اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
ضبط سرقات مياه وردم بئر غير مرخصة خلال حملات رقابية في الحسا وناعور والجفر "التعليم النيابية" تستمع لمقترحات رؤساء الجامعات حول معدّل قانون الجامعات 8.1 مليون دينار حجم التداول في بورصة عمان ترامب: إيران وافقت على عمليات تفتيش نووية.. وسنبقي مضيق هرمز مفتوحا "الأمن السيبراني": انخفاض الحوادث السيبرانية في الأردن 16% خلال الربع الأول جبر من رحم أمة إلى القبر التوجيهي بنظام السنتين… هل آن الأوان لإعادة التقييم؟ قرارات لمجلس الوزراء (تفاصيل) العيسوي يطمئن على صحة الشيخ الخزاعلة كيفَ تصنعُ الكلماتُ العالَم؟ مجلس السيدات الصناعيات يعزز شراكاته مع الشركات الوطنية الداعمة لتمكين المرأة بزيارة إلى شركة اسكدنيا للبرمجيات أبو غزالة في افتتاح معرض الصين الدولي لسلاسل الإمداد.. ويستعرض فرص الاستثمار في الأردن. العيسوي يلتقي وفدا من جمعية كلنا للخير أهل الخيرية زين تشارك الأردنيين تشجيع النشامى وتزيّن سماء عمان وجرش بألوان العلم حجازي ممثلا للأردن في مجلس إدارة الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية إقرار التقريرين المالي والإداري لنقابة الذهب الصفدي ونظيره المغربي يبحثان العلاقات والتنسيق الثنائي نحو استراتيجية وطنية تجعل الصناعات الكيماوية قاطرة الاقتصاد الأردني 1 "شومان" تستضيف الروائي السوري نبيل سليمان في حوارية بعنوان "الكتابة في ظل الحرب" الهيئة العربية للبث الفضائي والرقمي وRuntime Fund الأمريكية تنظمان جلسة نقاشية متخصصة حول الذكاء الاصطناعي ومستقبل الاستثمار في الأسواق المالية برعاية الدكتور طلال أبوغزالة

الأميرة سمية تتسلم جائزة إنيرجي غلوب عن مشروع تدفئة المدارس الحكومية

الأميرة سمية تتسلم جائزة إنيرجي غلوب عن مشروع تدفئة المدارس الحكومية
الأنباط -
 تسلمت سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية، اليوم الاثنين، جائزة إنيرجي غلوب لعام 2021 التي فاز بها المركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية عن مشروع تدفئة المدارس الحكومية في الأردن.
جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته السفارة النمساوية في عمان، اليوم الاثنين، بمشاركة سفير النمسا لدى الأردن الدكتور أوسكار فوستينغر والمستشار التجاري النمساوي هيرويج نيوبر وعدد من الخبراء والمهتمين في مجال الطاقة.
ويأتي المشروع ضمن مبادرة وتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتوفير بيئة تعليمية ملائمة لطلبة المدارس في جميع انحاء المملكة.
وقالت سمو الأميرة سمية بنت الحسن إن المشروع، يهدف إلى تحسين البيئة الصفية للطلاب من خلال توفير التدفئة والتبريد المناسبين في الصفوف الدراسية على مدار العام، والمساعدة في تقليل استهلاك الطاقة في المدارس العامة.
وأضافت سموها أن المشروع يسعى إلى دعم وتشجيع الطلاب والمجتمع المحلي على استخدام الطاقة النظيفة، ونشر مفهوم إدارة الطاقة والمياه بين الطلاب والمجتمع المحلي، والمساهمة في التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حيث سيسهم المشروع في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 4615 طنا سنويًا.
وعن أنشطة المشروع، أكدت سموها أن المشروع نفذ أنشطة رئيسة تتمثل بتقييم جميع المعدات المستهلكة للطاقة في المدارس واستبدال المعدات التقليدية بمعدات عالية الكفاءة، إضافة إلى تركيب وحدات الاضاءة عالية الكفاءة في الصفوف الدراسية والمرافق المتعددة.
وأوضحت سموها أن المشروع نفذ أعمال الاصلاح والصيانة الكاملة للنوافذ والجدران، وركب سخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية وأنظمة طاقة كهروضوئية لتقليل اعتماد المدارس على الشبكة الكهربائية.
بدوره، هنأ سفير النمسا في الأردن الدكتور أوسكار فوستينغر، المركز على هذا الإنجاز، مثمنا جهود القائمين عليه لما يقومون به من واجبات مهمة.
وقال فوستينغر إن مثل هذا الحدث المهم يقرب النمسا والأردن في مجال التكنولوجيا الخضراء والاقتصاد الدائري والطاقة المتجددة، داعيا إلى العمل بجد لمواجهة التحديات الهائلة التي يواجهها العالم اليوم ومن أهمها التغير المناخي. من جانبه، قال المستشار التجاري النمساوي هيرويغ نيوبر، إنه يسعدنا منح هذه الجائزة لمؤسسة أردنية مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في الأردن.
وتضمن المشروع إجراء دراسات مفصلة للمدارس المعنية شملت دراسة رفع كفاءة الطاقة في المدارس، وأنظمة الإنارة والبويلرات، والعزل الحراري، كما شملت استخدام مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية وتسخين المياه، فيما أجريت دراسة تفصيلية دقيقة لاستخدام أنظمة تكييف هواء موفرة للطاقة لتدفئة المدارس المعنية بشكل فعال ومستدام، إضافة إلى استخدام أنظمة تحكم ومراقبة لنظامي التكييف والخلايا الشمسية.
ونفذت الجمعية العلمية الملكية المشروع من خلال المركز الوطني، بتمويل من وزارة الطاقة والثروة المعدنية / صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، ومؤسسة الأميرة عالية، ومنطقة معان التنموية.
يشار إلى أن المركز الوطني لبحوث الطاقة حصل على هذه الجائزة عام 2016 عن مشروع "أنظمة إعادة تدوير النفايات المتكاملة في المجتمعات الريفية في الأردن" وفي عام 2020 عن مشروع "ضخ المياه بالطاقة الشمسية في وادي الأردن والمرتفعات".
يذكر أن الجائزة هي الأكثر شهرة في العالم وقد بدأ منحها في جميع أنحاء العالم عام 2000 حيث يتم تقديم المشاريع من جميع أنحاء العالم، بدءاً من المبادرات الصغيرة والبسيطة إلى المشاريع الكبيرة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير