العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي الاردن يرحب بقرار 'لجنة التراث العالمي' العجلوني يرعى فعاليات يوم الخريج الأول في كلية الزراعة التكنولوجية في البلقاء التطبيقية نائب الملك يزور مجموعة الراية الإعلامية خرّيجو "أكاديميات البرمجة" من أورنج يطورون كودات المستقبل ويكتبون شيفرات التأثير "الصحة العالمية" تحذر من تفشي فيروس شلل الأطفال في غزة وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة "
شباب وجامعات

عمارة الجامعة الألمانية الاردنية تحصد المركز الأول و تقديرية في مسابقة نقابة المهندسين الأردنيين لمشاريع التخرج المعمارية 2020

{clean_title}
الأنباط -
رغم الظروف الاستثنائية التي مر به العالم خلال الفترة الماضية ورغم كل صعوبات التعلم عن بعد استطاع طلبة كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الالمانية الاردنية المحافظة على مستواهم المتميز وذلك من خلال وصولهم الى القائمة القصيرة ضمن تسعة مرشحين في جائزة نقابة المهندسين الاردنيين لمشاريع التخرج 2020، حيث حصلت المهندسة ندين شقم الفوز على المركز الاول عن مشروعها خلف الجدار – مركز اصلاح الاحداث و حصلت المهندسة شيرين عمارين على جائزة تقديرية عن مشروعها قصة نهر وكلاهما بإشراف المهندس ثائر قبعة.

وعن مشروع تخرجها قالت المهندسة ندين: "حاولت من خلال مشروع تخرجي أن اعالج مشكلة مراكز اصلاح الاحداث التي يعاني منها المجتمع الاردني وذلك من خلال تصميم نمط جديدة لمراكز الأحداث. وعند دراسة موقع المشروع وجدت انه يشكل مجرى طبيعي للسيول المتدفقة من جبال عمان باتجاه وسط البلد ومن هنا نبعت فكرة تصميم مركز يحفز تأهيل الأحداث من خلال تأهيلهم للبيئة، تحت شعار "الاصلاح من خلال الاصلاح".
وأضافت " قمت بتحليل المساحات المعمارية السلبية التي تحدد نمط هذه المراكز، وحولتها إلى مساحات نشطة. أما جدار السجن الذي يُنظر إليه عادة على أنه الحاجز ما بين المحكومين والمجتمع فتم التأكيد عليه وتحويله إلى شاشة خضراء فأصبح بخضرته وهيكله المتغير باستمرار ديناميكيًا، لا يلقي الصورة نفسها مرتين". 
كما بينت شقم بأنها قامت بتحويل السطح إلى نظام لتجميع مياه الأمطار، مدعومًا بمحاقين المياه الذين شكلوا الأساس الهيكلي للمركز، وإنشاء ساحة عامة موسمية أمام الجدار لاستخدامها من قبل المجتمع المحلي خلال فصل الصيف وكبركة لتجميع مياه الأمطار التي تؤدي إلى فيضان وغرق الشوارع كل شتاء. وهدفت شقم من الجدار الأخضر الذي يقوم الاحداث بزراعة أحواضه والذي يضم العديد من المرافق التعليمية لاستخدامها من قبلهم، إلى تحويله لوسيلة اتصال رئيسية بينهم وبين المجتمع ليشكل شهادة ضخمة في قلب عمان، تمحو وصمة العار الاجتماعية التي تلحق بهم، بينما تروي للجمهور باستمرار بما يحدث خلف الجدار".  
وذكر المهندس قبعة المشرف على هذه المشاريع أن طلبه كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية اظهروا مستوى رائع واستمروا في حصد الجوائز المحلية والإقليمية والدولية لهذا العام ايضا، واكد أن هذا التميز يعود الى جهد جماعي من كافة أعضاء الكادرين الأكاديمي والإداري في الكلية بالإضافة الى تفوق الطلبة وعملهم الدؤوب وتفكيرهم بشكل إبداعي خارج الصندوق مما ميزهم دائما.