لقاء حواري بالزرقاء عن البرامج التي تقدمها جيدكو

لقاء حواري بالزرقاء عن البرامج التي تقدمها جيدكو
الأنباط -
نظمت غرفة صناعة الزرقاء، اليوم الاثنين، بالتعاون مع محافظة الزرقاء، لقاء مفتوحاً للحديث عن برامج الدعم المالي والفني التي تقدمها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو".
وقال محافظ الزرقاء بالإنابة حسن الجبور، إن الحكومة تعمل على بلورة مشاريع للنهوض بالوضع الاقتصادي في سياق الرؤية الوطنية لتحديث المنظومة الاقتصادية، مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادي تعرض خلال السنتين الماضيتين لخسائر كبيرة في ظل تداعيات جائحة كورنا.
ولفت إلى أن الأردن رغم شح موارده، استطاع أن يتكيف مع الظروف الصعبة رغم ظروف جائحة كورنا، واضطراب سلاسل التزويد عالميا، وتأثيرات الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى ارتفاع أسعار المحروقات عالميا.
من جهته قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة، أن محافظة الزرقاء تمتلك ميزات تنافسية صناعية بسبب موقعها الجغرافي واحتضانها لمعظم الصناعات الموجودة في المملكة، مشيداً بدعم محافظة الزرقاء المتواصل للقطاع الصناعي.
وثمن نشاط مؤسسة جيدكو في ظل جائحة كورنا وتداعيات الحرب الدائرة في أوكرانيا، والتي أثرت على الاقتصاد العالمي ومن ضمنه الاقتصاد الأردني .
وبين أن أكبر تحدي يواجهه العالم الآن هو الحرب الأوكرانية، إذ ارتفعت كلف الإنتاج، موضحاً أن هناك خللاً في سلاسل التزويد العالمية فأصبحت تكلفة التصدير إلى أميركا على سبيل المثال عالية جدا، "إلا أننا رغم كل ذلك استطعنا زيادة صادراتنا الغذائية والهندسية إلى دول الخليج" بحسب حمودة.
بدوره قال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية عبد الفتاح الكايد، أن المؤسسة تتطلع إلى التواصل بشكل دائم مع القطاع الصناعي في الزرقاء كونها المركز الأساسي للمثلث الصناعي الأردني والمثلث التصديري للأسواق العربية،الأمر الذي يعطيها ميزة تفضيلية تتجلى من خلال ارتفاع صادرات الزرقاء خلال العام الماضي 2021 إلى مليار و100 مليون دينار .
وأوضح أن "جيدكو" تعتبر من أقدم المؤسسات الاقتصادية بالأردن المعنية بدعم الصادرات الوطنية وترويجها وتحديث المشاريع الصناعية، مشيرا إلى أنها قدمت دعما لـ10 آلاف منشأة اقتصادية، إذ قدمت دعماً مالياً مباشراً بقيمة 180 مليون دينار، وتمكنت من فتح 120 سوقا تصديريا في الخارج .
وأشار إلى أن المؤسسة وضعت خطة لإعادة صياغة مهامها الرئيسة ليتركز دورها على زيادة الدعم المقدم للمشاريع الصناعية الزراعية والحرفية والخدماتية، لافتا أنها وضعت برنامجاً خاصاً لدعم الصادرات الوطنية خلال الشهرين المقبلين تشمل القطاعات الصناعية والخدماتية والزراعية.
ودار في اللقاء حوار بين ممثلي القطاع الاقتصادي ومؤسسة جيدكو، تركز على البرامج التي تقدمها المؤسسة للوصول إلى حالة التعافي الاقتصادي وزيادة الصادرات الوطنية وفتح أسواق تصديرية جديدة .
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )