أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا تصدر تقرير أنشطة المسؤولية المجتمعية لعام 2023 "بذور التغيير" الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا "المناصير للباطون الجاهز" تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية الحنيطي يستقبل قائد القوات الفرنسية البحرية في منطقة المحيط الهندي "الأراضي" تطلق غدا خدمة الاعتراض الإلكتروني على القيمة الإدارية الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "عائلة سيمبسون".. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس "سجل الأحزاب في المستقلة للانتخاب" يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يشارك في تشييع جثمان فهد العموش رواية السراديب "رواية الصحراء" اختتام فعاليات معرض الطيران الدولي Air Tattoo تكاملية الأحزاب والعشائر الأردنية لترسيخ النهج الديموقراطي. مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة
تكنولوجيا

«أشخاص تعرفهم».. طريقة احتيال جديدة على «واتس اب»

{clean_title}
الأنباط -

أبلغ مستخدمون على شبكات اتصال أوربية، عن خدعة تلفونية جديدة تتمثل في تلقي رسالة من رقم وأشخاص تعرفهم وموجودين في سجلاتك، تطلب هذا الرسائل الخادعة منك الإجابة على أسئلة مألوفة، لتتسبب في ضياع حساب المستخدم، ولاسيما في تطبيق «واتس أب».

 

وقال مستخدمون أنهم تلقوا رسائل من جهات اتصال موجودة لديهم، تطلب منهم الإجابة على أسئلة مألوفة من قبيل إرسال معلومة عشوائية، ليتم بعدها فقدان الحساب بالكامل.

وتأتي هذه الحادثة بعد شكوى مستخدمي شبكة فيرزون الأميركية للهواتف عن تلقي رسائل نصية يبدو أنها مرسلة من أرقام هواتفهم الخاصة، فيما تبين أنه أسلوب خداع جديد لسرقة بيانات المستخدمين.

وأبلغت الرسائل المستخدمين مثلا بأنه قد تم دفع فاتورته أو أنه سيحصل على هدية مجانية إذا نقر على الرابط المضمن، وظهرت الرسائل كما لو أنها جاءت من هاتف المستخدم.

ويؤدي النقر فوق رقم الهاتف في تفاصيل المرسل إلى إعادة التوجيه إلى بطاقة الاتصال الخاصة بالمستخدم، وبالتالي بياناته الشخصية، وحتى اللحظة فشلت أنظمة الحماية الذكية بالهواتف بنظاميها المعروفين «أندرويد» و «أي أو أس» في فلترة هذه الرسائل غير المعروفة

ولا حظ الخبراء أن الروابط في أحدث عملية احتيال وأن كانت تبدو غير ضارة، فإن مثل هذه الرسائل غالبًا ما تكون جزءًا من «الرسائل النصية القصيرة» - أو رسائل التصيد الاحتيالي عبر الرسائل القصيرة -.

وعمليات التصيد الاحتيالي هي عندما تنتحل جهات خبيثة هوية جهات الاتصال والمواقع الرسمية من الشركات ذات السمعة الطيبة لخداع المستخدمين لإدخال بيانات اعتماد حساباتهم بهدف قرصنتها.

وتحاول عمليات الاحتيال هذه عادةً إعادة إنشاء مظهر بريد إلكتروني رسمي أو اتصال نصي مقترن برابط إلى موقع ويب خارجي. وعلى موقع الويب، سيُطلب من الضحية إدخال معلوماته الشخصية، وغالبًا ما يكون اسم الحساب وكلمة المرور.

وينصح الخبراء أنه في أي وقت تتلقى نصوصًا غير مرغوب فيها، بعدم النقر فوق الروابط الموجودة بداخلها، حتى لو تضمن ذلك نصوصًا من أشخاص تعرفهم، حيث أن العديد من عمليات التصيد الاحتيالي ستستخدم حسابات مخترقة لخداع الضحايا المحتملين للنقر فوق الروابط.