محليات

حقيقة ظهور فيروس "جديد" في الصين

{clean_title}
الأنباط -

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعيّ خبرًا أشارت فيه إلى ظهور فيروس في الصين، وصفته بالـ "جديد"، وأصاب العشرات من الأطفال مؤخرًا.

وأشارت وسائل إعلام محليّة إلى ذات المعلومة في عناوين غير دقيقة، منها: "ظهور فيروس جديد في الصين يصيب عشرات الأطفال"، وهو ما تحقَّق منه "أكيد" وتبيَّن عدم دقّته.

وتبيَّن لـ"أكيد" أنّ الفيروس الذي أشارت وسائل إعلام حكومية صينية إلى إعادة انتشاره وبخاصّة في مقاطعة "سيتشوان" جنوب غربيّ البلاد، هو "نوروفيروس"؛ وهو فيروس موسميّ يظهر في الفترة ما بين تشرين الأول ونيسان، ويصيب ما يقارب 685 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سنويًا، ولا يمكن اعتباره فيروسًا جديدًا، ويعود تاريخ ظهوره إلى سنة 1968، إذ أصاب حينها أطفالاً للمرّة الأولى بإحدى مدارس مدينة "نورواك" بولاية أوهايو الأمريكيّة.

وتشير مجموعة مايو كلينك الطبيّة إلى أنّ "الفيروس مُعْدٍ بدرجة كبيرة، وعادةً ما ينتشر عن طريق الطعام أو الماء المُلوَّث خلال التحضير، أو ينتشر عن طريق الأسطح الملوَّثة"، ويمكن أيضًا أن ينتقل عن طريق الاحتكاك المباشر بأحد الأشخاص المصابين، وأنّ أعراض "نوروفيروس" تستمرّ لمدة يوم إلى ثلاثة أيّام في الغالب، ويتعافى معظم الأشخاص تمامًا دون الحاجة إلى علاج.

ولم تُشر المجموعة الطبيّة إلى وجود لقاح ضد "نوروفيروس"، وهو ما أكّدته "غلوبال تايمز" نقلاً عن وزارة الصحة الصينيّة. وذكرت "مايو كلينك" في تقريرها طرقًا للمساعدة في الوقاية من انتشاره.

أكيد – مجدي القسوس


تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )