خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
محليات

معهد الإدارة.. إنجازات وتطلعات للارتقاء بمستوى الأداء بالقطاعين العام والخاص

معهد الإدارة إنجازات وتطلعات للارتقاء بمستوى الأداء بالقطاعين العام والخاص
الأنباط -
 يعد بناء القدرات والكفاءات، للارتقاء بمستوى الأداء الفردي والمؤسسي في القطاعين العام والخاص، من أهم التوجيهات الملكية السامية التي دفعت معهد الإدارة العامة في السنوات الأخيرة ليحقق نقلة نوعية في البرامج والخدمات التي يقدمها للمستفيدين، عن طريق عقد البرامج التدريبية العامة والخاصة في مجالات الإدارة العامة لجميع المستويات الوظيفية.

ورافق ذلك، تغير البنية التحتية والوسائل والأدوات التي يعتمدها في التدريب، والتي أوصلت طاقته الاستيعابية لما يقارب 450 متدربا يوميا، بالإضافة إلى إعداد البحوث والدراسات، وتقديم الاستشارات للمؤسسات الرسمية والأهلية.

وقالت مدير عام المعهد سهام الخوالدة في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المعهد يقدم برامج تدريبية تستهدف القيادات وبناء قدراتها بفئاتها المختلفة، من خلال مجموعة من الحقائب التدريبية والمواد العلمية التي تم تطويرها بما يواكب التطورات والمستجدات، ويحاكي الاحتياجات الفعلية للمتدربين، وتركز على ترسيخ مبادئ ومفاهيم الحوكمة والتميز والاستدامة والريادة والابتكار.

وأشارت الخوالدة إلى أنه في نهاية عام 2021 صدرت نسخة معدلة من نظام الخدمة المدنية، وكان من أبرز تعديلاته، إضافة بعض المواد التي كلفت معهد الإدارة العامة لاعتماد البرامج التدريبية واعتماد التدريب المتخصص داخل الدوائر من قبل موظفيها المتخصصين، واعتماد البرامج التدريبية والدورات بعد اجتياز الامتحانات المخصصة لها واعتمادها من المعهد، حيث استفاد من برامج المعهد التدريبية عام 2021 نحو 14237 مشاركا.

وبينت أن المعهد يحرص على اختيار مدربين على مستوى عالٍ من الكفاءة والخبرة العملية والعلمية على حد سواء، وإتاحة المجال لاستقطاب المدربين الخارجيين من غير كادر المعهد للتدريب لديه، وفق شروط محددة، حيث تم إنشاء قاعدة بيانات للمدربين على موقع المعهد، تمكن المدرب الذي لديه الرغبة في التدريب التسجيل فيها بشكل إلكتروني ذاتي، مشيرة إلى أنه يتم فرز الطلبات من قبل لجنة مختصة في المعهد وتقييمها، والتأكد من مطابقتها لمعايير اختيار المدربين المعتمدة.

وتحدثت الخوالدة عن بناء الخطة التدريبية السنوية للمعهد بشكل يلبي الاحتياجات التدريبية والتطويرية الفعلية لموظفي القطاع العام، بناء على مسح دوري يتم في نهاية كل عام لتحديد الاحتياجات التدريبية، من خلال اللقاءات مع مدراء التدريب فيها والاستبانات المسحية التي يقوم بها المعهد.

وبشأن البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد، بينت أن المعهد يوفر البرامج التي تكفل تزويد المشاركين فيها بأحدث المعارف والمهارات والاتجاهات في مجالات الإدارة العامة، وبما يتواءم مع رؤية المعهد المتجسدة بأن المورد البشري المدرب على أفضل الممارسات، يعد الركيزة الأساسية في التنافسية والاستدامة باعتباره المحور الرئيسي للعمل الحكومي.

واضافت ان المعهد ينفذ 4 أنواع من البرامج المتعلقة بإعداد القيادات والمسار الإداري، وتعقد هذه البرامج تحت إشراف مركز القيادات الحكومية المنشأ في المعهد، وتضم برامج الفئة العليا، والمدراء، ورؤساء الأقسام والشعب، والقيادات لفئة الشباب، وبرامج المسار الوظيفي المبني على الكفايات العامة والجوهرية، والبرامج المهنية المرتبطة بالمسارات الفنية والمتخصصة وفق أحدث الممارسات، والبرامج العامة التي تعمل على سد الفجوات في الأداء، وبرامج مهارات لغوية وحاسوب، وكذلك برامج توجيه وتمكين الموظف الجديد.

وأشارت الخوالدة إلى أنه تم استحداث مركز القيادات الحكومية التابع لمعهد الإدارة العامة بهدف بناء قيادات حكومية كفؤة ومؤهلة وقادرة على تولي المناصب القيادية بمستوياتها المختلفة في الجهاز الحكومي، من خلال إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الحديثة وفق أفضل الممارسات المتبعة في تطوير وبناء القيادات.

كما يقوم المركز بإعداد وتطوير الخطط والسياسات والمنهجيات وآليات بناء القيادات والقدرات القيادية في القطاع العام، وتطوير المسارات التدريبية المتخصصة، لإعداد وتأهيل القيادات في القطاعين العام والخاص، وبمختلف المستويات تحت عنوان (تأهيل قيادات مستقبلية، وقيادات جديدة، وقيادات على رأس عملها).

وبينت أن المركز قدم مجموعة من الورش التي تستهدف شاغلي الوظائف برتبة أمين عام ومدير عام، وبرامج تستهدف شاغلي الوظائف الإشرافية والقيادية الوسطى، لافتة إلى أن العمل جار على تنفيذ برامج موجهه للقيادات النسائية، حيث أطلق المعهد برنامج المهارات القيادية للمرأة في القطاع العام والذي ينظمه مركز القيادات الحكومية بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للديمقراطية والحوكمة.

وقالت إن البرنامج متخصص وطويل الأمد، وصمم لتدريب وتأهيل القيادات النسائية ليكن قادرات على التعامل مع تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل والارتقاء بمكانتهن وتعزيز مساهمتهن في مسيرة التنمية الشاملة، ويتكون من 3 مراحل، تتضمن كل مرحلة مجموعة من الاختبارات والمواد النظرية والعملية التطبيقية ومشاريع التخرج لاختيار الصفوة من القيادات النسائية، ويراعي شمولية المشاركة والتغطية الجغرافية للمملكة.

وذكرت الخوالدة أنه ضمن الجهود الرامية لتعزيز وتمكين المرأة، أطلق المعهد اخيرا، اللقاء الأول من ضمن سلسلة من اللقاءات التي ينوي العمل على مـأسستها بشكل دوري، بهدف دعم وتمكين النساء في المناصب القيادية، ودعم وتمكين الموظفات للوصول للمناصب القيادية، من خلال فتح قنوات التواصل والتنسيق والتشبيك ما بينهن، وإتاحة المجال لهن لمناقشة السياسات والاستراتيجيات والتشريعات الهامة، التي لها الأثر الكبير في دفع عجلة التنمية والاقتصاد والتطور من منظور النوع الاجتماعي.
وفيما يتعلق بالشباب، أكدت الخوالدة أنه تم التركيز على الفئة العمرية أقل من 30 عاما، من خلال منحهم أولوية في توجيه برامج تدريبية متخصصة لتأهيلهم كقيادات واعدة، كما تم تنفيذ برنامج الحوكمة والمهارات القيادية لفئة الشباب في القطاع العام، حيث استهدف الفوج الأول منه القطاع المالي في الدولة، واشترك في البداية 50 مشاركا على 3 مراحل تدريبية، تم تخريج 23 مشاركا منهم، اجتازوا متطلبات البرنامج وفق آليات التقييم المتبعة في كل مرحلة من مراحله.
وعن آليات تنفيذ البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد، قالت إن المعهد يعتمد على التدريب الوجاهي المباشر من خلال قاعات تدريبية مجهزة بالوسائل السمعية والصوتية والمرئية، والتدريب عن بعد باستخدام تقنيات متعددة، بالإضافة إلى تطوير منصة تدريب إلكترونية، حيث يستطيع المتدرب من خلالها المشاركة بالبرنامج بشكل ذاتي بالكامل، كما تتضمن فيديوهات ومساقات تعليمية متنوعة، والاجابة على أسئلة الامتحانات.
واضافت ان المعهد يقوم بتعميم خطته التدريبية السنوية والشهرية من خلال عدة وسائل إعلانية، وبإمكان أي مواطن أردني من غير موظفي القطاع العام الدخول إلى موقع المعهد على الانترنت والاطلاع على الخطط التدريبية، والأسعار المنافسة، واختيار البرنامج الذي يرغب بالاشتراك فيه والتواصل مع المعنيين في المعهد للتسجيل.
وأشارت إلى أن المعهد يعمل حاليا على تحويل خدمات وعمليات المعهد كافة إلكترونيا، من خلال تحديث منظومة عمل المعهد الإلكترونية والتحول الرقمي، وتطوير نظام إدارة التدريب، بحيث يشمل أتمتة كافة مراحل العملية التدريبية، لافتة الى أن النظام في مراحل التطوير النهائية، ومن المتوقع إطلاقه منتصف شهر حزيران الحالي، وسيتم استكمال تحويل كافة العمليات والخدمات إلكترونيا في السنة المقبلة.
وعن خدمات الدراسات والاستشارات، قالت إن المعهد يقدم خدمات الدراسات والاستشارات لبعض الجهات داخل المملكة وخارجها، من القطاع العام والخاص، ويقوم بإعداد دراسات للجهات المستفيدة حول الرضا الوظيفي، ورضا متلقي الخدمة، والاحتياجات التدريبية، كما يقدم المعهد خدمات الاستشارات في مجال الهيكلة، وإعداد الخطط الاستراتيجية، والخطط التشغيلية ومؤشرات الأداء.
ولفتت إلى أن المعهد يقوم بعقد شراكات واتفاقيات لتعزيز دوره في الخدمات التي يقدمها، حيث يطمح للمنافسة على مستوى إقليمي ودولي، مؤكدة أن نظام المعهد الجديد مكّنه من الاستعانة بمراكز القطاع الخاص، من خلال عقد شراكات واسعة وفاعلة مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية لتقديم برامج نوعية، حيث تم اعتماد هذه المراكز من خلال معايير خاصة تم وضعها للمراكز التي ترغب بتقديم البرامج لصالح القطاع العام، كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجامعات الحكومية لتعزيز الاستفادة المتبادلة من الخبرات.
أما عن الخدمات التي يقدمها معهد الإدارة للأشخاص ذوي الإعاقة، قالت الخوالدة، إن المعهد وبالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية أولى أهمية بالغة لتدريب وبناء قدرات الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، لتهيئتهم لسوق العمل، كما تم إجراء دراسة تحليلية على طلبات الأشخاص ذوي الإعاقة لحصر التخصصات الراكدة والمشبعة سواء للبكالوريوس أو للدبلوم.
ولفتت إلى إجراء دراسة ميدانية، من خلال التواصل بالفئة المستهدفة من التدريب لجمع الاحتياجات والرغبات التدريبية، وتحديد الأماكن الجغرافية والأوقات المناسبة لعقد هذه البرامج، التي كان من ضمنها برنامج ريادة الأعمال وتسويق المشاريع الصغيرة التي تهدف إلى تعزيز القدرة على التشغيل الذاتي، وبرامج أخرى نتجت عنها الدراسة في الحاسوب الشامل والمكاتب الذكية والارشفة الالكترونية.
وأضافت انه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتي شملت الحاصلين على الدبلوم في مختلف التخصصات وفي جميع أقاليم المملكة، فيما يتعاون المعهد حاليا مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وديوان الخدمة المدنية، لتنفيذ المرحلة الثانية التي تستهدف الحاصلين على درجة البكالوريوس، وسيتم إدراج برامج التسويق الإلكتروني، والذكاء الاصطناعي في هذه المرحلة.
ولوحت الخوالدة إلى أن المعهد يواجه تحديات كباقي القطاعات، خاصة التحديات المالية، فسعيه لتقديم أعلى مستويات الخدمة والمحافظة عليها، يحتاج دعما ماليا أكثر.
وعن التطلعات المستقبلية لمعهد الإدارة العامة أشارت الخوالدة إلى أنهم يتطلعون إلى إصدار شهادات مهنية معتمدة إقليميا ودوليا، وعقد شراكات مع مراكز دولية معتمدة، وعقد ورش وندوات بالتعاون مع منظمات دولية متخصصة.
يشار إلى أن معهد الإدارة العامة أنشئ عام 1968، كهيئة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية وبيت خبره في مجالات الإدارة العامة، ونظمت عمل المعهد عدة قوانين وأنظمة متعاقبة كان آخرها نظام رقم 102 لعام 2019، ويرتبط إدارياً برئيس ديوان الخدمة المدنية.

وذكرت الخوالدة أنه ضمن الجهود الرامية لتعزيز وتمكين المرأة، أطلق المعهد اخيرا، اللقاء الأول من ضمن سلسلة من اللقاءات التي ينوي العمل على مـأسستها بشكل دوري، بهدف دعم وتمكين النساء في المناصب القيادية، ودعم وتمكين الموظفات للوصول للمناصب القيادية، من خلال فتح قنوات التواصل والتنسيق والتشبيك ما بينهن، وإتاحة المجال لهن لمناقشة السياسات والاستراتيجيات والتشريعات الهامة، التي لها الأثر الكبير في دفع عجلة التنمية والاقتصاد والتطور من منظور النوع الاجتماعي.
وفيما يتعلق بالشباب، أكدت الخوالدة أنه تم التركيز على الفئة العمرية أقل من 30 عاما، من خلال منحهم أولوية في توجيه برامج تدريبية متخصصة لتأهيلهم كقيادات واعدة، كما تم تنفيذ برنامج الحوكمة والمهارات القيادية لفئة الشباب في القطاع العام، حيث استهدف الفوج الأول منه القطاع المالي في الدولة، واشترك في البداية 50 مشاركا على 3 مراحل تدريبية، تم تخريج 23 مشاركا منهم، اجتازوا متطلبات البرنامج وفق آليات التقييم المتبعة في كل مرحلة من مراحله.
وعن آليات تنفيذ البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد، قالت إن المعهد يعتمد على التدريب الوجاهي المباشر من خلال قاعات تدريبية مجهزة بالوسائل السمعية والصوتية والمرئية، والتدريب عن بعد باستخدام تقنيات متعددة، بالإضافة إلى تطوير منصة تدريب إلكترونية، حيث يستطيع المتدرب من خلالها المشاركة بالبرنامج بشكل ذاتي بالكامل، كما تتضمن فيديوهات ومساقات تعليمية متنوعة، والاجابة على أسئلة الامتحانات.
واضافت ان المعهد يقوم بتعميم خطته التدريبية السنوية والشهرية من خلال عدة وسائل إعلانية، وبإمكان أي مواطن أردني من غير موظفي القطاع العام الدخول إلى موقع المعهد على الانترنت والاطلاع على الخطط التدريبية، والأسعار المنافسة، واختيار البرنامج الذي يرغب بالاشتراك فيه والتواصل مع المعنيين في المعهد للتسجيل.
وأشارت إلى أن المعهد يعمل حاليا على تحويل خدمات وعمليات المعهد كافة إلكترونيا، من خلال تحديث منظومة عمل المعهد الإلكترونية والتحول الرقمي، وتطوير نظام إدارة التدريب، بحيث يشمل أتمتة كافة مراحل العملية التدريبية، لافتة الى أن النظام في مراحل التطوير النهائية، ومن المتوقع إطلاقه منتصف شهر حزيران الحالي، وسيتم استكمال تحويل كافة العمليات والخدمات إلكترونيا في السنة المقبلة.
وعن خدمات الدراسات والاستشارات، قالت إن المعهد يقدم خدمات الدراسات والاستشارات لبعض الجهات داخل المملكة وخارجها، من القطاع العام والخاص، ويقوم بإعداد دراسات للجهات المستفيدة حول الرضا الوظيفي، ورضا متلقي الخدمة، والاحتياجات التدريبية، كما يقدم المعهد خدمات الاستشارات في مجال الهيكلة، وإعداد الخطط الاستراتيجية، والخطط التشغيلية ومؤشرات الأداء.
ولفتت إلى أن المعهد يقوم بعقد شراكات واتفاقيات لتعزيز دوره في الخدمات التي يقدمها، حيث يطمح للمنافسة على مستوى إقليمي ودولي، مؤكدة أن نظام المعهد الجديد مكّنه من الاستعانة بمراكز القطاع الخاص، من خلال عقد شراكات واسعة وفاعلة مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية لتقديم برامج نوعية، حيث تم اعتماد هذه المراكز من خلال معايير خاصة تم وضعها للمراكز التي ترغب بتقديم البرامج لصالح القطاع العام، كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجامعات الحكومية لتعزيز الاستفادة المتبادلة من الخبرات.
أما عن الخدمات التي يقدمها معهد الإدارة للأشخاص ذوي الإعاقة، قالت الخوالدة، إن المعهد وبالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية أولى أهمية بالغة لتدريب وبناء قدرات الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، لتهيئتهم لسوق العمل، كما تم إجراء دراسة تحليلية على طلبات الأشخاص ذوي الإعاقة لحصر التخصصات الراكدة والمشبعة سواء للبكالوريوس أو للدبلوم.
ولفتت إلى إجراء دراسة ميدانية، من خلال التواصل بالفئة المستهدفة من التدريب لجمع الاحتياجات والرغبات التدريبية، وتحديد الأماكن الجغرافية والأوقات المناسبة لعقد هذه البرامج، التي كان من ضمنها برنامج ريادة الأعمال وتسويق المشاريع الصغيرة التي تهدف إلى تعزيز القدرة على التشغيل الذاتي، وبرامج أخرى نتجت عنها الدراسة في الحاسوب الشامل والمكاتب الذكية والارشفة الالكترونية.
وأضافت انه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتي شملت الحاصلين على الدبلوم في مختلف التخصصات وفي جميع أقاليم المملكة، فيما يتعاون المعهد حاليا مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وديوان الخدمة المدنية، لتنفيذ المرحلة الثانية التي تستهدف الحاصلين على درجة البكالوريوس، وسيتم إدراج برامج التسويق الإلكتروني، والذكاء الاصطناعي في هذه المرحلة.
ولوحت الخوالدة إلى أن المعهد يواجه تحديات كباقي القطاعات، خاصة التحديات المالية، فسعيه لتقديم أعلى مستويات الخدمة والمحافظة عليها، يحتاج دعما ماليا أكثر.
وعن التطلعات المستقبلية لمعهد الإدارة العامة أشارت الخوالدة إلى أنهم يتطلعون إلى إصدار شهادات مهنية معتمدة إقليميا ودوليا، وعقد شراكات مع مراكز دولية معتمدة، وعقد ورش وندوات بالتعاون مع منظمات دولية متخصصة.
يشار إلى أن معهد الإدارة العامة أنشئ عام 1968، كهيئة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية وبيت خبره في مجالات الإدارة العامة، ونظمت عمل المعهد عدة قوانين وأنظمة متعاقبة كان آخرها نظام رقم 102 لعام 2019، ويرتبط إدارياً برئيس ديوان الخدمة المدنية.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير