اللواء خالد السعيدات قصة وطن.... السوسن العالمية منحت الاعلامي الرياضي لطفي الزعبي لقب عميد الإعلاميين الرياضيين العرب للعام ٢٠٢٤ من يتحمل مسؤولية نظافة أرصفتنا؟ مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي الخصاونة/آل الناصر التجربة والميدان إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا
محليات

الناصر: الخدمة المدنية ليس معني بحل مشكلة البطالة .. والدوائر الحكومية التي تعين

الناصر الخدمة المدنية ليس معني بحل مشكلة البطالة  والدوائر الحكومية التي تعين
الأنباط -
 قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن الديوان ليس معني بحل مشكلة البطالة في المملكة مشيرا إلى أن الديوان معني بالتخطيط وإدارة الموارد البشرية في الجهاز الحكومي.

وأضاف في حديثٍ عبر شاشة التلفزيون الأردني، أن الديوان يتوفر فيه قاعدة معلومات ضخمة ويعتبر من مراكز المعلومات الوطنية، مستهجنا تدفق الخريجين المستمر في ذات التخصصات بالرغم من التحذيرات.

وأشار إلى أن الديوان استقبل 30 الفا و339 طلبا جديدا، مبينا أن عدد الخرجين السنوي يقدر بحوالي 37 الف، فيما يبلغ مخزون الديوان من الطلبات 455 ألف طلب توظيف.

ولفت إلى أن سوق العمل الأردني بحاجة للتخصصات التقنية والفنية، وليس التخصصات الأكاديمية.

وأكد أن ثقافة المجتمع لا زالت لا تقدر التعليم المهني والتقني داعيا إلى وقف الهدر في الموارد البشرية من خلال التوجه إلى التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.

وبين أنه في دول العالم يتوجه 70% نحو التعليم المهني والتقني، فيما يتوجه في الأردن عكس ذلك حيث يتوجه 70% من الطلبة نحو التخصصات الأكاديمية.

وقال إن هنالك عاملة وافدة تعمل في وظائف راتبها الشهري تزيد عن رواتب الموظف الحكومي 4 مرات، ولا يوجد دولة متشابهة بالأردن في هذا المجال.

وأضاف، "سالت أحد العمالة الوافدة الذي قال إن دخله اليومي يزيد عن 120 دينارا"، مشددا على أن قيمة العمل المهني عالية في الدول الغربية.

وتابع: أن الديوان لا يعين والدوائر الحكومية هي التي تعين حسب احتجاجيتها ونحن نقوم بتلبية هذه الاحتياجات.

ونوه إلى أن هناك توجه لإلغاء الدور التنافسي بصورة تدريجية حتى عام 2027 لكون عملية تكديس الطلبات بهذه الصورة لها سيئات كثيرة من ضمنها إبقاء الشخص في حالة انتظار، والاتجاه إلى الإعلان المفتوح في الوظائف.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير