البلبيسي: لا متحورات جديدة في المملكة والوضع الوبائي مستقر

 البلبيسي لا متحورات جديدة في المملكة والوضع الوبائي مستقر
الأنباط -
– دلال عمر 
  أكد مستشار رئاسة الوزراء ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي عدم وجود أي متحور جديد لكورونا في المملكة حالياً ، قائلاً ان آخر متحور وجد في الأردن  هو "أوميكرون" ومتفرعاته BA4 و BA5 وهما المتحوران الأكثر انتشاراً في العالم حالياً، مشيرا الى ان المملكة  لم تسجل أي حالة لغاية الآن بالمتحور المتفرع 4 و5 .
 وقال ان المملكة تسجل حالياً للأسبوع الثاني على التوالي عدد صفر من حالات الوفاة للمصابين بفيروس كورونا ، ونسبة الفحوصات الإيجابية قليلة جداً ما يعني ان الوضع الوبائي مستقر .
وفي سياق مقابل قال أمين عام الرعاية الصحية والأوبئة في وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول في تصريحات سابقة: "هناك متحور جديد أكثر انتشاراً لكنه أقل خطورة".
   وعن المستشفيات الميدانية  التي انشأتها وزارة الصحة لمواجهة جائحة كورونا  قال الدكتور الشبول انها توقفت عن العمل ، وتم جرد الأجهزة الطبية فيها ونقلها للعديد من المستشفيات لصيانتها والاستفادة منها، مضيفاً أن هناك خططا سيتم اتخاذها لتشغيل هذه المستشفيات واستخدامها مثل تحويلها الى عيادات باطنية وتنفسية وغسيل كلى ووحدات عناية حثيثة.
وفي السياق ذاته  قال مدير إدارة المستشفيات في وزارة الصحة الدكتور عماد أبواليقين ان المستشفيات الميدانية  رفعت القدرة السريرية الى ألف سرير ، و220 سرير عناية حثيثة وهو ما يعد مخزونا استراتيجيا للوزارة ، وبعد انخفاض عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا تم مؤقتاً اعادة توزيع الأسرّة والكوادر الطبية التي كانت تعمل في المستشفيات الميدانية لمناطق أخرى للاستفادة من الخبرات الطبية وصقل خبراتهم بأخرى جديدة في المستشفيات التقليدية .
واكد ان المستشفيات الميدانية أنشئت بخطة استراتيجية للمحافظة على الكيان الصحي في مرحلة تفشي وباء فيروس كورونا،  ولم توجد لمرحلة مؤقتة بل بحسب خطة مدروسة لاعادة استثمارها وإدامة الحياة فيها والاستفادة من مواردها البشرية والطبية كافة

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )