عيد ميلاد سعيد حسين الجغبير ادرينالين مونودراما تحاكي سرطانات يجب بترها في أحضان المسرح الشمالي، عاد برنامج "غنيلي تغنيلك" حسين الجغبير يكتب: عامان على قانون الاستثمار .. هل جنينا نتائجه؟ توفير فرص تدريبية حماية للخريجين الجدد من استغلال اصحاب العمل جرائم نتنياهو تتفوق على نازية هتلر الحلقة 2 ادوات الذكاء الصناعي تساهم بتحديث القطاع الزراعي وتعزيز المنتج النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية نشرت مديرية الأمن العام على صفحتها اليوم، للإجابة على السؤال: لماذا الرقابة الإلكترونية؟ شعراء أردنيون وعرب يستحضرون أوجاع غزة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولأول مرة تطلق نظام قبول موحد إلكتروني للطلبة الوافدين الراغبين بالدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية البنك المركزي الأردني يطلق المعسكر التدريبي للأمن السيبراني تهنئة خاصة لمحمد بسام حجاب الفايز بمناسبة تخرجه من إنجلترا النجادا والشديفات يؤكدان أهمية نجاح ديمومة العمل بين المجلسين التنفيذي والمحافظة الأمن العام ينفي وجود عصابات لافتعال الحوادث مع سائقي المركبات السياحية فريز الجغبير يقيم مأدبة غداء بمناسبة زفاف نجله محمد في مضافة عشيرة الجغبير "المركزي" يطلق معسكرا تدريبيا للأمن السيبراني في القطاع المالي "تنظيم قطاع الطاقة" تبحث التعاون المشترك الأردني المصري في مجال الغاز المعايطة يؤكد أهمية مشاركة الشباب الفاعلة بالانتخابات بلدية غزة: نقص الآليات وقطع الغيار يفاقم من أوضاع المدينة الكارثية
منوعات

مصادر السكر المخفية تشكل خطورة على الصحة

{clean_title}
الأنباط -

أعلنت الدكتورة سفيتلانا زايتسوفا، خبيرة التغذية الروسية، أنه من الضروري في مسألة التغذية الانتباه إلى مصادر السكر المخفية.

 

وتشير الخبيرة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى التأثير السيء للسكر في الجسم، وكشفت مصادره المخفية، التي من الضروري الانتباه لها في النظام الغذائي.

وتقول، "زيادة استهلاك السكر هي مشكلة عصرنا. لأنه من الصعب تقييم عواقبها الوخيمة للصحة. ولكن من المهم أن ندرك أن السكريات المضافة هي مجموعة مواد، غير مرغوب بها في النظام الغذائي".

وتضيف، "كما هو معروف أن الاكثار من تناول السكر مرتبط بنظام غذائي يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ما يؤدي بالتالي إلى زيادة في الوزن. لذلك فإن استمرار استهلاك كمية كبيرة من السكر، يجعل الخلايا غير حساسة له، وبالتالي تتطور مقاومة الأنسولين، ما يؤدي إلى الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر وبعض أنواع مرض السرطان. وقد أثبتت الدراسات الأخيرة، التأثير السلبي للسكر في عملية البلعمة، وبالتالي في منظومة المناعة".

وتشير الخبيرة، إلى أن الاستهلاك الزائد للسكر يقوي عملية غلوزة البروتين (ترابط تساهمي للسكر بالبروتين).

وتقول، "تلتصق جزيئات السكر على جزيئات البروتين، ما يعيقها عن القيام بوظائفها، على سبيل المثال اضطراب وظيفة الكولاجين، ما يؤدي إلى تسريع شيخوخة الجلد. وأن زيادة مستوى السكر (خاصة الفركتوز) يؤثر سلبا في الكبد".

وتضيف، من الضروري الانتباه إلى مصادر السكر المخفية: الخبز والصلصات والأطعمة المعالجة والزبادي والفواكه والخضروات المعلبة والعصائر والمياه الغازية والمشروبات الكحولية. لأنه غالبا لا يذكر السكر على الملصق، بل مصطلحات مثل شراب، غلوكوز، رحيق، نشاء متحلل وسكر جوز الند وغير ذلك.