اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

الدراسات الاستراتيجية ينظم ندوة لإطلاق كتاب حول التعليم لإبراهيم بدران

الدراسات الاستراتيجية ينظم ندوة لإطلاق كتاب حول التعليم لإبراهيم بدران
الأنباط -
 نظم مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، مساء اليوم الأربعاء، ندوة علمية ضمن برنامج منشورات مركز الدراسات، لإطلاق كتاب وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور إبراهيم بدران، بعنوان "انطلاق التعليم.. إشكالية التحويلات الحضارية في المجتمع العربي".
وقال الدكتور بدران إن الكتاب جاء في 20 فصلا، ومن محاوره: الانسياق الإيديولوجي والحكم والإدارة والديناميكية الغائبة، والفلسفة والمنطق، والثقافة المجتمعية في عصر العلم والتكنولوجيا، واللغة والعقل العلمي والثقافة، وبنية الاقتصاد الوطني، وهجرة العقول والمهارات، ومرونة المجتمع- الماضي والمستقبل، والريادية والمشاريع واللياقة البدنية والرياضة، والثقافة والتسامح والمهارات مهارة صنع الأشياء، والمغامرة والاستكشاف، والمعلم. وأضاف بدران في الندوة التي أدارها مدير مركز الدراسات الدكتور زيد عيادات، وعلق على الكتاب الدكتور أحمد بطاح، أن هناك تراجعات عربية بالتعليم، بسبب النزاعات والحروب الأهلية والتدخلات الأجنبية، والحكم السلطوي، وغياب للديمقراطية والاعتماد على الآخرين ابتداء من الماء والغذاء والدواء وانتهاء بالأجهزة والمعدات. وأشار في الكتاب إلى أثر التعليم في إصلاح الإدارات العربية وترشيدها، متسائلا: هل انطلق العلم والتعليم والمتعلمون في المجتمعات العربية كتيار تنويري في الثقافة والاقتصاد والفكر والتكنولوجيا والفنون والصناعة والعلم ومواجهة التغيرات المناخية شديدة الأثر على المنطقة العربية؟ وهل هي مسؤولية التربويين أم السياسيين أم قادة الرأي أم الاقتصاديين أم الحكومات، ولماذا وكيف ومتى يقع التغيير؟. ولفت الى أن الأرقام الدولية التي تقيس الأداء والإنجاز للمجتمعات والدول بقطاعاتها المختلفة، تبين أن المنطقة العربية بالرغم من التفاوتات بين دولها، ما تزال ضعيفة في بنيتها تعتمد على الأجنبي وعلى الخارج في كل شيء تقريباً؛ في العلم والتكنولوجيا والإنتاج والغذاء والدفاع والدواء وفي الزراعة والصناعة، بل والإدارة والمشاريع والشرعية. وحضر الندوة عشرات الشخصيات السياسية والأكاديمية والباحثين. --(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير