوري المحترفات غدا تخريج دورة تفتيش السفن (VBSS) في قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية بيان من السفارة الأردنية في القاهرة بشأن الإقامة في مصر BYD تحصل على طلبية لشراء 120 حافلة كهربائية لتزويد جنوب أفريقيا رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل قائد القيادة الأمريكية في افريقيا زرع بذور المجاعة في السودان... ابتكار عُماني لتنظيف الخلايا الشمسية باستخدام الروبوت الميثاق الوطني يقيم حلقة نقاشية لدعم سيدات القائمة الوطنية في الانتخابات النيابية القادمة انطلاق المشروع الوطني للشباب "برنامج نشامى" الحفاظ على أقدم مخطوطة للقرآن الكريم في الصين "لجنة مراقبة تمويل الحملات الانتخابية" تعقد اجتماعًا لبحث آليات ضبط الإنفاق المالي للقوائم المرشحة بلدية الجيزة توقع إتفاقية لإنشاء مبنى مركزي جديد وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرعى فعاليات (ملتقى الشركات الناشئة والمبتكرة في مجال تكنولوجيا الزراعة الذكية ) في البلقاء التطبيقية المستقلة للانتخاب تطلق الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب التقرير المروري: ضبط مخالفات خطرة هدّدت مستخدمي الطريق وحوادث نجم عنها وفاة
اقتصاد

22.3% ارتفاع العجز التجاري للمملكة في الثلث الأول

{clean_title}
الأنباط - - ارتفع العجز التجاري للمملكة في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 22.3 بالمئة، ليبلغ 3.118 مليار دينار، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، والبالغة 2.549 مليار دينار.
وأشار التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة حول التجارة الخارجية في الأردن، اليوم الخميس، إلى أن قيمة الصادرات الكلية ارتفعت في الثلث الأول من هذا العام بنسبة 48.3 بالمئة، لتبلغ 2.713 مليار دينار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 1.829 مليار دينار.
كما ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 52.2 بالمئة، أي ما مقداره 2.483 مليار دينار، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت 1.631 مليار دينار. ووفقا للتقرير، بلغت قيمة المعاد تصديره 230 مليون دينار خلال الثلث الأول من العام الحالي، بارتفاع نسبته 16.1 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 198 مليون دينار. وحول المستوردات، فقد ارتفعت في الثلث الأول من العام الحالي، بنسبة 33.2 بالمئة، لتبلغ قيمتها 5.832 مليار دينار، مقارنة في الفترة ذاتها من العام الماضي، والبالغة 4.379 مليار دينار. وأشار التقرير إلى أن نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات بلغت 46.5 بالمئة في الثلث الأول من هذا العام، في حين بلغت نسبة التغطية 41.8 بالمئة خلال بنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع مقداره 4.7 بالمئة.
اما على الصعيد الشهري، بلغت قيمة الصادرات الوطنية للأردن 668.6 مليون دينار خلال شهر نيسان من العام الحالي، مقابل 363.5 مليون دينار خلال الشهر ذاته من العام الماضي، ما يشير إلى ارتفاع مقداره 83.9 بالمئة.
--(بترا)