محليات

على مكتب رئيس الوزراء.. "البيئة" تستخف بعقول الاردنيين

{clean_title}
الأنباط -

 

*بترا *تنسب تصريحا للوزير السابق الخرابشة "كوبي بيست" وتنسبه إلى *امين عام البيئة *
بعض مسؤولي "الوزارة" يتلاعبون بالمحتوي والمضامين ويستخدمون مصطلحات معقدة للمخاطبة
المطلوب.. فتح ملف "البيئة" وترسيخ مبدأ المساءلة لكل مسؤول ومحاسبة كل مقصر مهما كان موقعه
الانباط -عمان-سامر نايف عبد الدايم و كاظم الجغبير
في عالمنا المتغير بشكل متكرر، تزيد أهمية الإحصائيات لهذه التغيرات، وتشكل الأدوات الأساسية لقياس المؤشرات في شتى المجالات، ومن دون الأرقام الإحصائية الفعلية، فإن أغلب القرارات سوف تُتخَذ بناءً على آراء محضة يمكن التشكيك فيها، ودون استناد إلى وقائع فعلية. وفي جميع دول العالم توجد مؤسسات حكومية تُعنى بهذه الأرقام، سواء من ناحية جمعها ونشرها أو حتى من ناحية تحليلها واستنباط نتائجها ودلائلها وهي تعكس مدى إنجاز ونجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها ..

وبالحديث عن أهمية الإحصائيات ،خرجت علينا وزارة البيئة بتصريح صادر عن أمين عام وزارة البيئة، الدكتور محمد الخشاشنة، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)،يوم الخميس الموافق 16أيلول2021م قال فيه " إن العالم تخلص من 5ر2 مليون طن من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون، فيما تخلص الأردن بدوره من 2000 طن، وما زال أمام العالم حوالي 700 ألف طن من المواد الهيدروكلوروكربونية للتخلص منها خلال العقد المقبل، وفقا لبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون..." (مرفق رابط الخبر الكامل) https://petra.gov.jo/Include/InnerPage.jsp?ID=189256&lang=ar&name=news#.YURyWUnhGQw.whatsapp

وهنا نضع أمامكم يا دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الملاحظات التالية ، وذلك بعد البحث والتقصي من فريق صحيفة (الأنباط) اليومية :

1. التصريح الذي تم نشره في موقع وكالة (بترا) تم أخذه ((copy paste من تصريح سابق تم نشره يوم الأربعاء الموافق 16أيلول 2020م ولكن على لسان وزير البيئة وزير الزراعة (السابق) الدكتور صالح الخرابشة ، وبنفس الإحصائيات والأرقام !! (مرفق رابط الخبر الكامل)
إن التلاعب بالمحتوي، والمضامين وانتحال صفة مصادر حقيقية في الأخبار الصحفية ، هي جريمة يعاقب عليها القانون لأنها تساهم بتضليل المواطن ، وتساعد على انتشار الاخبار الزائفة .
2. لماذا يسعى المسؤولين في وزارة البيئة خلال الحديث إلى وسائل الإعلام حول قضية بيئية تستهدف مختلف شرائح المجتمع إلى استخدام المصطلحات البيئية المعقدة ، لماذا لا يتم الحديث بالغة صحيحة سهلة، بعيدة عن التقعر واستخدام المهجور من المفردات والتراكيب؟ فلا قيمة لأي علم إن لم يكن هناك ممن يتبنى إيصاله إلى الناس وإفهامه لهم ، البيئة هي حق للجميع المتعلم والغير متعلم ، المزارع والراعي، البدوي والحضري ومهما اختلفت ثقافاتهم .

3. بتصريح صادر عن مدير مديرية الرصد في وزارة البيئة، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)،يوم الجمعة الموافق 17أيلول2021م كشف فيه نتائج رصد نوعية الهواء المحيط في الاردن للعام 2020، وذكر أن نوعية الهواء في المملكة جيدة في معظم أيام السنة استنادا إلى القاعدة الفنية الأردنية الخاصة بنوعية الهواء المحيط، ولم تسجل أي تجاوزات في المعدلات السنوية لملوثات الهواء التي رصدت في جميع المحطات للحدود المسموح بها. (مرفق رابط الخبر الكامل)
وحول ما ورد في التصريح نوضح لكم يا دولة الرئيس بأن احصائيات نسبة الانخفاض في المعدلات اليومية لتراكيز غاز ثاني أكسيد النيتروجين ورد بنفس الأرقام والنسب في الخبر المنشور في صحيفة (الغد) بتاريخ 14 مايو2020م ؟!!(مرفق رابط الخبر الكامل)
4. كما نضع بين ايديكم يا دولة رئيس الوزراء هذا التضارب في المعلومات حول " استجابت المصانع والشركات الأردنية لمتطلبات تطبيق بروتوكول مونتريال والتي جات على النحو التالي :
عام 2014م : أعلن وزير البيئة (السابق) الدكتور طاهر الشخشير عن إطلاق المرحلة الثالثة من متطلبات بروتوكول مونتريال.
عام 2021م : أوضح أمين عام وزارة البيئة، الدكتور محمد الخشاشنة أن المصانع والشركات الأردنية استجابت عام 2016 لمتطلبات المرحلة الثانية من تطبيق بروتوكول مونتريال!!

 

دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة .. أن التوجه البارز في استراتيجية الحكومة مواجهة أدوات الفساد والقضاء على أدواته، فلا اطمئنان في المجتمع مع وجود أدوات الفساد وبمواجهة تيار الفساد تكون أرض الوطن خصبة لأشجار التنمية وأردن النهضة.
املنا جميعاً يا دولة الرئيس في فتح ملف وزارة البيئة ، ومحاسبة المقصرين وترسيخ مبدأ المساءلة لكل مسؤول ومحاسبة كل مقصر مهما كان موقعه.ومن يتعمد في إخفاء المعلومات الصحيحة عن المواطن .
قائد الوطن جلالة الملك عبد الله الثاني يؤكد دائماً في كافة اللقاءات سواء مع الحكومة او المواطنين على ضرورة تحصين مؤسسات الدولة ضد الفساد، من خلال تعزيز الرقابة بما ينعكس بشكل إيجابي على حياة المواطنين.
ونؤكد على الدور الكبير الذي تقوم به هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في عدم السماح بالعبث به تحت أي مبرر أو من أية جهة كانت وإنفاذ القانون والالتزام والتمسك بمبادئ النزاهة والشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص..
املنا جميعاً يا دولة الرئيس في فتح ملف وزارة البيئة ، ومحاسبة المقصرين وترسيخ مبدأ المساءلة لكل مسؤول ومحاسبة كل مقصر مهما كان موقعه.ومن يتعمد في إخفاء المعلومات الصحيحة عن المواطن .

 

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )