كتب محمود الدباس.. دولة الرئيس.. ومفهوم الخشب الناشف..

كتب محمود الدباس..  دولة الرئيس.. ومفهوم الخشب الناشف..
الأنباط -

سمعنا وقرأنا عن خطوات اعلن عنها دولة رئيس الوزراء بشر الخصاونة.. ومن ضمنها احد اهم موجبات الفشل الاداري الذي يئن منه القطاع العام.. الا وهو الموظف غير الفاعل او الذي يرتكز على الانظمة والقوانين التقليدية التي تحمي تقاعسه..

فاساس عمل القطاع العام هو الموظف.. فان لم يقم بدوره بالشكل السليم.. ادى الى تراجع وفشل القطاع.. الامر الذي سينعكس على كل مفاصل الدولة.. حتى الخاصة منها.. لارتباط نشاطها بالقطاع العام بشكل مباشر..

اتمنى ان تطبق الحكومة مبدأ الثواب والعقاب على الموظفين.. وفي اسرع وقت.. وان لا تربط الثواب والعقاب بدفتر او ساعة الدوام فقط..

كما يجب ان لا ننتظر التطبيق والتفعيل على الموظفين الجدد.. وانما على كل من هو على رأس عمله..

وقبل هذا وذاك يجب ان يكون هناك آليات ومحددات قياس للاداء واضحة المعالم..
وعلى الحكومة الاسراع في تطبيق انظمة قياس مؤشرات الاداء.. وضبطها حاسوبيا..

وحتى يكون القياس شفافا وعادلا.. وجب على دولتكم ان تصدروا اوامركم بان اي نظام سيتم تطبيقه لقياس الاداء.. واظهار تقارير مؤشرات الاداء بشكل شفاف.. ان لا يستثني احدا في السلم الوظيفي.. وان لا يكون عليه اي مَدخلٍ للتعديل.. وإن تم التعديل على اي شيء يؤثر على النتائج.. يجب ان تكون الحركة محفوظة في مكان لا يقبل الحذف او التعديل..

ان قمتم بذلك -وهو ليس صعبا وليس اختراعا جديدا- فستكون لكم البصمة التي تجعل الكثيرين ممن ينتقدون اداء حكومتكم.. يتحولون الى صف الداعمين.. الراجين ان يتمم الامر على خير..

حمى الله الاردن ملكا وشعبا وأرضا..
ابو الليث..
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )