مقالات مختارة

نايل هاشم المجالي يكتب :-التضليل والتصحيح !!!

{clean_title}
الأنباط -

ان قدرة المعلومات المضللة حول حدث ما او ازمة معينة ، اقوى من الرسائل التصحيحية خاصة عندما يتفاعل الجمهور ويدعم تلك المعلومات المضللة بطرق عديدة ، ومهما كان معامل التصحيح يسعى الى تقليل نسبة معامل التضليل الا انه لا يستطيع وقف انتشار المعلومات المضللة ، مما يعني انه كلما كثر الجدل والنقاشات كلما زاد عامل التضليل حول الازمة .

لذلك يلجأ كثير من الخبراء الى رسائل تصحيحية مفصلة دون الاكتفاء بمجرد تكذيب المعلومات المضللة ، واشراك نخبة من الجمهور في مكافحة المعلومات المضللة التي يطل علينا فيها بعض الشخصيات من خارج الاردن ومن داخله .

وحتى لا نبني بيئة داعمة للتضليل يجب محاصرة المعلومات المضللة ، وعدم تكرارها ولا الاسهاب في مناقشتها ولا اعطاء الافكار الداعمة لها ونشر الوعي حول عدم صحتها بالادلة والبرهان .

فهناك نظريات المؤامرة على الوطن وعلى رموز الوطن ، ولربطها باتجاهات سلوكية لكثير من الافراد المتأثرين فيها خاصة مع انتشارها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، فالسياق المجتمعي الغير مثقف والمدرك يتيح الفرصة امام انتشار المعلومات والاخبار المضللة خاصة اذا كان هناك ضعف بالوعي العام لمثل هذه الاساليب .

ولقد اصبحت المعلومات المضللة تشكل قلقاً عالمياً ، خاصة وان اساليب التزييف في ظل بيئة المعلومات اصبح لها مكوناتها الداعمة ، بالاساليب المختلفة للمحتوى الملفق الخادع للمواطن .

والمحتوى المزور ينتحل هوية المصادر الحقيقية ووضع صور مزيفة ومفبركة لها صلة بالمحتوى خاصة بوجود جهات خبيثة لخدماته في نشر المعلومات لمصالح ومنافع خاصة بهم .

وكلما انخفضت ثقة الجمهور بوسائل الاعلام الرسمية ، كلما اتجه الجمهور لمصادر معلومات بديلة للحصول على الاخبار والمعلومات .

نايل هاشم المجالي

Nayelmajali11@hotmail.com
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )