الأردن الأول عربيا بعدد المدخنين و٩ آلاف يموتون سنوياً من أمراض التدخين

 الأردن الأول عربيا بعدد المدخنين و٩ آلاف يموتون سنوياً من أمراض التدخين
الأنباط -
– دلال عمر
يحتل الأردن المرتبة الأولى عربياً بعدد المدخنين ويعد من أكثر دول العالم إنفاقاً على شراء السجائر مقارنة مع عدد السكان، اذ تبلغ حصة الفرد الواحد تبلغ ما يقارب 6450 سيجارة في العام الواحد، بما يزيد بأضعاف على بقية الدول العربية، بحسب دراسات عالمية.
 وقالت الدراسات ان معدل استهلاك الفرد مقارنة مع حصته من السجائر سنوياً  بلغ ما يقارب 1500-2000 دينار في العام الواحد ما يعادل 150 إلى 200 دينار شهرياً، وبتقسيمها على 20 سيجارة في العلبة الواحدة يتبين أن معدل الاستهلاك يصل إلى علبة ونصف العلبة يومياً على أقل تقدير ويتجاوز ثلاث علب لبعض المدخنين.
واشارت الى ان تسعة آلاف إنسان يموت سنوياً في الأردن نتيجة الأمراض التي يسببها التدخين فيما يبلغ مجموع ما يتم انفاقه على التدخين نحو 1,6 مليار دينار بنسبة 6% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع النسبة العالمية التي تبلغ نحو 1,8% .
  وقالت وزارة الصحة انه يوجد  في المملكة 26 عيادة للإقلاع عن التدخين موزعة على المحافظات كافة، اذ يوجد في العاصمة عمّان عيادة في المراكز الصحية الشاملة في  و ماركا ومرج الحمام والمقابلين والجبيهة، أما في الزرقاء فتوجد في مراكز: الزرقاء و وادي الحجر و خادم الحرمين والرشيد، وفي إربد توجد في مراكز: الصريح، حنينا، قميم ، وفي مركز صحي عجلون الشامل في عجلون.
كما توجد عيادات في البترا في مركز صحي البترا ، وفي مركز صحي الطفيلة الشامل وفي مركز صحي المفرق الشامل، أما في محافظة مادبا فتوجد عيادة في مديرية الشؤون الصحية للمحافظة ، وفي البلقاء توجد عيادات في مركز صحي السلط الأولي وصحي زي الشامل وصحي عين الباشا .
و في الكرك توجد عيادة في مركز صحي المرج الأولي و مركز صحي طلال ، اما في معان فتوجد عيادة في مركز صحي معان ومركز صحي جرش الشامل ، ومركز صحي الأميرة بسمة ، كما توجد عيادة للإقلاع عن التدخين في مقر وزارة الصحة.

وبينت الوزارة ان عدد المراجعات المتكررة لعيادات الإقلاع عن التدخين بلغ 7429 مراجعة ، وعدد المقلعين عن التدخين 440 شخص وفقاً لدراسات سنوية تجريها وزارة الصحة .
واشارت الى انه يتم استقبال جميع المراجعين الراغبين بالاقلاع عن التدخين من جميع الجنسيات الموجودة على أرض المملكة مجاناً شامل الأدوية ، ليتم التعامل مع المرضى من الناحية النفسية وتقديم المشورة والارشاد والعلاج وتقديم الدعم النفسي للوصول إلى الإقلاع، كما تستقبل العيادات المرضى المحولين من عيادات الاختصاص مثل أمراض الضغط والسكري والقلب .
واوضحت الوزارة  ان العلاج يقدم لكل حالة حسب تشخيصها وحسب كمية السجائر التي يتناولها ويدخنها المريض ليكون العلاج الذي يصرف اللاصقات دون النيكوتين، وعلكة النيكوتين، وحبوب خالية من النيكوتين وهي علاجات تصرف من الوزارة مجاناً، ولا يتم تحويل أي حالة إلى مستشفى الإدمان حيث  يتم العلاج في عيادات الإقلاع عن التدخين فقط حتى ان كانت حالة المريض مستعصية ، لتكون المدة العلاجية للمريض ثلاثة شهور ، فيما هناك حالات تتطلب مراجعة الطبيب بعد فترة العلاج كمراجعات دورية لفحص النيكوتين والصدر والتنفس

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )