عربي دولي

إسواتيني وزامبيا يفتتحان رسميا قنصليتهما في العيون بالصحراء المغربية

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -بعد خمسة أيام من افتتاح كل من بوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية لقنصلياتهم العامة بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية، افتتحت اسواتيني وزامبيا بدورهما رسميا، اليوم، قنصلياتهم العامتين في مدينة العيون بالصحراء المغربية.
2-ترأس حفل التدشين كل من السيد ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيرته من اسواتيني، السيدة توليسيل ادلادلا، والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزامبية، السيد شالوي لومبي.
3-وفي سياق تطبعه مناورات الأطراف المعادية والاستفزازات الخطيرة والانتهاكات المتعددة          لـ " البوليساريو" في المعبر الحدودي للكركات، بين المغرب وموريتانيا، وخاصة عشية اعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لقراره حول الصحراء المغربية، اختارت هاتين الدولتين الأفريقيتين، عضويين في مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية ( SADC)، هذا التاريخ الرمزي للتأكيد بوضوح عن عدم رجعية مغربية الصحراء.
4-على الرغم من المناورات العقيمة للدبلوماسية الجزائرية، فإن دولا أخرى ستنضم إلى هذا الزخم قريبا كدولة الامارات العربية المتحدة التي أعلنت رسميا عن افتتاح قنصليتها العامة بمدينة العيون.
5-يأتي فتح القنصليات العامة في الأقاليم الجنوبية استجابة للطلبات التي أعربت عنها الدول الأفريقية للمملكة المغربية لإنشاء تمثيليات قنصلية تهدف إلى تقديم خدمات قنصلية لرعايا هذه الدول المقيمين أو العابرين بجهة الصحراء المغربية. وقد أصبحت كل من العيون والداخلة المدن المغربية التي تضم بامتياز تمثيليات قنصلية.
6- ستعمل هذه القنصليات العامة أيضا على تعزيز روابط التعاون الاجتماعي والاقتصادي والثقافي مع هذه الدول. وبفضل النموذج التنموي الجديد، أصبحت الأقاليم الجنوبية قطب اقتصادي إقليمي وبوابة رئيسية بين شمال وجنوب المملكة نحو دول القارة وقطب للتعاون جنوب-جنوب في المنطقة.
7-تضم الأقاليم الجنوبية، اليوم، 15 تمثيل قنصلي حيث يوجد 8 قنصليات عامة بمدينة العيون ( جزر القمر، والجابون، وسان تومي وبرينسيبي، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وكوت ديفوار، وبوروندي، وإسواتيني وزامبيا) و 7 قنصليات عامة بمدينة الداخلة ( ليبيريا، وجيبوتي، وغينيا، وغامبيا، وبوركينا فاسو، وغينيا بيساو و غينيا الاستوائية).
8-وتبعث إفريقيا اليوم بتنوعها، الناطقة بالعربية والفرنسية والانجليزية والبرتغالية، وبمختلف جهاتها رسالة لا لبس فيها إلى المجتمع الدولي حول عدم رجعية مغربية الصحراء.
9-وتزيد هذه التمثيليات القنصلية من الوجود الدولي في الصحراء المغربية، خاصة من أفريقيا. وفي هذا الصدد، فإن المغرب هادئ في مقاربته وواضح في رؤيته وواثق في حقوقه المشروعة إذ سيواصل سياسة افتتاح القنصليات العامة للدول الأفريقية لجعل الصحراء حلقة وصل بين المغرب وعمقه الأفريقي.
10-ويجب على الأمم المتحدة أن تأخذ بعين الاعتبار هذا الاعتراف الملموس بمغربية الصحراء في معالجتها لهذه القضية إذ أن هذا التطور الرئيسي والهام يوضح أنه لا يمكن أن يكون هنالك حل لقضية الصحراء المغربية إلا باحترام سيادة المغرب ووحدته الترابية.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )