القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية على جنوب غزة مراكز الإصلاح والتأهيل تستقبل ذوي النزلاء خلال العيد الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة بمنطقة بيرين الحنيطي لمنتسبي الجيش العربي: الأضحى عيد التضحية والفداء الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 في حين بلغ عدد المفقودين17 "إنتاج" تعلن عن عقد منتدى "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2024" توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى هكذا استقبل نشامى الأمن العام المسافرين على الحدود!! بايدن وترامب يتفقان على قواعد المناظرة الأولى الشركة المالكة لـChat GPT تستعين بأكبر مسؤول استخباراتي سابق علماء يكتشفون حفريات "شبح البحر" الطائر في أستراليا الأردنيون يؤدون صلاة عيد الأضحى في جميع المحافظات في أول أيام عيد الأضحى.. الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى أجواء حارة في أغلب المناطق اليوم وغدا الارصاد : تخف قليلا شدة الموجة الحارة مع اول ايام عيد الاضحى المبارك. الخارجية: وفاة ستة أردنيين كانوا يؤدون مناسك الحج اليوم، إثر إصابتهم بضربة شمس الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بعيد الأضحى الأوقاف: لا وفيات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة
مقالات مختارة

كيف توفر الطاقة في المنزل؟

{clean_title}
الأنباط -

لم تأت أيام الشتاء الباردة بعد ، وعندها يجب أن نكون مستعدين للتكيف مع ميزانية الطاقة الجديدة هذا الشتاء التي فرضها علينا فيروس الكورونا، وذلك باستخدام تدابير بسيطة في المنزل أو في المكتب.

تأكد أولاً من البدء في الصيانة المناسبة لأنظمة التدفئة الخاصة بك. لاحظ درجة الحرارة المثبتة على مقياس الحرارة كما ظلت عليه من العام الماضي، سواء على المرجل أو جهاز التبريد أو وحدة التسخين ، وقم بتقليلها بمقدار 10-20 درجة على الأقل، فاذا كانت 80 ضعها عند 60. فالشتاء يأتي في الأردن بشكل تدرجي ، لذا يمكنك رفع الحرارة كلما دعت الحاجة.

كذلك لاحظ سرعة مضخات المياه. إذ يوجد اثنتان من المضخات على الأقل في نظامك للتدفئة ، فقم بتعديل السرعة إلى السرعة رقم واحد إذا كانت 2 أو 3، فذلك من شأنه توفير الكهرباء ولا يؤثر هذا التعديل إطلاقا على كفاءة التدفئة.

وبادر لقطع التدفئة عن المساحات غير المستخدمة في الموئل أو المكتب أو الشركة ، مثل غرفة النوم الإضافية والقاعات المهجورة ، أو بادر إلى إصلاح منظم الحرارة التلقائي للتحكم في درجة حرارة المشع الحراري.

وتأكد من عدم تسرب الهواء من خلال الشقوق في الجدران أوالنوافذ أوالأبواب أو صناديق الأباجور. استخدم معجون الماستك لإغلاق الشقوق حول إطارات النوافذ وفي أي مكان آخر من المحتمل أن يتسرّب الهواء من خلاله.

تحقق من المصابيح الخاصة بك. وفي حالة وجود المصابيح المتوهجة القديمة ، استبدلها بمصابيح LED. وإذا كان لديك وحدات حرارية - باردة ، فحاول استبدالها بوحدات جديدةInverter منخفضة الطاقة ، وقم بتخفيض منظم الحرارة إلى 20 درجة في بداية فصل الشتاء ، وبعد ان يشتد البرد بادر بزيادة تدرجية للحرارة عند الحاجة.

وتأكد من عدم ترك مبردات الماء قيد التشغيل في الشتاء ، وإذا لزم الأمر وكنت بحاجة للماء البارد، قم بإغلاقها ليلاً. كذلك يمكنك رفع درجة حرارة البراد قليلا.

لا تترك التلفاز أو الحاسوب المحمول أو أي أجهزة كهربائية أخرى في وضع الاستعداد Stand by طوال الليل ؛ وتأكد من عدم وجود ضوء أخضر مرئي على أي جهاز من أجهزتك، بما في ذلك شاحن الخلوي.

وتأكد أيضًا من إغلاق أباجورات النوافذ وإغلاق الستائر ليلاً لتوفير الطاقة والحفاظ على المنزل دافئًا. أمّا خلال ساعات النهار ، وخاصة عندما تكون الشمس مشرقة ، افتح الأباجورات والستائر للسماح بدخول أشعة الشمس. وإذا كان لديك سجادة على الأرض تقع حيث تضرب أشعة الشمس الأرض ، قم بطي السجادة للسماح للأرضية بامتصاص الدفء. ثم أعد تغطية الأرضية بالسجاد عند غروب الشمس لتخزين الحرارة في الكتلة الحرارية الأرضية، ثمّ إغلق الستائر والأباجورات.

وأخيرا، تجنب رفع درجة حرارة أنظمة التدفئة عندما تشعر بعدم الراحة حراريًا ، حاول ارتداء الملابس الدافئةأولا، واذا لم يفي ذلك بالغرض بادر إلى تشغيل التدفئة فترات أطول عند درجة الحرارة نفسها.

فيرجى ملاحظة أيضًا أنه من المريح حراريًا تقليل درجة الحرارة من مصدر التدفئة وتشغيل النظام لساعات أكثر خلال اليوم بدلا من رفع درجة الحرارة والتشغيل لفترات أقل. فمن شأن هذه الممارسة أن تسمح بتخزين الحرارة في الجدران والسقوف بطريقة أفضل لتوفير راحة حرارية أفضل في أثناء الليل ، حيث تشع الجدران والسقوف الحرارة أثناء النوم وتشعرك براحة أكبر.

حاول إدارة سلوك التدفئة لديك. على سبيل المثال ، قبل مغادرة غرفة الجلوس للنوم ، حدد وقتًا لإيقاف التدفئة ، على الأقل نصف ساعة قبل القيام بذلك.

بالنسبة للسلوكيات في التهوية ، لاحظ أن المنازل الأردنية النموذجية يتم تهويتها بشكل طبيعي في فصل الشتاء مرة واحدة كل ساعة في المتوسط ، لذلك لا داعي للتهوية خلال فصل الشتاء ، باستثناء الأنشطة الخاصة بالتهوية في المطبخ والحمامات والتي يجب تهويتها بشكل صحيح بخلاف ذلك، وإلا عانى المنزل من نمو الفطريات والعفن.

وأخيرا فمن الأفضل إبقاء أبواب المطابخ والحمامات مغلقة في جميع الأوقات ، وإذا كانت نوافذها وفتحاتها الخارجية غير كافية للتهوية ، فاستخدم المراوح للتخلص من الرطوبة العالية. ويمكنك أيضًا استخدام مزيلات الرطوبة Dehumidifiers إذا كانت التهوية الطبيعية غير ممكنةأو صعبة.