كتّاب الأنباط

البيئة .. وتحليل الجنسين

{clean_title}
الأنباط -
سامر نايف عبد الدايم

"تقرير تحليل المساواة بين الجنسين في قطاع التغير المناخي "في الأردن ، اطلقته وزارة البيئة وبحضور منظمات دولية وبمشاركة أصحاب الوظائف العليا في وزارة البيئة ، احتفالاً بيوم المرأة العالمي. وتم اعتبار هذا التقرير "خارطة طريق عامه لتمهيد الطريق وبشكل تدريجي نحو عمل مناخي يراعي العدالة بين الجنسين" كما ورد في الخبر المنشور على موقع وزارة البيئة الرسمي .
كما تضمن الخبر كلمة وزير البيئة خلال حفل الافتتاح ومنها "بأن البعد الخاص ب" المساواة بين الجنسين " فيما يتعلق بالتغير المناخي ومراعاته بفاعلية ، يعد أمرًا أساسيا لتحقيق التنمية المستدامة وأهدافها ، .. وخطة التكيف الوطنية وتقرير البلاغات الوطنية الثالث ، كانت قد تعهدت بالتصدي لأوجه عدم المساواة بين الجنسين ، من خلال تعميم مراعاة منظور " المساواة بين الجنسين"....حتى نهاية الخبر
لدي سلسلة لا تنتهي من الأسئلة: هل تعلم وزارة البيئة ما هي التحديات البيئية التي تواجه الأردن؟ وكيف يمكن التصدي للانهيار البيئي فيه؟ وما هي الفائدة من تحليل المساواة بين الجنسين في قطاع التغير المناخي في الأردن ونحن لا نملك مشاريع بيئية حقيقية تساهم بالمحافظة على الطاقة أو حتى مشاريع في الاقتصاد الدائري!! الى متى سيبقى دور وزارة البيئة توقيع الاتفاقيات وانعقاد المؤتمرات البيئية مع توصيات غير ملزمة أو مطبقة على أرض الواقع؟ معالي الوزير وانت من أصحاب الخبرة في القضايا البيئية هل ترى أننا وصلنا الى مستوى تتعامل فيه وزارة البيئة مع المشاكل البيئية الناتجة عن غياب تنفيذ القوانين المتعلقة بالكسارات، والمرامل، وشروط البناء، والصرف الصحي، وترشيد استخدام المياه السطحية والجوفية وتقنينها وإعادة التشجير الإلزامي في المحافظات؟ حتى نخرج بتقرير (يحلل المساوة بين الجنسين في قطاع التغير المناخي)؟ لن اتحدث عن ميزانية هذا التقرير، ومن هي اللجان التي أشرفت على خروجه وحصلت بالتأكيد على المكافئات المالية، ولكن سؤالي اليس من الأجدى لو تم صرف ميزانية التقرير على مشروع بيئي يساهم بتوفير فرص عمل، والمحافظة على البيئة لكان أفضل من صدور هذا التقرير الذي سيكون مصيره أرشيف مكتبة وزارة البيئة ؟ ولن يغير من موقعنا المتأخر على خارطة العالم البيئية ؟
ترتبط حياة الإنسان ارتباطاً وثيقاً بالبيئة، وهو الوسط الذي نعيش فيه ونؤثر ونتأثر به، وتعتبر قضايا البيئة والتنمية المستدامة والمشكلات البيئية الناتجة عن نشاط الإنسان من الموضوعات الرئيسية التي تشغل العالم، والتي دُقت لها نواقيس الخطر مع ازدياد مخاطر تغير المناخ ونقص الموارد واختلال التوازن البيئي.
أتمنى ان يطلع وزير البيئة على (تقرير ديوان المحاسبة 2021) والملاحظات التي تم تسجيلها على وزارة البيئة ومنها :
صرف علاوات ومكافئات للموظفين دون وجه حق، ومخالفة للقانون كشفها تقرير ديوان المحاسبة منها علاوة سفر دون إثبات المبيت، وصرف مكافئات للمشاريع البيئية وجلسات العطاءات وغيرها من المشاريع من مخصصات أخرى لموازنة الوزارة مثل مخصص بناء قدرات ومخصصات مشروع سواقة ومخصص علاوات أخرى.
"ذات مرة، قلت لأحد السياسيين أن ملفات الفساد التي يتورط فيها أخوه تتراكم. كانت إجابته لي: ’عندما يحبسون الآخرين، فليحبسوه.’ إجابة بليغة، أليس كذلك؟"



تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )