محليات

"أردننا جنة" يستضيف صحفيين وإعلاميين في جنوب المملكة

{clean_title}
الأنباط -
دلال عمر
استضافت وزارة السياحة والآثار مجموعة من الصحفيين والإعلاميين في جولة سياحية في جنوب المملكة بدأت من المدينة الوردية البتراء ثم العقبة وصولاً إلى وادي رم ضمن مسارات "أردننا جنة" لتسليط الضوء على المواقع السياحية والأثرية لنقل تجربة المشاركين ضمن البرنامج .
واستقبل رئيس سلطة إقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات الحضور في مدينة البتراء وتحدث عن أهمية السياحة الأجنبية للبلاد ووصفه كمؤشر لبدء التعافي من جائحة كورونا، مبينا ان البتراء تستقبل مابين 500-600 سائح أجنبي في اليوم مقارنة لعام 2019 عندما كانت أعداد السياح تصل إلى مليون وأكثر كسياحة وافدة، مبينا أثبتت الأزمة الصحية بأن 80% من سكان البترا يعتمدون على السياحة. 
وتحدث عن المشاريع الجديدة التي ستربط وادي موسى بالشارع السياحي بحيث يستطيع السائح مساء المشي في المنطقة كما تحدث عن الخطة الجديدة للتنقل داخل السيق وصولاً إلى الخزنة باستخدام سيارات كهربائية لتسهيل طرق النقل، والقرية التراثية وهذا جميعه في نفس التذكرة تشجيعاً للسياحة في الأردن، وصولا الى العبارة الهوائية في المستقبل .
ثم تابع الحضور المسار بمشاهدة عرض السامر في ساحة مركز زوار البترا , وبعدها الانطلاق لساحة وسط البلد لمشاهدة العرض الروماني أثناء المسير للسيق , وبعدها تم استقبال الحضور في ساحة وسط البلد في وادي موسى لمشاهدة فعاليات فنية بدعم من وزارة السياحة والآثار بحضور فرقة الأردن من الرمثا .
واستقبل الحضور في وادي رم نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الإقتصادية شرحبيل الماضي والذي تحدث عن الأنشطة البحرية في منطقة العقبة التي كان لها تأثير كبير في توسيع قاعدة المشاركة ورفع الإشغال في مناطق العقبة,ونوه الى ان نسب إشغال الفنادق في العقبة حالياً من 60-95%, كما تحدث عن سياحة العبور والتي ساهمت في تشغيل الفنادق والشقق الفندقية والمرافق السياحية في المنطقة .
وأكد بأن العقبة لم تتأثر كثيراً أثناء جائحة كورونا كون السياحة الداخلية توجهت إلى العقبة بل تم خسارة 50% فقط من السياحة الخارجية , مشددا على أهمية الفعاليات والأنشطة التي تقوم بها السلطة بالتعاون مع وزارة السياحة (برنامج أردننا جنة والهوى جنوبي) وأكد على ان عودة الشركات الأجنبية إلى العقبة والمملكة بأنها أكبر حافز لتعافي الأردن.
وشارك الحضور وزير السياحة والآثار نايف الفايز بأمسية فنية للفنان طارق الناصر مع مجموعة رم في منتصف صحراء وادي رم والذي تحدث عن أهمية المثلث الذهبي لقطاع السياحة الداخلية والخارجية بعد وصول الحكومة إلى الصيف الآمن من خلال الجهد المشترك من المواطن والحكومة بتوفير اللقاح.
وأكد الفايز تركيز برنامج أردننا جنة على المثلث الذهبي لما تعرض له من تحديات كبيرة خلال 2020 وحتى منتصف العام الحالي مبينا ام اليوم أردننا جنة يركز على السياحة الداخلية وفي نفس الوقت السياحة الخارجية التي بدأت بالعودة تدريجياً وهذه مؤشرات مبشرة بالخير على الإقتصاد العائد للدولة ، مشددا على أهمية الفعاليات الموسيقية والفلكلورية والثقافية والفنية التي انطلقت خلال برنامج "أردننا جنة و الهوى جنوبي" بتنشيط السياحة وارتفاع أعداد الزوار .
وقام الحضور بزيارة متحف الأحياء البحرية في العقبة مركز البحث الوحيد في خليج العقبة والذي أصبح المتحف مكانا تعريفيا باستخدام اللوحات التعريفية بجميع الأحياء البحرية الموجودة.
بدوره، أكد مدير استراحة أعمدة القدس على الطريق الصحراوي حسن الدبابنة على مساعدة برنامج أردننا جنة بإعادة احياء السياحة وانعاش المنطقة بالإنتقال من حالة الصفر إلى 60% بالعودة لتقديم الخدمة إلى السائح الأردني والقدرة على الحفاظ بأعداد العاملين في المكان، مؤكدا بأن السياحة المحلية أصبحت العصب الرئيسي في قطاع السياحة  وذلك بعد اطلاق برامج من وزارة الصحة والتي تركت آثار إيجابية عند السائح الأردني عند الانتقال من مكان إلى آخر . 
ورصدت الأنباط آراء عدة مشاركين لبرنامج أردننا جنة خلال الجولة بما فيها البترا ووادي رم والعقبة , وأجمعت الآراء على امتياز فعاليات البرنامج بتقديم أفضل الخدمات والجولات السياحية في الجنوب مع المبيت بأسعار مناسبة للجميع لاتتجاوز 75 دينار أردني , ويستطيع الراغبون بالمشاركة في برنامج أردننا جنة الدخول إلى الموقع Jannah.jo واختيار البرنامج السياحي الذي يناسبه والدي يقدم رحلات اليوم الواحد إلى مختلف الوجهات السياحية في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب .


تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )