الخارجية: الأردن يستضيف غدا اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الملك والرئيس المصري يحذران من خطورة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية بالضفة الغربية الجالية الأردنية في بريطانيا تعتزم الطعن بقرار وقف العمل بنظام تصريح السفر الإلكتروني ETA شاهين : انخفاض الاقبال على السيارات على الرغم من ارتفاعها في أغسطس 2024 الخدمات الطبية الملكية تستحدث ولأول مرة على مستوى المملكة تقنية علاج بالخلايا التائية (CAR T Cells) في مركز الاورام العسكري سعيد الصالحي يكتب:سجائر صديقة للبيئة حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام الخوالدة يكتب: ازدانت جرش لاستقبالكم يا صانع المجد والتاريخ الفوسفات تحصل على علامة الجودة الأردنية لمنتجاتها الأمن العام ينشر على صفحاته: رجالٌ .. نذروا أنفسهم لخدمة وطنهم وأمتهم... الخارجية: استلام جثمان المواطن ماهر الجازي بلدية دير أبي سعيد تواصل تنفيذ عطاء فتح وتعبيد الطرق بنحو 375 ألف دينار فتح باب التسجيل للمشاركة في برومين ماراثون عمان إصدار كتاب للدكتور المهندس عبدالله راتب محمد عمرو بعنوان "إدارة المشاريع" اختيار الدكتور يوسف بكّار الشخصية الثقافية لمعرض عمان الدولي للكتاب 2024 الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا بالضفة الغربية الحسين اربد يلتقي أهلي دبي بدوري أبطال آسيا غدا عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات الأقصى ارتفاع حصيلة الفيضانات في بورما إلى 226

حوارية تناقش التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي

حوارية تناقش التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي
الأنباط -
عرض مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي، حازم الرحاحلة خلال ندوة حوارية، نظمتها جامعة الشرق الأوسط اليوم الاثنين، أبرز ملامح التعديلات المقترحة على قانون الضمان.
وأكد الرحاحلة خلال الندوة التي حضرها رئيس مجلس أمناء الجامعة، يعقوب ناصر الدين، ورئيس الجامعة الدكتور سلام المحادين أنّ موجودات الضمان الاجتماعي، تبلغ حوالي 12 مليار دينار والفائض السنوي حوالي نصف مليار دينار، مشيرا إلى أن هناك لجان داخلية بالمؤسسة معنية بالرقابة والتدقيق، عدا عن الجهات الحكومية الأخرى.
وقال: إن اقتراح مشروع تعديل القانون، جاء منبثقا من المسؤولية الاجتماعية والوطنية، التي تضطلع بها المؤسسة، لاسيما في ظل ما تكشفت عنه التجربة من ثغرات في النظام التأميني، تستدعي الإسراع بمعالجتها، وعدم ترحيل المشكلة لضمان استمرارية عمل المؤسسة، وقدرتها على توفير الحماية والحياة الكريمة لكل الأجيال.
وأوضح الرحاحلة أنّ رفع سن التقاعد المقترح سيقصر على شمول المشتركين كافة، ممن تقل اشتراكاتهم عن 120 اشتراكا، بتعديلات عام 2019، حيث رفع سن التقاعد المبكر إلى 52 عاماً للإناث و55 عاماً للذكور، وجرى تطبيقه على من اشتركوا بالضمان اعتبارا من تشرين الأول عام 2019.
ولفت إلى أن المؤسسة، تدرس ربط تخفيض اشتراكات الشيخوخة بالنمو الاقتصادي، موضحا ذلك بأنه في حال شهد الاقتصاد الوطني انكماشاً خلال عامين أو ثلاثة أعوام متتالية، ستكون للضمان صلاحية تخفيض اشتراكات الشيخوخة، غير أن معايير التخفيض ما زالت قيد الدراسة.
وبين أن المؤسسة تعمل على عدة محاور أولا التحفيزي منها، من خلال اقتراح تخفيض اشتراكات الضمان للمنشآت من 22 بالمئة إلى 5ر13 بالمئة، وذلك لتشغيل فئة الشباب دون 30 عاما، ومحور الاستجابة، حيث تم الوصول إلى مليون ومئة ألف مستفيد خلال الجائحة، حيث تعامل الضمان معها كفرصة لترتيب سياستنا.
وأكد الرحاحلة أنّ الحسبة التقاعدية التي ستتضمنها التعديلات الجديدة، لن تمس من اشترك قبل عام 2022، علماً أنها ستشمل متقاعدي المبكر بإضافة قيمة التضخم على رواتبهم، بنسب تقل عن 1 بالمئة، والتي يحصل عليها المتقاعد الوجوبي.
وحول الاستقرار التشريعي لقانون الضمان، أشار إلى أنّ المؤسسة ملتزمة بإجراء دراسات اكتوارية كل 3 سنوات، تخلص نتائجها إلى ضرورة إجراء تعديلات على القانون نفسه، حتى تحقق اهداف الدراسة.
وحول التأمين الصحي، أشار الرحاحلة إلى أنه سيكون هناك صندوق للتأمين الصحي مستقلا ماليا، يبدأ بالتدرج نسب الاشتراكات 3 بالمئة، يتحملها العامل أو المتقاعد والباقي تتحمله الحكومة، وسيتم المباشرة خلال الربع الأول من العام المقبل.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير